ثقافة الأمان على الطرقات بابتدائية الحكيم في كفرقرع

تاريخ النشر: 21/11/12 | 4:33

تحت رعاية مجلس كفر قرع المحلي والسلطة الوطنية للأمان على الطرق ومبادرة، إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللامنهجية ووحدة الامان والحذر على الطرقات في السلطة المحلية كفرقرع، واستمراراً لسلسلة الفعاليات التثقيفية في عالم الحذر والإعلان عن شهر تشرين ثاني كشهر “تشرين الأمان”، تم تنظيم سلسلة من الفعاليات التثقيفية الهادفة والمُشوقة لطلاب الصفوف الأولى والثانية وصفوق الثوالث والروابع والخوامس والسوادس في مدرسة الحكيم الابتدائية، وذلك بالتنسيق للورشات واللقاءات مع مديرة المدرسة السيدة مهدية زحالقة والسيدة مها زحالقة مصالحة ومركزة الحذر على الطرقات في المدرسة السيدة المربية سوزان عثامنة وطاقم أمناء الحذر في مدرسة الحكيم والتابعين لمجلس أمناء الحذر البلدي في كفر قرع وهم الطلاب الرائعين الاء بدير زحالقة، يزن توفيق عثامنة،كريم احمد مصالحة، ملاك وائل عبادي، ادم طارق مصاروة والطالبة آية ثروت مدلج بغية تذويت الحد الأقصى من القيم والمفاهيم لإدراك عالم ثقافة الأمان على الطرقات والحذر على الشوارع من أجل الحفاظ على سلامة الطلاب وذويهم وخلق مواطن امن وبالتالي صنع الأرضية لمجتمع امن بأهله ومواطنيه.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس كفر قرع المحلي متمثلاً بوحدة الأمان والحذر قام بتوزيع جدول الحصص الأسبوعي لكل طلاب مدارس كفر قرع الإبتدائية، وتم اليوم استكمال توزيع برنامج الحصص الأسبوعي لكل طلاب الحكيم، كما وقامت السيدة زحالقة مصالحة بتوزيع كراسات الحذر على الطرقات “لأننا نصلي لسلامتكم” على طلاب السوادس لتكون خطوة أخرى لتوطيد تذويت الأمان على الطرقات. كما وتوزيع اللاصقات لسيارات الأهالي والتي تحمل جملة “حزام الأمان من الخلف كمان سلامة وأمان” لطلاب الأوائل، وكراسة الحذر الورقية لطلاب الثواني.

وقد رافق الطاقم الإرشادي للورشات كل من مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية في المجلس المحلي والمربية الفاضلة مهدية زحالقة مديرة المدرسة والمربية سوزان عثامنة مركزة الحذر في المدرسة، على مدار يوم دراسي مُكثف إمتد من الحصة الأولى حتى نهاية الدوام، وقد تضمنت الفعاليات المشوقة والهادفة سلسلة من المحاضرات والشروحات تحت مظلة الحذر والأمان والتي انطلقت بشكل متزامن في عدة صفوف منذ ساعات الصباح الباكر وحملت مضامين ومفاهيم في عالم الحذر على الطرق وآليات عملية ممتعة وشيقة للتصرف بحكمة على الشارع من أجل العودة سالمين غانمين إلى الأهل والأصدقاء والبلد الأم بلغة تتلاءم وعوالم أطفالنا وطلابنا الأعزاء.

انطلقت الورشة الأولى التي اعتمدت الإبداع والصنع اليدوي والرسم على إشارات المرور بهدف تذويت المعاني لألوان إشارات المرور تمام الحصة الأولى والتي شملت صنع “فاصل بين الصفحات” يُذكر بماهية الحذر على الطرقات لطلاب الأوائل والثواني تحديداً، والتي منحت لكل الوائل، الثواني والثوالث، ومن ثم انطلقت ورشة “الحي الآمن” التي تقمص من خلالها الطلاب شخصية الشرطي الذي يأتي إلى الحي ليكتشف اللا نظام والخطأ في إشارات المرور، بهدف التصحيح والشرح الصحيح للمواطنين ومن ثم الفهم العميق لمفاهيم الحذر والانتباه والتي تمتع بها كل طلاب الأوائل والثواني والثوالث.

كما وتم تمرير ورشة جديدة تحت عنوان “السياقة الآمنة للدراجة الهوائية” والتي حاول من خلالها المدرب شرح الأهمية البالغة للخوذة والواقي للكوع والركب وغيرها من الآليات الرائعة من اجل سياقة آمنة وحذرة لأطفالنا. وقد تم تمرير الورشة لطلاب الأوائل، الثواني والثوالث. كما روفقت الورشات بالأفلام التوثيقية لحوادث الطرق تحت عنوان “أهمية ربط حزام الأمان”، تضمنت مقاطع لحوادث طرق في مختلف أنحاء العالم جراء عدم ربط حزام الأمان، بالإضافة إلى استعمال دمية تُمثل حادث طرق لطفل يربط حزام الأمان وحادث طرق لطفل لا يربط حزام الأمان واختلاف النتائج بالتلاؤم مع هذه الحقيقة، إذ هدفت هذه الفعالية الممتعة والتي وظفت الألم الإنساني بفقدان عزيز إلى ردع الطلاب عن الاستهتار بأهمية حزام الأمان لما لديه من قدرة على المساعدة في إنقاذ حياة الأطفال والركاب في حال وقع حادث طرق لا سمح الله ولا قدر، حتى داخل القرية، وقد تميزت الورشات بجعل الطلاب في مكان الحكام.

كما وانكشف الطلاب إلى فعالية “الدولاب الذهبي” الذي عاش تجربته كل طلاب الروابع والخوامس والسوادس الذين جرّبوا تحريك العجل الذي يتوقف جنب سؤال يتوجب على الطالب المتنافس الإجابة عليه، وبذلك يستفيد الطلاب معلومة نظرية وعملية في ذات الآن تكون لهم عتاداً حين السفر على الطرقات مشياً أو برفقة الأهالي في السيارة والسير على ممر المشاة في القرية والمدينة، وقد لاقى الطلاب هذه الفعالية بالذات بالحماس الشديد والصراخ فرحاً عند الإجابة الصحيحة بسبب تواجد عنصر المنافسة بين الصفوف تارة وبين معسكري الأولاد والبنات تارة أخرى او بين الصفوف. وبهذا يكون كل طلاب المدرسة قد تمتعوا وانتهلوا على القال من محطتين لكل طالب/ة.

كما وروفقت الفعالية بفرصة فعالة وأناشيد حول عالم الحذر ورقص الطلاب مع الدب الكبير الذي تجول معهم في ساحة الحكيم وألهب الطلاب بالحماس الكبير للاستمرار بفقرات ومحطات الفعالية. من جهتها أوصلت السيدة مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية لطلاب المدرسة تحية المحامي نزيه سليمان مصاروة لهم وتمنياته لهم بالنجاح والسلامة على الطرقات وفي البيوت، وبدورها أعربت عن رضاها الفائق وفخرها بطلاب ابتدائية الحكيم الذين أبدعوا في التنقل بين الورشات والمحاضرات والفعاليات وأبدوا الانضباط المغزول بالإصغاء المهيب، مؤكدة أن المحطات الخمس التي ميزت فعاليات مهرجان مسرحذر على الطرق لا تأتي من الفراغ ولا فجأة، إنما تأتي لتدعم وتعزز وتساند فكرياً سلسلة النشاطات والمسرحيات والندوات التي يعكف المجلس المحلي في كفر قرع على منحها لطلاب شبكة مدارس كفر قرع على الإطلاق منذ عامين بشكل مكثف ومدروس.

وفي حديث لها مع مراسلنا أكدت مها زحالقة مصالحة أن “طلاب مدرسة الحكيم الذين تمرسوا نهاية العام الدراسي المنصرم بفعالية هرم الأمنيات ومسرحية الدراجة ومسرحية تمهل وغيرها من المسرحيات الهادفة على مسرح الحوارنة وبيوم الامان والحذر على الطرقات في شهر ابريل نيسان بنفس منوال هذه الفعالية، قد جللوا المشروع بنجاح كبير يدفعنا نحن في قسم الثقافة والتربية اللا منهجية والحذر والأمان إلى تكرار هذه الفكرة في العام القادم لزيادة الوعي المروري وتذويت إشارات التحذير والإرشاد على حد سواء، وأكدت بأن التزاوج الرائع بين عامل الشراكة والتعاون البناء بين الطلاب والمعلمين والشراكة الفعلية والطلائعية لمجلس أمناء الحذر على الطرقات، والإحترام والإصغاء الذي طغى على جو الفعاليات التي مُررت، بالإضافة إلى عامل الإبداع والخيال الخصب لأولادنا إنما تعتبر مؤشراً العشق طلابنا للفعاليات اللا منهجية”، وأكدت لمراسلنا “نطمح ونخطط لتعزيز رؤيا سبل الإبداع بدل الإيداع، نطمح أن يناقش أولاد الصفوف الأولى والثانية حتى مواضيع اجتماعية وإنسانية مثل حوادث الطرق والإحصائيات المختلفة في هذا المضمار”، كما وأكدت زحالقة مصالحة لمراسلنا على “ضرورة حث الطلاب الانخراط في أحداث الساعة وقراءة الصحف والتنقيب عن المقالات والأخبار عن حوادث الطرق، بهدف الردع والابتعاد عن العنف على الطرقات والانصياع لإشارات التحذير والمرور واحترام قوانين السير، كآلية فعلية وتطبيقية للتذويت الصادق والأقصى ولخلق طالب واع ومُنتم.

أمّا المربية مديرة مدرسة الحكيم السيدة مهدية زحالقة فقد أعربت عن إعجابها بالمضامين الإرشادية واضحة المعالم التي تضمنتها الورشات الخمس التي توزعت بين صفوف الطلاب، بالتناغم مع الشروحات النظرية الملائمة والمسبقة من قبل المربيات والمربين في المدرسة، وأكدت بدورها على أهمية تفعيل الورشات والمحاضرات والمسرحيات في عالم الحذر على الطرقات خلال كل أيام السنة الدراسية، مؤكدة أن “حكماء الحكيم يعملون ويسعون فعلياً إلى تعزيز مفاهيم الحذر بشك عام ومفاهيم الحذر على الطرقات بشكل خاص، ناهيك عن تشجيع الإبداع والخلق بين الطلاب والطالبات في صفوف المدرسة”. كما ورحبت مديرة مدرسة الحكيم بكل فعالية لا منهجية للطلاب مبنية على إعطائهم الفرصة للتعبير عن رغبتهم ورغباتهم وأيضاً الإصغاء إلى أفكارهم والتعلم منها، مؤكدة أن “مدرسة الحكيم تولي أهمية قصوى للشخصية أكثر من سجل الامتياز والتفوق العلمي، بل وتسعى إلى تطوير وتدعيم العاملين سوية من اجل خلق خريج رائع ونتم ومعتز بمدرسته. وفي ختام حديثها عبرت مديرة المدرسة عن ثنائها وشكرها لقسم الثقافة والتربية اللا منهجية والحذر والأمان على الطرقات في المجلس المحلي الذين قدموا وهندسوا يوما زاخراً بوابل الورشات والندوات والفعاليات في مجال الحذر على الطرقات، كما وتطرقت المربية زحالقة إلى المشاريع التربوية والثقافية اللوائية والقطرية التي تندرج وتمتاز بها المدرسة.

bukjaalhkim-2

bukjaalhkim-3

bukjaalhkim-4

bukjaalhkim-6

bukjaalhkim-18

bukjaalhkim-20

bukjaalhkim-27

bukjaalhkim-28

bukjaalhkim-29

bukjaalhkim-31

bukjaalhkim-36

bukjaalhkim-38

bukjaalhkim-40

bukjaalhkim-44

bukjaalhkim-45

bukjaalhkim-50

bukjaalhkim-51

bukjaalhkim-54

bukjaalhkim-55

bukjaalhkim-56

‫10 تعليقات

  1. منور يا احلى بشار مراد عثامنه وكل الصف الاول أ ومدرسة الحكيم المتميزه بفعالياتها , تحية لجميع الطاقم في المدرسة , للمعلمة حكام عسلي وللغالية المعلمة امنه أبو فنه .

  2. منورين أولاد الصف الأول ا في المدرسة هم ومعلمتهم حكام عسلي وبالمناسبة بشكرك باسم كل الأهل ويا ريت تكملي مع صفك السنة القادمة . بنكون ممنونين كثير للمدرسة

  3. منوره يا إيه ابو حسين واتمنى لك كل التوفيق في هذه المدرسه الهادفه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة