محاضرة للباحث الفحماوي وجدي جميل بمشمار هعيمك

تاريخ النشر: 25/11/12 | 6:19

وسط حضور كثيف وقاعة غصت بالمشاركين القى المؤرخ الفحماوي الاستاذ وجدي حسن جميل محاضرة في قاعة المؤتمرات في كيبوتس مشمار هعيمق حول “معركة مشمار هعيمق في العام 1948 ودور قائد قوات الانقاذ العربية في حينه “فوزي القاوقجي” في هذه المعركة .

وتحدث المؤرخ الفحماوي عن اهمية هذه المعركة في تلك الفترة المفصلية في تاريخ القضية الفلسطينية , مؤكدا ان لهذه المعركة كان اهمية كبرى في تحديد مسار الحرب العربية الاسرائيلية الاولى وخاصة في منطقة حيفا وشمال فلسطين .

وبين الاستاذ وجدي حسن جميل من خلال محاضرته الاهداف الحقيقية من وراء هذه المعركة وسيرها ودور الفلاحين الفلسطينيين وخاصة ابناء مرج ابن عامر وقرى ام الفحم واستبسالهم فيها رغما عن قيادة المعركة التي كانت لها اهداف اخرى خفي على المناضلين الفلسطينيين في حينه امرها .

هذا وقد اجاب المؤرخ الفحماوي على اسئلة العديد من ابناء الكيبوتس والمشاركين من اليهود الذين شارك كثير منهم بهذه المعركة, وابدوا استغرابهم ومفاجأتهم من العديد من المعلومات التي القاها على مسامعهم , في حين اعربوا عن اعجابهم وتقديرهم بتصفيق حار ومتواصل لهذه المحاضرة القيمة .

نذكر اخيرا ان المؤرخ الفحماوي يعمل على انهاء رسالة الدكتوراة من جامعة تل ابيب حول سيرة حياة القائد العربي ( الطرابلسي الاصل) فوزي القاوقجي ودوره في حرب النكبة عام 1948 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة