مسيرة العودة السنوية الـ 13 الى قرية مسكة المهجرة

تاريخ النشر: 20/04/10 | 10:23

نظمت لجنة المتابعة للجماهير العربية ولجنة حقوق المهجرين اليوم الثلاثاء مسيرة العودة السنوية الـ 13 الى قرية مسكة المهجرة المحاذية لمدينة الطيرة وذلك باشتراك الالاف من الجماهير العربية يتقدمهم الدكتور زهير الطيبي رئيس اللجنه الشعبية في الطيبة، النائب جمال زحالقة.الشيخ النائب إبراهيم صرصور، النائب طلب الصانع، النائب محمد بركة، المهندس رامز جرايسي رئيس لجنة السلطات المحلية للجماهير العربية، أمير مخول رئيس لجنة الحريات ورجا اغبارية رئيس حركة أبناء البلد، الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية، والنائب مسعود غنايم النائب عن الحركة الإسلامية ونشطاء سلام من الوسط اليهودي.

وقد انطلقت المسيرة من باحة مسجد عثمان ابن عفان في مدينة الطيرة متوجهة الى قرية مسكة المهجرة. حيث رفعت الاعلام الفلسطينية والاعلام السوداء واللافتات المطالبة باعادة حقوق المهجرين واعادة اللذين هجروا قبل 62 عاما الى الوطن.وفي ختام المسيره وعلى انقاض مسكه المهجره وقف المشاركون دقيقة حداد على ارواح الشهداء ثم انشدت المطربة الملتزمة سلام ابو امنه انشودة موطني موطني بعدها تكلم المحامي وكيم وكيم الذي حيا الجماهير العربية على مشاركتهم الفعالة والكبيرة في هذه المسيرة وقرا الشاعر مروان مخول فقرة شعرية حيا بها الجماهير العربية المناضلة أمامحمد زيدان فقد قال :”إننا نرفض كل القوانين العنصرية الظالمة التي تحاول المؤسسة الإسرائيلية فرضها علينا من خلال سياسة هدم البيوت وترحيلنا عن اراضينا، إن رسالتنا واضحة وقوية بأن نضالنا سيبقى حتى عودة اخر لاجئ وهو أبسط الحقوق للجماهير العربية” وتحدث محمد هاني محاجنه من جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين : “حق العودة حق مقدس لم ولن نتنازل عنه بالرغم من كل محاولات المؤسسة الإسرائيلية لطمس هويتنا من خلال إلغاء اسماء بلداتنا وتاريخنا الذي نعتز به في كل مكان وزمان ونقول للعالم أجمع أغيثوا فلسطين . واكدت فتحية عقفه باسم اهالي قرية مسكة المهجرة بان عودة اهالي مسكه لقريتهم هو حق شرعي .وقالت: “نحن نقول للشعب اليهودي بأن يوم نكبتنا هو يوم نكبتتهم فلا يمكن لدولة ان تنجح وتبقى قائمة إذا اقيمت على حساب شعب اخر”. أما صدقي محمد علي عن اللجنة الوطنية العليا لإحياء النكبة في القدس فقد حيّا الوقفة الجماهيرية الأصيلة لفلسطيني الداخل، و أكد بأن رمز القضية هي القدس الشريف .وفي الختام تحدثت كلير اورين نشيطة للسلام والمساواة واعربت عن اسفها بأسم الشعب الإسرائيلي واليهودي بهذه الذكرى وطالبت اسرائيل بالإعتراف بيوم النكبة وبحق العودة للوصول للسلام الحقيقي في المنطقة.

‫6 تعليقات

  1. الله اكبر يا جماعه ,في مجموعه من اليهود مشتركين بالمسيره (من الي بقي عندهم شوية ضمير) والذين يعترفون بالنكبه ,وحسني مبارك بيبعث تهنئه لبيريس بمناسبة الاستقلال

  2. “إنا نحب الورد،
    لكنا نحب القمح أكثرْ
    ونحب عطر الورد،
    لكن السنابل منه أطهرْ
    بالصدر المسمر
    هاتوا السياج من الصدور..
    من الصدور ؛ فكيف يكسرْ؟؟
    اقبض على عنق السنابلِ
    مثلما عانقت خنجرْ!
    الأرض ، والفلاح ، والإصرار،
    قال لي كيف تقهر..
    هذي الأقاليم الثلاثة،
    كيف تقهر؟”

    “على هذه الأرض ما يستحقّ الحياةْ: على هذه الأرض سيدةُ

    الأرض، أم البدايات أم النهايات. كانت تسمى فلسطين. صارتْ

    تسمى فلسطين”

    62 عاماً والقدس موعدنا ..

    أيها المارون بين الكلمات العابرة آنَ أَنْ تَـــنْــصَــرِفــوا!!

  3. لرقم 1 أين ألوطنية بلقبك هذا… بموضوع كهذا من تاريخنا المأساوي من نكبة جراحها وأثارها وندباتها ما زالت.. حتى اللقب والشعارات لا بد أن تكون من رموز تاريخنا وحياتنا ولغتنا وحضارتنا ونضالنا…

  4. رقم 1 – نعم، مبارك بعث تهنئة لبيرس وأنت تفتخر كونك عضو في شاس وفاقد الشيء لا يعطيه.

  5. رقم 1 – نعم، مبارك بعث تهنئة لبيرس وأنت تفتخر كونك عضو في شاس وفاقد الشيء لا يعطيه.

  6. قلت من قبل ان اللقب ليس الا للاستهتار وخاصه لانه جذاب لمن يراه ويقراه والمهم ما كتب سلفاً للاسم (لما بتشوف لامبه زرقاء دُغري بتحُط الحزام) ولا لا للاسف مابقينا نميز…….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة