معاً تنظم أمسية ثقافية بيوم المراة في باقة

تاريخ النشر: 09/03/15 | 18:40

أقامت مساء السبت نقابة معًا العمالية وجمعية سنديانة الجليل للتجارة العادلة أمسية ثقافية- ترفيهية تحت عنوان “نساء مبادرات يصنعن التغيير” ، بمناسبة الثامن من آذار- يوم المراة العالمي. أقيمت الأمسية في قاعة المركز الجماهيري في باقة الغربية، واحتضنت مشاركة جمعيات من الجليل والضفة الغربية، عاملات الزراعة من المثلث وجمهور واسع من أصدقاء معا وسنديانة.
تولت عرافة الحفل الناشطة النقابية والنسوية السيدة وفاء عقل-طياره، فرحبت بالجمهور وشكرت كل الجهات والجمعيات الداعمة والمشاركة ثم قدمت شرحا مقتضبًا عن نقابة معًا، نشاطاتها، مشاريعها وأهدافها، وحيّت تحية خاصة مكللة بالفخر والاعتزاز للعاملات، المبادرات والمناضلات من أجل التغيير. ثم قدمت للجمهور ضيفات الشرف اللاتي قدمن كلمات وفقرات متنوعه أتحفن بها الجمهور.
افتتحت فقرات البرنامج السيدة ماريا أبو واصل، فنانة الشعر والغناء الشعبي، وحيّت العاملات ومبادرات الجمعيات المشاركة على طريقتها المتميزة في الغناء الشعبي ولاقت فقرتها تفاعلا وحماسًا شديدين من جمهور المشاركات والضيوف. إمتدت فقرة السيدة ماريا على طول البرنامج حيث امتعت الجمهور بحضورها وغناءها بوصلات متعددة بين الفقرات المختلفة.
ثم تحدثت السيدة نجاة أبو صاع، ممثلة جمعية تنمية المرأة الريفية، من قرية صيدا في الضفة الغربية عن تجربتها وزميلاتها في الجمعية في المبادرة لإقامة جمعية تديرها وتعمل فيها ما يقارب ال 70 عضوة، قمن بإستصلاح اراضٍ وزراعتها، رعايتها، جني ثمارها وبيعها. كذلك يقمن على مشروع لتربية النحل وقطف العسل وتسويقه، بالإضافة لمشروع زراعة عضوية واستخلاص زيوت من نباتات طبية وتصنيع صابون ومستحضرات مختلفة.
تلتها كلمة للسيدة عبير مواسي شاركت الجمهور بتجربتها الخاصة بالخروج للعمل بعد 15 سنة من التردد والخشية. عبرت السيدة عبير عن شعورها بالرضى والسعادة بهذه المبادرة التي قامت بها وأحدثت من خلالها تغييرًا كبيرًا في حياتها وحياة اسرتها من الناحية المعنوية والاقتصادية، وشجعت النساء ان يحذين حذوها ولا يخشين الصعاب ولا نظرة المجتمع بل يبدأن بالتغيير من أنفسهن.
ثم تحدثت السيدة هندية سليمان، من قرية البعينة ، ممثلة ًعن جمعية لؤلؤة المرج التي أقامتها مع زميلات لها. تحدثت للجمهور عن بداية اللقاءات لنساء اردن تطوير أنفسهن وبدأن في دورات مختلفة كن يقمنها في بيوتهن. تطورت الجمعية وأصبحت اليوم تحتضن نساء يقمن بأشغال يدوية، مثل التطريز وتعبئة الخرز ويعرضنها بمركز الزوار الخاص بالجمعية في قرية البعينة الذي بفضله تجذب القرية مئات الزوار سنويًا من السياح من البلاد وخارجها، مما يعود بالنفع الاقتصادي على القرية والنساء.

للشابات والشباب كان دورًا مميزا في الأمسية، فقد ألقت الشاعرة الشابة أريج أبو مخ قصيدها من تأليفها للمرأة، على ألحان موسيقى عازف العود الشاب أمير عرو. لاقت هذه الفقرة التشجيع والإعجاب من الجمهور.
ثم تبعتها مسرحية مونودرامية للفنانة الصاعدة شام أبو مخ، تطرفت من خلالها إلى الكبت الاسري للمرأه ونتائجه السلبية على المراه ذاتها والمجتمع برمته.
ختامًا تم توزيع شهادات تقدير للضيفات شكرًا لمشاركتهن وتقديرًا لمبادراتهن وجهودهن من أجل إحداث تغيير.

01

02

03

04

05

06

07

08

09

10

11

12

13

14

15

16

17

18

19

20

21

22

23

24

25

26

27

28

29

30

31

32

33

34

35

36

01

02

03

04

05

06

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة