مركز الجماعة يستضيف الملحقة الثقافية والسياسية بسفارة كندا

تاريخ النشر: 03/12/12 | 2:28

من ضمن برامج مركز الجماعة يندرج رفع الوعي عالميا للقضايا والتحديات التي يواجهها المجتمع الفلسطيني في اسرائيل داخليا وفي صراعه مع الدولة.

وكانت زيارة الملحقتين الثقافية والسياسية في سفارة كندا يوم الاربعاء 2811 فرصة لالقاء نظرة متفحصة على القضايا المركزية, واختيرت قرية جت كبلد تحوي عينات من كافة القضايا تقريبا.

استهل اللقاء بجلسة في مركز الجماعة كمقدمة للجولة وللقاءات وعرضت فيها بشكل عام المواضيع التي ستتطرق اليها المجموعة خلال لقاءاتها وجولتها.

المحطة الاولى كانت ضريح الشهيد رامي غره, وشرح عن انتفاضة الاقصى والعدوانية والعنف الذي مارسته وتمارسه قوات الامن ضد المتظاهرين.

وبعدها جولة في المنطقة الصناعية التي شحت فيها المصانع ولقاء مع رجلي الاعمال طلعت ابو داهش ومحمد ابو عصبه الذين اشركا بالصعوبات التي يواجهها المبادرون وامتناع المؤسسة عن دعم التطوير الصناعي في البلدات العربية. ومن المصنع كانت فرصة لنظرة الى الحدود والسياج – جدار الفصل العنصري وتداعيات اقامته على المجتمع من كلا الجانبين.

التقت الضيفات ايضا بمجموعة ممثلة للنساء اللواتي يعانين وعائلاتهن من قانون المواطنة والدخول الى اسرائيل ( من جت وباقه وزيمر وبرطعة وام الفحم) , وقد ذكرت المشاركات ان بالاضافة للظلم الواقع عليهن بسبب القوانين العنصرية يواجهن واولادهن اقصاءا من المجتمعات المحلية التي ينتمين اليها.

المحطة التالية كانت انقاض البيت المهدم كتعبير عن تحدي الارض والمسكن وتضييق الخناق على القرى العربية.

في المدرسة الثانوية جت استقبل مدير المدرسة استاذ صالح غره ومركزا التربية الاجتماعية الاستاذ زطام وتد والاستاذة انصار وتد الضيوف وعرض الاستاذ صالح ومرافقوه الوضع القائم في مؤسسة التربية والتعليم والتحديات والخطط المستقبلية للاشفاء والاحتواء وتأدية الرسالة التي اخذوها على عاتقهم.

علاء جسار التقى بالضيوف ممثلا عن الحراك الشبابي وقدم عرضا لاسباب قيام الحراك واهدافه وانشطته وانجازاته.

وفي باقه كانت جلسة انضم اليها سامي العلي رئيس اللجنة الشعبية جسر الزرقاء وعضو الجماعة وفادي مواسي مدير قسم الشبيبة والثقافة في بلدية باقه ومحمود غنايم مركز الشبيبة والثقافة في المركز الجماهيري باقه. وعرضت صورة الوضع بما يخص شريحة الشباب والحاجات والخطط للتعامل معها. كما عرض سامي العلي صورة الوضع القاتمة في جسر الزرقاء وبرامج اللجنة الشعبية المستقبلية.

غني عن الذكر ان جميع المشاركين في اللقاءات هم شركاء مركز الجماعة الطبيعيون في جهوده للتنمية والنهوض بمجتمع يحتاج لكافة السواعد المنتمية والفعالة وللخطط المدروسة وللعمل الجاد لبناء مستقبل افضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة