الطلاب واولياء امورهم يسألون و"هيلا" تجيب

تاريخ النشر: 25/11/12 | 0:00

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1– كم امتحان مسوح في الصف الثاني؟ س- ابني في الصف الثاني, وقد بدأ بتقديم الامتحانات وهذه توتره جدا, سمعت ان هنالك تعليمات جديدة في هذا الموضوع. كم امتحان في السنة مسموح لطلاب جيله؟؟ نعم. النشرة الدورية لمدير عام وزارة المعارف( תשעג/1(ב), ט' באלול התשע"ב, 27 באוגוסט 2012 ) جددت وغيرت من التوجه لموضوع الامتحانات وجاءت لتضع حدا للامتحانات المبالغ فيها, حددت بوضوح العدد والمواضيع التي يمكن اجراء الامتحانات فيها. بحسب هذه النشرة, في خلال السنة الدراسية للصف الثاني يجرى امتحانين في اللغة العربية وامتحانين في الحساب. مره كل اربع سنوات تجرى امتحانات النجاعة والنماء وحينها يمكن ان تعتبر هذه بدل امتحان عادي, عدا ذلك قد يتم اجراء امتحانات للكشف عن الطلاب الموهوبين الملائمين لبرنامج خاص للموهوبين والمتميزين( مرحلة اولى). تنص النشرة على انه يجب الحرص على ان تكون الامتحانات بفارق اربعة اسابيع على الاقل بين الواحد والآخر ولا تعطى للتلاميذ علامات بل تقدير كلامي او كتابي بغرض توجيه التلميذ.

2- ترفيع صف لبنت موهوبة س- بنتي في الصف الاول, معلمتها تعتقد بانها موهوبة ونصحتني بان ارفعها الى الصف الثاني, هل تنصحوني بذلك؟ ج- الفصل الاول من الصف الاول هو جيل مبكر ولا ننصح بالاستعجال في نقلها او تشخيصها, على كل الاحوال يتم اجراء امتحانات خاصة بهذا الشأن لتلاميذ الصف الثاني, امتحانات بغرض الكشف عن الطلاب الموهوبين والمتميزين الملائمين لبرنامج خاص ( مرحلة اولى). لذا من الافضل الانتظار حتى ذلك الحين وان تأكد ما تقوله المعلمة فانهم سيعرضون عليكم الحاقها ببرامج تعليم اضافية خارج نطاق المدرسة, حاليا يمكنكم ايضا الحاقها بدورات اثراء خاصة او من خلال نشاطات المركز الجماهيري. 3- يرفض المدير قبول ابني للصف العاشر س- سجلت ابني في الصف العاشر في المدرسة التي كان فيها من قبل, حتى انني دفعت الرسوم ولكن بتأخير عن موعد التسجيل الرسمي. رفض المدير قبوله وما زال يرفض وهو الآن في البيت منذ بداية هذه السنة الدراسية. ما العمل؟ ج- الصف العاشر مشمول بقانون التعليم الالزامي لذلك من واجب قسم المعارف في البلد ايجاد مكان لأبنك في جهاز التعليم. كان من المفروض بالمدير استيعابه في المدرسة وخاصة بعد ان تسجل ودفع الرسوم حتى وان حصل تأخير في ذلك. انصحك بالتوجه خطيا الى المدير والى مدير قسم المعارف في السلطة المحلية وان لم يستجاب طلبك يمكنك التوجه الينا وسنساعدك بمتابعة الموضوع مع الجهات المسؤولة. 4- الادارة الذاتية في المدرسة س- ماذا تعني الادارة الذاتية لمدرسة من قبل مديرة وكيف يؤثر ذلك على الاهل والطلاب؟ ج- الادارة الذاتية للمدرسة تعني ادارة كل ما كانت السلطة المحلية تديره مثل الصيانة والنظافة وشراء المستلزمات التي تقع ضمن المستحقات التي تضطلع بها السلطة المحلية والممولة من قبل وزارة المعارف ولا تقع على عاتق الاهل. من المفروض الا يؤثر ذلك على الاهل او الطلاب لان نفس الميزانية تصل ولكن يتغير من يديرها وليس للأهالي او الطلاب تأثير على مستوى هذه الميزانيات. يمكن للجان اولياء الامور الذين يمثلون الاهل طلب الاطلاع على مركبات ميزانية المدرسة ووجهة صرفها للتأكد من استغلال الميزانية بالشكل الصحيح. فهذه ليست معلومات سرية. 5- امتحانات الصف السادس س- ابنتي في الصف السادس, عادت مكتئبة من المدرسة لانهم اعطوها برنامج امتحانات واختبارات كثيف جدا. هل هذا مسموح؟ ج- في الصف السادس: اضافة الى امتحانات اللغة, والحساب, مرتين في السنة, يمكن ان تجري ايضا امتحانات معرفية اخرى في مواضيع اضافية حسب ما ترتئيه المدرسة, بشرط ان لا يجري اكثر من امتحان واحد في الأسبوع. ويمكن ان تعطى علامات رقمية في هذا الجيل. يذكر انه لا يسمح باستخدام هذه الامتحانات او غيرها لغرض التصنيف للانتقال الى الاعدادية. تتطرق النشرة الدورية الخاصة بهذا الموضوع الى الاختبارات والامتحانات الفجائية وما شابهها وتعتبرها ككل امتحان آخر تسري عليه تعليمات الامتحانات حتى وان تغير اسمها اذا اجريت بنفس الطريقة التي تجري فيها الامتحانات العادية. على كل حال للجنة اولياء الامور المدرسية ما تقوله في هذا الموضوع حيث يمكنها المساهمة في رسم سياسة المدرسة التعليمية بما فيها اساليب تقدير تحصيل الطلاب من خلال المشاركة في اجتماعات مجلس المدرسة التربوي.

تعليق واحد

  1. ابنتي تتعلم بمدرسه خاصه بسبب وجود مشاكل في التطور والكلام عمرها ٣ سنوات ونصف اريد معرفه هل لها حقوق من التأمين الوطني او من قسم الشؤون ؟؟؟؟الرجاء الاجابه بالتفصيل لجهلي وخجلي بالسؤال عن هذا الشئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة