إنتخابات إفتراضية للكنيست في ثانوية عرعرة

تاريخ النشر: 16/03/15 | 16:11

شارَكَ اليوم الاحد نحوُ 600 طالب وطالبة مِنْ مدرسة عرعرة الثانوية في انتخاباتٍ افتراضيّة تُحاكي انتخابات الكنيستِ القادمة , حيث قام الطلاّب بالتصويت في صناديق الاقتراع في المدرسة لاختيار قائمة من ضمن القوائم المشارِكة في انتخابات الكنيست العشرين.
وقد تولى عملية اعداد لجان صناديق الاقتراع مجلس الطلاب برئاسة الطالبة عدن مرعي وأشرف على عملية الانتخابات طاقم المدنيات “الاستاذ محمد محمود بويرات – سحر مصري – ختام مسعود – نبيل فقهاء – روان مرعي” ، حيث عملوا بكل جهد لإخراج الفكرة لحيز التنفيذ وبشكل ديمقراطي.
وبعد الانتهاء من عملية التصويت عبر الطلاب عن ابتهاجهم بالمشاركة في العملية الانتخابية حيث عاشوا الحدث واكتسبوا تجربة توازي التجربة الحقيقية مما يساعدهم في معرفة كيفية التأثير والمشاركة في يوم الانتخابات كما اكتسبوا خبرة في عملية فرز النتائج واحتساب النسب وتطبيق علي ارض الواقع ما تعلموه في موضوع المدنيات.
11
وخلال حديثنا مع مدير المدرسة الاستاذ خضر عقل أكد لنا بأن مدرسة عرعرة تعمل بكل جهد على دَمَقْرَطَة التربية، وتطبيق قيم الديمقراطيّة في المدرسة، كي يتمكّن الطلاّب من خوض تجربة السلوك الديمقراطيّ على نحو يوميّ واعتياديّ؛ وإضفاء الشرعيّة على الاختلاف، والتعدّديّة والمفاهيم الحياتيّة المختلفة؛ والانفتاح على النقد.وقال ” ان اجراء انتخابات افتراضية في المدرسة يشهد بأننا نعطي حيز كبير لموضوع التربية للديمقراطيّة وحقوق الإنسان، لان زرع بذور القيم التربوية والإنسانية والديمقراطية في نفوس الطلاب وجهاز التربية والتعليم. فينبغي تطوير التربية للتسامح وتقبّل الآخر المختلف، والتعدّديّة، واستنكار العنصريّة، وما يحصل اليوم في المدرسة هو ترجمة الأقوال لأفعال لان الحوار هو خير وسيلة لحل الخلافات والتسامح وتقبل الاخر المختلف هو خير دليل على تمكن الطلاب من الحوار ودعم الحياة المشتركة هذا هو شعارنا الذي نحمله في كل مراحل التعليم”.

وخلال حديثنا مع مركز موضوع المدنيات الاستاذ محمد محمود بويرات قال “لأول مرة في الثانويات العربية تجرى انتخابات افتراضية محاكاة للانتخابات العامة للكنيست ان الاحتفاء بالديمقراطيّة والعمليّة الانتخابيّة تم ترجمته على ارض الواقع في مدرسة عرعرة الثانوية حيث نظمت المدرسة هذا اليوم محاكاة للانتخابات العامّة، وقام طلاّب الصفوف العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة باختيار قائمة من ضمن القوائم المشارِكة في انتخابات الكنيست العشرين. وتجدر الإشارة إلى أن ثانوية عرعرة تعتبر المدرسة الوحيدة التي تجري انتخابات افتراضية من هذا القبيل ضمن برنامج التربية المدنية.وفيما يلي نتائج الانتخابات في ثانوية عرعرة بعد عمليّة فرز الأصوات: بلغت نسبة التصويت 79.5% حيث اشترك 477 طالب من 600 طالب، وهكذا حصلت القائمة العربيّة المشتركة على 92.4%٪ من مجمل الأصوات؛ المعسكر الصهيونيّ 1.6%؛, شاس 2.7%؛ ميرتس 2.5%. اما الأصوات اللاغية وصلت الى 0.8% “.

3

واضاف مركز موضوع المدنيات الاستاذ محمد محمود بويرات على ضوء اعلان النتائج “ان مشاركة طلاب الثاني عشر في العرس الديمقراطي الذي شهدته مدرسة عرعرة الثانوية اليوم لهو تكريس لحق من أهم الحقوق، وهي الحق في الانتخاب الذي يعد من أهم ركائز العملية الديمقراطية وان دعوات المقاطعة للعرس الانتخابي لا تستقيم مع الأجواء الديمقراطية وحق المواطنين العرب في التمثيل السياسي في مؤسسات الدولة المنتخبةإن الرهان الأكبر يعتمد على وعي المواطن الغيور على مستقبل العرب في البلاد ومستقبل أحفاده، وإدراكه لقيمة صوته المؤثر في صنع الغد الأجمل والمستقبل المشرق، بمزيد من الممارسات الديمقراطية”.

وتابع “نحن طاقم المدنيات في مدرسة عرعرة الثانوية نعمل بكل جهد على غرس السلوك الديمقراطي الصحيح في نفوس الطلاب حتى ننمي فيه الممارسات الديمقراطية العديدة لصقل خبراته، وتنمية مهاراته المجتمعية في تقبل الآخر واحترام المخالفين لراية وحسن الاستماع وإشاعة التسامح والمحبة ونبذ الكراهية ومحاربة مظاهر العنصرية”.

09

2

4

6

7

8

10

11

12

20

22

24

unnamed
27

26

24

23

21

18

12

13

15

16

17

07

04

03

02

06

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة