الحكم بالسجن المؤبد على شاعر شعبي بسبب قصيدة في قطر

تاريخ النشر: 30/11/12 | 6:17

أودت قصيدة “ثورة الياسمين” بالشاعر القطري محمد بن الذيب إلى السجن المؤبد، بعد أن قضت محكمة أمن الدولة القطرية اليوم بالسجن المؤبد عليه، بتهمة التطاول على رموز الدولة والتحريض على الإطاحة بنظام الحكم عبر قصيدة رد بها على الشاعر خليل الشبرمي.

وترافع عن الذيب وهو من أشهر شعراء النبط الشعبي في العالم العربي , مجموعة من المحامين منهم د.عبيد الوسمي ونجيب النعيمي بالإضافة إلى وفد من منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية.

وتقدم المحامي النعيمي بطلب استئناف الحكم ووافق قاضي المحكمة على الطلب، كما قرر وفد منظمة هيومن رايتس وبقية المنظمات الحقوقية الاعتراض على الحكم لدى النائب العام.

ويأتي الحكم بعد أن أمضى ابن الذيب قرابة عام في السجن، ولقيت قضيته صدى واسعاً في الأوساط الثقافية والأدبية الخليجية والعربية.

وكان إعلاميون وشعراء وكتاب وجهوا أمس خطاباً إلى أمير دولة قطر ناشدوه إطلاق سراح الشاعر المعتقل وتعويضه عن الفترة التي قضاها في السجن.

يذكر أن عدداً كبيراً من الأوساط الثقافية والحقوقية والشعبية تفاعلت مع القضية على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما أن محمد ابن الذيب من أشهر شعراء النبط الشعبي في العالم العربي.

وأصدرت المحكمة حكمها بعد عام من اعتقال الشاعر القطري، وكتابته قصيدته التي عرّج فيها على أحداث الثورات العربية والتغييرات في الخرائط السياسية لبعض الدول العربية.

محاكمة سرية

وتم خلال العام محاكمته بشكل سري، حتى ظهر صدى الاعتقال والمحاكمة السرية في ملفات قطر في عدد من المنظمات الحقوقية الدولية، وتغيرت بعدها نحو العلنية وتسريع الحكم الذي ظهر اليوم، ما شكل صدمة في الأوساط القطرية والخليجية.

دولة “الرأي والرأي الآخر” محرجة

هذا الحكم أحرج دولة قطر، التي تبث منها قناة الجزيرة وتعتبر أن “الرأي والرأي الآخر” منهجها وهويتها، التي هي كذلك لم تبث أي أمر يخص القضية طيلة العام، ما اعتبره كثيرون أنه يعكس السياسة القطرية التي تنتهج التغيير عربيا وتدعمها عبر شبكتها الإعلامية الكبيرة.

وحكم الخميس على الشاعر القطري، فتح الباب من جديد بشأن المدونين وكتاب الرأي في قطر، بل وبقية دول الخليج، وكيفية ممارستهم لحقوقهم في النقد والتعبير السلمي، خاصة وأنها تمتلك قوى إعلامية عربية مؤثرة على مستوى العالم العربي.

القصيدة المشهورة للشاعر القطري أشادت بالثورة التونسية التي أنهت حكم الرئيس زين العابدين بن علي، متمنيا في قصيدته كذلك أن تصل هذه الثورات نحو البلاد العربية، قائلا “عقبال البلاد اللي جهل حاكمها يحسب أن العز في القوات الأميركية”.

“ازداوجية” معايير قطر

منظمة العفو الدولية كانت انتقدت سجن “ابن الذيب” وأشارت إلى أن الشاعر احتُجز بمعزل عن العالم الخارجي لعدة أشهر قبل أن يُسمح له باستقبال الزيارات العائلية في أعقاب استدعائه واعتقاله من قبل جهاز أمن الدولة القطري، وسجن العجمي طيلة العام “انفراديا” قبل أن ينتقل قبل أشهر إلى سجن عام سمح فيه لعائلته بزيارته بعيدا عن سجن أمن الدولة.

كذلك منظمة (هيومن رايتس ووتش) اعتبرت أن الشاعر الذي يميل معه عدد كبير من المتابعين للتأييد، وحكم اليوم عليه يمثل “دليلاً إضافياً على ازدواجية معايير قطر في ما يخص حرية التعبير”.

ثورة الياسمين

يالوزير الاولـي يامحمـد الغنّوشـي

لو حسبنا سلطتك ماهيـب دستوريّـه

مابكينا بن علـي ولا بكينـا عصـره

نعتبرهـا لحظـةٍ بالعمـر تاريخيـه

دكتتوريـة نظـام القمـع واستبـداده

اعلنت تونس عليه الثـوره الشعبيـه

ان ذممنا مانـذم الا حقيـر وواطـي

وان مدحنا نمدح بقناعـةٍ شخصيـه

أجج الثوره بـدم الشعـب ياثائرهـا

وانحت انقاذ الشعوب لكل نفسن حيّـه

قلهم في قول من كفنـه يشلّـه كفـه

كل نصرن تستبقه احـداث مأساويـه

آه عقبال البلاد اللي جهـل حاكمهـا

يحسب ان العزّ بالقـوات الامريكيـه

وآه عقبال البلاد اللي شعَبْهـا جايـع

والحكومه تفتخر في طفـرة الماليـه

وآه عقبال البلاد اللي تنـام مواطـن

معك جنسيه وتصبح مامعـك جنسيـه

وآه عقبال النظام القمعـي المتـوارث

لا متى وانتم عبيـد النزعـه الذاتيـه

ولا متى والشعب مايدري بقيمة نفس

هذا ينصـب ذا وراءه كلهـا منسـيـه

ليه مايختار حاكم بالبلـد يحكـم لـهيت

خلص من نظام السلطـه الجبريـه

علم اللي مرضيٍ نفسه ومزعل شعبـه

بكره يجلّس بدالـه واحـد بكرسيـه

لا يحَسْب ان الوطن بسمه وبسم عياله

الوطن للشعب وامجاد الوطن شعبيـه

رددوا والصوت واحد للمصير الواحـد

كلنا تونس بوجـه النخبـه القمعيـه

الحكومات العربيـه ومـن يحكمهـا

كلهـم بـلا بـلا استثنـاء حراميـه

السؤال اللي يؤرّق فكـرة المتسائـل

لن يجد اجابته من كم جهـه رسميـه

دامها تستورد من الغرب كل أشيـاءه

ليه ماتستورد القانـون والحريـه..؟؟

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة