أخطاء يقوم بها الآباء لدى تحدثهم مع أطفالهم

تاريخ النشر: 06/03/15 | 9:04

تعد الامومة والابوة مسؤولية مهمة وصعبة، فليس من السهل علي الاباء تنشئة جيل واعي وقادر علي تحمل المسئووليات من دون التضحية بوقتهم وصحتهم وبحياتهم الخاصة، بحيث يقدموا كل ما لديهم في سبيل إعداد جيل مستقبل ناضج، فبالرغم من كل ذلك فهم معرضين الي استخدام بعض الأساليب الخاطئة في عملية التربية، الامر الذي قد يؤثر علي سير ونهج التربية، لذا فإنه لابد من معرفة هذه الاخطاء ومحاولة تقوميها، خاصة عند بدأ الحديث مع الابناء :

ومن هذه الاخطاء ما يلي:
الالحاح أو الازعاج
ان الالحاح والتكرار لابنائهم للقيام بوظائفهم او لاتمام أمر معين قد يؤدي ذلك الي نتيجة عكسية، فيشعرون دائما بقدوم الالحاح، فيتصرفوا عكس المطلوب تماما.

أعتماد الردود القصيرة
من مجرد اجابتهم ببعض الردود القصيرة التي لا تحتوي علي تفسيرات، والاطفال لا تتعلم شرح للموضوع الذين يتسائلون حولة، كأخبارهم بجملة واحدة (لانني قلت كذا – يجب أن تفعل ذلك) هذا خطأ فالطفل يجب أن يأخذ وقته في التعلم ويدرك الامور الصحيحة من السيئة.

أستخدام اسلوب مبتذل
الاطفال اكثر ذكاءاً فهم ليسوا بحاجة الي استخدام أسلوب أو التحدث بشكل مبتذل لايصال المعلومة اليهم كالتحدث بلغتهم، او بأصواتهم، أو التصرف بأسلوب غبي أماماهم، فهم يتعلمون من كيفية تحدث وتصرف الأخرين مع بعضهم البعض.

الانشغال بأمور أخرى
عليكم أن تشعروا ان الاطفال لديكم مهمين، ومن المهم اشعارهم بذلك حقا، وذلك بتخصيص وقت كافي لمحادثتهم، ومجالستهم بعيدا عن الانشغال بأمور اخري أثناء توجيه الحديث اليهم.

التحدث كثيرا
يجب تقسيم الامور من الاباء والطلبات التي يلقونها للابناء، ليستطع هولاء الاطفال من استيعاب واستماع ما يريدون فالاطفال لا يستطيعون استيعاب اكثر من 5- 9 عناصر في وقت واحد.

استخدام اسلوب الذنب
عندما يشجع الطفل علي التقاط العابهم أو الخروج الي المتجر، يجب تجنب أستخدام نغمات الذنب، لان الاطفال لم يولدوا علي التعاطف، ولكن يجب تعليمهم ما يجب ان يقوموا به كما يقوم به الآباء.

التهديد
لا يجب إنشاء جيلاً جديداً يمتثل للأوامر فقط، خوفاً من التهديد أو الاسلوب السلبي الذي يتبعه الآباء معهم، الامر الذي يقلل من ثقتهم بانفسهم، ويدمر نفسيتهم وشخصياتهم ويؤثر عليهم مستقبلاً.

05

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة