سلسلة “الطلاب واولياء امورهم يسألون وهيلا تجيب”

تاريخ النشر: 02/12/12 | 23:22

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1- مخصصات يستحقها ولد ذو إعاقة

س– ابنتي تتعلم بمدرسه خاصه بسبب وجود مشاكل في التطور والكلام عمرها ٣ سنوات ونصف اريد معرفه هل لها حقوق من التأمين الوطني او من قسم الشؤون؟؟ الرجاء الاجابه بالتفصيل لجهلي وخجلي بالسؤال عن هذا الشيء

ج– من بين ما تستحقه ابنتك ضمن القوانين المختلفة: # مخصص للأهل. حسب نوع الاعاقة التي يعاني منها الولد ومدى اعتماده على الآخرين للقيام بالأمور الحياتية. قيمة المخصص غير ثابتة وتحدد وفق نوع الاعاقة.

# دفعة شهرية تمنحها مؤسسة التأمين الوطني اذا كان الشخص يعتمد على غيرة للقيام بالنشاطات اليومية الاساسية. يتم تحديد المبلغ وفق درجة اعتماد الشخص على الآخرين.

# يستحق الاولاد من جيل 3 – 21 سنة, تعليم خاص مجاني في مؤسسة للتعليم الخاص قريبة من مكان سكناهم. ومواصلات ان كانت البنت الولد لا يستطيع الوصول بقواه الذاتية. ويستحق البعض مرافقة خلال السفر إلى المؤسسات الخاصة.

# بالنسبة لأطر ترفيه خارج المدرسة, لطالب في التعليم الخاص بعد ساعات الدراسة مثل حضانة لساعات الظهر، مركز جماهيري أو نادي اجتماعي, يستحق الولد البنت السفر ذهابا وإيابا- البلدية هي المسؤولة عن توفير السفر وتموله مؤسسة التأمين الوطني.

2- اسعار الكتب المدرسية محددة

س– هل اسعار الكتب المدرسية محددة؟ مكتبات مختلفة تبيع بأسعار مختلفة فهل هذا قانوني؟

ج– يجب على كل مدرسة ان تختار لطلابها كتبا من ضمن قائمة الكتب المدرسية المصادق عليها فقط. في كل سنه تنشر وزارة المعارف قائمة تحتوي على الكتب والمواد التعليمية التي صودق على استعمالها في المدارس في السنه التعليمية بأسمائها الدقيقة واسعارها القصوى وفقا لما ورد في بند 16ز’ من قانون الإشراف على السلع والخدمات لسنة -1957. تشتمل الأسعار الواردة في قائمة دورية المدير العام على ضريبة القيمة المضافة.

من الجدير ذكره ان الأسعار الواردة في هذه الدورية هي اسعار الحد ألأقصى ويحظر على اصحاب المكتبات ودور النشر طلب مبالغ تتجاوزها. ولكن بإمكانهم تقديم تنزيلات على الكتب كما يرونه مناسبا.

3- نشر نتائج امتحانات النجاعة والنماء

س– قرات في المدة الاخيرة انه نتيجة للالتماس الذي قدمتموه للمحكمة, يستطيع الاهل الحصول على نتائج امتحانات النجاعة والنماء التي قدمت في المدرسة, كيف يمكن الحصول عليها?

ج– صحيح, نتيجة للالتماس بدأت وزارة المعارف بنشر النتائج في موقع الكتروني خصص لهذا الامر, يمكن الوصول للموقع “( تقريبا) كل شيء عن مؤسسات التعليم” على الرابط:

http://cms.education.gov.il/EducationCMS/Applications/IMS/Odot.htm

اذا كان صعبا على اغلب الاهالي في مدرستكم التعامل مع الانترنت يمكنكم الطلب من المدرسة عن طريق لجنة اولياء الامور المدرسية نشر النتائج على لوحة اعلاناتها.

4- تشخيص مستوى ذكاء محدود وتخلف

س. هل يملك خبراء التطور النفسي صلاحية تشخيص حالة تخلف لولد لغرض لجنة التنسيب ?

ج. ان كل خبير نفسي تربوي او تطوري او سريري فهو مخول لتحديد نسبة ذكاء ومحدوديته ولكن لا صلاحيات عند من ذكروا لتحديد مسألة التخلف. لجنة التشخيص التابعة لخدمة المتخلف هي الهيئة المخولة لتحديد تخلف عقلي بسيط. اما في حالات التخلف التي تتراوح بين متوسط وكبير فعلى اللجنة ان تضم اليها خبير مهني اضافي متخصص بهذا الشأن. (ملحق 3 لنشره دورية المدير العام תשע”ב3/א , 102011)

5- موافقة الاهل على برنامج كريب

س– في مدرسة ابنتي يشغلون برنامج كريب بشكل تلقائي وأتوماتيكي بالرغم من رفض الاهالي للبرنامج. هل تلزم موافقة الاهل على البرنامج او انه من المسموح للمدرسة ان تقرر بالأمر بنفسها دون الرجوع للأهالي?

ج- هنا الحديث عن برنامج تعليم اضافي. مبدئيا يجب الحصول على موافقة 75% من الاهل, خطيا وكذلك الحصول على التزامهم بالدفع. يجب عليكم مطالبة ادارة المدرسة بالتوجه الى كل اولياء الامور خطيا ومطالبتها باطلاعكم على موافقة 75% منهم على الامر. للمزيد من التفاصيل انظر الى النشرة الدورية للمدير العام תשעב/1(ב).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة