محمود أبو رجب و"شذا الكلمات في الحب والحياة والمرأة"

تاريخ النشر: 02/12/12 | 4:00

صدر مؤخرًا عن دار الأخبار بالناصرة كتاب “شذا الكلمات في الحب والحياة والمرأة” للصّديق الأديب والصحفي محمود أبو رجب. يقع الكتاب في 128 صفحة من الحجم المتوسّط وبطبعة أنيقة تضم مجموعة من المقالات الوجدانيّة والأدبيّة والاجتماعيّة التي يصوّر فيها الكاتب بأسلوبه الرّشيق ما تفيض به قريحته المثقّفة من “لوحات سرديّة” تدور في مجال الحب والحياة والمرأة، حيث يستهل كتابه “بتوضيح من نزار قباني” جاء فيه: “قد يعتقد بعض البسطاء أنه لا يجوز أن يكتب عن الحب والعشق والهوى إلا من دخل مقاصير النساء ولم يخرج. لكن الصحيح أن هؤلاء لم يعرفوا الحب بقدر ما عرفوا الفجور، فالحب من أسمى وأقوى وأشرف العواطف والنّزعات الانسانيّة، وإذا كنا نخجل في الكتابة والتّعبير عن تجاربنا هذه، وعن خلجات نفوسنا عندما نقع بهذا “الدّاء” بسبب القيود والاعتبارات الاجتماعيّة، فقد فعل ذلك بعض الشعراء الذين عبّروا عن تجاربهم وتجارب غيرهم بأجمل ما يمكن التّعبير به، والبوح فيه.” ثمّ يعزف على أوتار قلمه ليكشف بأنه “يعتقد أن التّعبير عن الحب شعرًا أو نثرًا وبأيّة وسيلة أخرى يبقى ناقصًا، فالتّجربة شيء، والذوق شيء آخر، ولا يمكن لأيّة وسيلة تعبير مهما كانت أن ترقى إلى مستوى التّجربة. وهذا الكتاب يتناول موضوع الحب من جميع جوانبه.”

يهدي أبو رجب كتابه إلى من سقته الحب والعطف والحنان بحفناتها وأشعلت به جمرة إلهيّة متوقّدة لا تنطفيء، وإن هي خمدت يومًا فسوف تعود وتشتعل من جديد. إلى والدته وشبيهاتها. إلى كل محبٍ للمعرفة والصدق والاستقامة. وإلى كل إنسان محبٍ للحياة والعشق والجمال. يقدّم هذا الكتاب للكبير والصغير والمُقّمّط في السرير.

ثمّ يأخذ القارئ عبر رحلته الممتعة في معالم الحب الصّافي إلى “الحب ليس عيبًا … بل فضيلة وقيمة عليا” ص(5) و”كلمات عاشقة” ص (13) و”في حب العائلة، وحب الأبناء والأحفاد” ص (31) و”الحب يصنع الحياة” ص (35) و”حب الأوطان ومنازل الأقنان”ص (43) ألخ…ألخ…ألخ… ليحلّق به في رحاب الحب بمعناه الشّمولي، فيغمره بمناخات النّقاء والصّفاء والتّصالح مع نفسه ومع الآخر.

كتاب “شذا الكلمات في الحب والحياة والمرأة”، هو الإصدار الحادي عشر لمحمود أبو رجب، حيث صدر له في السابق عشرة كتب، منها: “ثلاث مجموعات قصصية، هي:”ضحية الساعة السابعة”، “جنّة جبرائيل”، واسماعيل لم يعرف النساء”. وله ثلاثة كتب مقالات في الحياة والأدب والمجتمع هي: “سلام يا بلدنا”، “حفنة كلام”، “أغصان شائحة”، وأيام عّ البال” (جزءان) والثالث على الطريق، وله كتاب فكري بعنوان: “العقل الغائب” وكتاب “ما وراء المحسوسات”.

كتاب محمود أبو رجب الجديد،”شذا الكلمات في الحب والحياة والمرأة” يمتّل دعوة صريحة إلى الحب في زمنٍ أخذت فيه المادّة والأنانيّة ومظاهر العنف والفساد والرّياء والنّفاق تسود في المجتمع مما يحفّزنا ” نحن القراء” أن نضم صوتنا إلى صوت الحب الكامن في هذا الإصدار وأن لا ندع أي صوت يعلو فوق صوت الحب.

بقلم:سيمون عيلوطي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة