دعوة للمشاركة في مهرجان دهمش لوقف هدم البيوت

تاريخ النشر: 12/03/15 | 16:18

خلفية:
قرية دهمش هي قرية غير معترف بها بالرغم من وقوعها قرب مدينتي اللد والرملة وضمن مجال حكم المجلس الإقليمي وادي اللد. ويترتب على عدم الاعتراف هذا عدة أمور من بينها حرمان سكان القرية من الخدمات الأساسية مثل جمع النفايات، المواصلات العامة وغيرها.
منذ قيام الدولة, تتجاهل المجالس المحلية وجود هذه القرية فلا تعطي السكان أي تصاريح بناء ولذلك فإن المباني تعاني من عدم وجود أي تخطيط. اليوم, وبعد عشرات السنوات من الإهمال وبعد أن وصل عدد سكان القرية الى 600 شخص في 70 بيت، ادعت الدولة بأن المساكن في القرية غير قانونيين وأصدرت أوامر هدم لعدد كبير من تلك البيوت.

ترافق منظمة العفو الدولية سكان قرية دهمش منذ العام 2009 من خلال الاعلام, نشاطات تضامن، مساعدة لوجيستية. كما قامت المنظمة بترويج موضوع الاعتراف بالقرية لدى متخذي القرار ولدى أعضاء الكنيست. كما أطلقت حملة توقيع على عريضة تدعو الى الاعتراف بالقرية.

مهرجان للتضامن!

ولذلك، يسر منظمة العفو الدولية دعوتكم الى مهرجان للتضامن ضد هدم البيوت والمطالبة بالاعتراف بقرية دهمش. وهو مبادرة من مجموعة ناشطين وناشطات، سيقام مهرجان تضامني مع قرية دهمش غير المعترف بها وذلك داخل قرية دهمش في ساحة عائلة عساف في خيمة الاعتصام.

وفي تعقيبه على الموضوع قال عرفات اسماعيل من اللجنه الشعبية من قرية دهمش: حضوركم مهم, فالتغيير شبه مستحيل دون دعم النشطاء. ونحن هنا في دهمش نناضل منذ سنوات للحصول على اعتراف بقريتنا, ولا بد من مساعدة الداعمين من مؤسسات ونشطاء لتحقيق العدل الذي أصبح يبدو حلما بعيدا.

ومن جانبه أضاف يوسف عصفور من منظمة العفو الدولية: أنه وبعد سنوات من التجربة يدرك أن حضور الناشطين ضروري جداٌلإحداث الضغط اللازم للتغيير.

سيشارك في المهرجان كل من فرقة دام، ساز، سيستم عالي, قرار وغيرهم. وسيتخلل المهرجان كلمات لسكان من قرى الرمية والعراقيبغير معترف بها والمحامي قيس ناصر.

يأتي موعد المهرجان يومين قبل نظر المحكمة بالتماس (الالتماس يوم الاثنين 16/3الساعة 9:00 صباحا بمحكمة العدل العليا) المقدم من اهالي القرية تطلب فيه من وزارة الداخلية اتخاذ قرار بالوضع القانوني للقرية.

df (1)

df (2)

df (3)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة