إستعراض لكتاب “المرأة الفلسطينية في إسرائيل”

تاريخ النشر: 07/03/15 | 10:14

هذا الكتابُ للمؤلفةِ “إيفيت بتريس” هو عبارة ٌ عن بحثٍ ميدانيٍّ شامل لكلِّ ما يتعلَّقُ بشؤُون وأوضاع المرأةِ العربيَّةِ الفلسطينيَّة في الداخل (عرب ال1948 – داخل دولة إسرائيل). ويعتبرُ المؤلفُ (الكتاب) الأول من نوعهِ، محليًّا، نظرا لقيمتِهِ العلميَّةِ وللمعلوماتِ والحقائق والأبحاث والإستنتاجات التي يحتويها.
يقعُ الكتابُ في (480) صفحة من الحجم الكبير، مطبوعٌ طباعة ً أنيقة وفاخرة، وتكاليف الطباعة كانت على حسابِ المؤلفة. وقد استغرقَ معها تأليف هذا الكتاب من خلال جمع معلومات ووثائق وأبحاث ولقاءات واستفتاءات أكثر من عشر سنوات. كتبَ مقدمة هذا الكتاب “نسرين أليف بشارة” – تخصُّص علم نفس… ومقدمة أخرى بقلم المؤلفة “إيفيت بتريس “.
وأما المواضيع التي يتناولها الكتابُ فهي:
الفضل الأول: – موضوع حريَّة المرأة ويحتوي ويشملُ جوانبَ عديدة، مثل: أسباب انحطاط وضع المرأة، وتحرُّر المرأة – الأسلوب والممارسة. والمجتمع الفلسطيني في إسرائيل، والعوامل المؤثرة على تغيير واقع المرأة. وواقع المرأة في المجتمع الإسرائيلي- مراحل الحركات النسويَّة في إسرائيل.. وخلاصة.
وفي الفصل الثاني تتحدَّثُ عن حريَّةِ المرأةِ – بحث ميداني – وفيه تركزُ الكاتبة ُ على مواضيع عديدة، مثل: إستقلاليَّة المرأة وحريَّتها الشخصيَّة، والمرأة واتخاذ القرارات، ومو قف الأناث والذكور من الواجبات البيتيَّة، وتأثير العادات والتقاليد على سلوك المرأة، وواقع المرأة الفلسطينيَّة في إسرائيل… ثمَّ خلاصة البحث.
وفي الفصل الثالث من الكتاب تتناولُ مواضيع: التحوُّل التاريخي في مسيرة الزواج، ثمَّ القوانين المساندة للمرأة في إسرائيل، وعلاقة الشَّاب والفتاة قبل الزواج، وموضوع الإختيار، ومواصفات الزوجة، وواقع المرأة داخل العائلة من خلال معتقدات إجتماعيَّة، ثمَّ الثقافة والأمومة في الثقافة الغريبَّة والعربيَّة…وبعدها خلاصة ٌ للمواضيع المطروحة وجدول إحصائي لنسبة العزباوات والولادة والطلاق.
– وأما الفصلُ الرابع من الكتاب فيتناولُ موضوع الزواج – بحث ميداني. ويشمل مواضيع:علاقة متحرِّرة،الزَّواج غير الناضج،علاقة ُالفتاة والشَّاب قبل الزواج، مواصفات الزوجة وواقع المرأة داخل العائلة، وخلاصة البحث ثمَّ جدول تحليل التباين.
والفصلُ الخامس من الكتاب موضوعُهُ تحقيق الذات – بحث نظري – وتتطرَّقُ فيهِ الكاتبة إلى الأمور التالية: الذات، الدَّافعيَّة، النموّ الإنفعالي، الإدراك الحِسِّي،النموّ الإجتماعي،الحاجة..وخلاصة المواضيع المطروحة.
والفصلُ السادسُ موضوعُهُ: تحقيق الذات – بحث ميداني. وتتحدَّثُ فيهِ عن المرأةِ وتحقيق الذات،والمرأة بين البيت والعمل، والمرأة وتأثيرالمجتمع، واتخاذ القرار…ثمَّ خلاصة لهذه لمواضيع واستنتاجات، وجدول تحليل التَّباين.
وفي الفصل السابع من الكتاب تتناولُ موضوعَ: المهن – بحث نظري. وتتحدَّثُ عن المفهوم النظري للمهن، وتقدِّمُ جداولَ إحصائيَّة لنسبة العمل والمهن.
والفصلُ الثامن موضوعهُ: المهن – بحث ميداني، ويضمُّ مواضيعَ: مهن حُرََّة، مهن فنيَّة، مهن تقليديَّة، وخلاصة للبحث وجدول تحليل التَّباين.
والفصلُ التاسع موضوعُهُ: التعليم – بحث نظري.
وأقسامُهُ:التعليم محكّ للتغيير، التعليم في الشَّرق قبل عام 1984 ولمحة عن التعليم في إسرائيل،وخلاصة البحث وجدول إحصائي عن نسبة التعليم.
والفصلُ العاشر يتحدثُ عن التعليم – بحث ميداني.
والفصل الحادي عشر: تتحدَّثُ فيه المؤلفة بتوسُّع عن علاقةِ الديانة بالتفاعل الإجتماعي، وتمهيد، ثمَّ الديانة بالنسبةِ للزواج والطلاق والإرث، وبحث ميداني.
وفي نهايةِ الكتاب (التذييل) تضعُ خلاصة ً مطوَّلة لهذا البحث والعمل ثمَّ تضيفُ عدَّة َ ملاحق، وهي:
1) ملحق 1 – إستبيان مواققف – نتائج لكلِّ سؤال.
ملحق 2 -: أجوبة ٌ أخرى للأسئلةِ المُحدَّدة.
ملحق 3 -: أجوبة الأسئلة التعبيريَّة.
ملحق 4 -: أسئلة مقترحة للإجابةِ عليها.
وأخيرًا تذكرُ المصادرَ جميعها (العربيَّة والأجنبيَّة) التي قرأتها واستعانت بها في تأليف كتابها هذا (المرأة الفلسطينيَّة في إسرائيل – واقع وتحدِيات) القيِّم والهام.

بقلم: حاتم جوعيه

7atemjo3eh

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة