لقاء مع المذيعة والإعلاميَّة المشهورة إيمان القاسم

تاريخ النشر: 13/11/12 | 2:17

مقدِّمة ٌ وتعريفٌ – ( البطاقة الشخصيَّة ) :    الإعلامية ُ المتالقة ُ والمشهورة ُ ” إيمان القاسم – سليمان ” أصلها من الجليل وتسكنُ الآن في مدينة ِ القدس ، متزوِّجة ُ وأمٌّ لثلاثة ِ أبناءٍ وهم : ( نسيم ، ساري وراني ) . أنهَتْ دراسَتهَا الإبتذائية والثانويَّة في القدس ِ والجامعيَّة في الجامعة ِ العبريّة – ( القدس ) تخصُّص إقتصاد ولغةٍ عربيَّة وحاصلة ٌ على شهادةِ ال ( b .a ) في هذه المواضيع .

وهي تعتبرُ من المذيعاتِ والإعلامياتِ الأوائل في البلاد ِ من ناحية ِ الأداءِ والمستوى واللباقةِ والتمَيُّز ِ والكفاءات … حصات على العديدِ من الجوائز الفخريّة ِ نطرًا لعطائِها الإبداعيِّ المميَّز والمتواصل ِ في مجال ِ الصحافة ِ والإعلام ِ الإذاعي . ولها مواهبُ أخرى عديدة مثل : العزف على آلة ِ البيانو … وتكتبُ أيضا المقالات التي تتعلقُ في مجال ِعملها الإعلامي .. وكان لنا معها هذا اللقاءُ الخاص والشائق .

-سؤال –: لماذا إخترتِ أنتِ موضوعَ الإعلام ِ والصحافةِ ..وكيفَ كانَ دخولكِ إلى إذاعةِ صوتِ إسرائيل بالعربيَّة ؟؟

جواب  – أوَّلا ً لستُ أنا التي اخترتُ هذا المجالَ بل هو الذي اختارني … وبدأتُ في البدايةِ بتقديم ِ البرامجَ الجادَّة التي تطرحُ قضايا وشؤؤنَ الأقليَّةِ العربيَّةِ تحديدًا والأحداث عامَّة ً… وهكذا كانت النقلة ُ من مجرَّدِ عمل ٍ عابر ٍ الى التعمُّق ِ والتركيز ِ على العمل ِ الصحفي الإعلامي حيثُ في بدايةِ مشواري في الصحافةِ كنتُ أقدِّمُ برامجَ مثل :- لحنٌ يعجبني ، وموكب الأغاني … إلخ . ( برامج ترفيهيَّة ، فنيَّة واجتماعيَّة ) . دخولي للإذاعةِ كان في البدايةِ كمساعدةِ انتاج ٍ للإذاعيِّ المخضرم ِ ” يوسف مرعي ” فكنتُ معه في خطواتي الأولى إعلاميًّا … وهذه كانت البداية ُ وعنده ُ كانت الفرصة ُ الأولى للتعرِّف على الميجريفون والإذاعة ِ.

سؤال 2 -هل كانَ لوالدِكِ ” سعيد القاسم ” الإذاعي المشهور والمخضرم دورٌ كبيرٌ في اختياركِ ودخولكِ لهذا المجال – ( المجال الإعلامي ) … وماذا تعلمت ِ وأخذتِ من والدكِ ؟؟

جواب 2 – الشخصُ الذي أدخلني إلى مجالِ ِ الإعلام ِ والإذاعة ِ هي أمي ” ميري ” وهي التي شجَّعتني منذ البدايةِ ولها الفضلُ الكبير والأوَّل في نجاحي وشهرتي وهي التي تواكبُ عملي حتى اليوم .

سؤال 3 – ماهي الصفاتُ والمواصفاتُ التي يجبُ أن تتوفَّرَ في المذيع ِ والإعلاميِّ الناجح ِ ( سوا في الإذاعة ِ أو التلفزيون ) -جواب 3 – أوَّلا بالطبع الصوت الجمبل والمعبِّر …هذا أمرٌ لا بدَّ منهُ … ولكن توجدُ أمورٌ أخرى مكمِّلة ٌ لا تقلُّ أهميَّة ً ، وهي : إجادة ُ اللغة ِ العربيَّة ِ والتمكن منها ، والثقافة العامُّة والواسعة … والمتابعة لكلِّ ما يجري على جميع ِ الأصعدة ِ : ( الثقافيَّة ، الأدبيَّة ، الإجتماعيّة ، والسياسية والفنيَّة ) …إلخ .. أي على الإعلام أن يكونَ شُموليًّا في هذه المجالاتِ ويواكبُ جميع َ التطوُّرات والمستجدَّات … إضافة ً إلى الذكاءِ وسرعة ِ البديهة ِ …خاصَّة ً في البثِّ المباشر ِ .

سؤال 4– أيُّهما أصعبُ العمل في التلفزيون أم الإذاعةِ ولماذا!!؟؟

جواب 4 – أنا لم أعملْ حتى الآن في التلفزيون ولا أفكر حاليًّا في الإنتقال إليهِ … أنا أعشقُ الميجريفون … وهذا هو الشعورُ المميَّزُ بأن الكثيررين يسمعون في كلِّ مكان في العالم ِ عبرَ المذباع ِ وعبر شبكة ِ الأنترنيت . يوجدُ في العمل ِ الإذاعيِّ دفءٌ معيَّن وخصوصيَّة ٌ وتواصلٌ مع ِ المستمع ِ واقترابٌ بجعلني أحبُّ جدا هذا العمل ِ بالذات ِ . الإذاعة ِ ترافق ُ الشخصَ في كلِّ مكان ٍ …في السيارة ِ ، في البيتِ ، في المكتبِ ، في ورشة ِ العمل ِ … وحتى في المطبخ ِ .. وهذا ما يزيدُ القرب من الجمهور .

سؤال 5 – ما رأيُكِ في محطاتِ التلفزة ِ العربيَّة ِ والفضائيَّات العربيَّة المنتشرة بكثرة ِ هذه الأيام في جميع ِ النواحي ؟؟

جواب 5 – توجدُ فضائيَّات بمستوى عال جدا والإعلاميون الذين يعملون فيها هم في مقدِّمةِ مصافِ الصحافة ِ .. وتوجدُ كذلك بعضُ الفضائيَّات التي تقدِّمُ مواد ضعيفة وركيكة وبائسة ، وتبقى المسؤوليَّة ُ والخيار ُ لكلِّ فردٍ أن يقرِّرُ ماذا يريدُ أن يشاهدَ أو يسمعَ … وأنا شخصيًّا أحبُّ جدًّا قنوات ” الجزيرة ِ ” ، ” العربيَّة ” ، m. b . c ” و c. b . c ” ” والمستقبل … وغيرها من المحطات العربيَّة التي تشرِّفُ جدا .

سؤال 6 – ما هي البرامجُ التي تقدِّمينها في الإذاعة ِ وكيفَ إقبالُ المستمعين وردودُ فعلِهم على هذه البرامج ؟؟

-جواب 6 – البرامج ُ التي أقدِّمُها هي : ” على الأجندة ” والذي يغطي أحداثَ الساعة ِ ، وبرنامج ” فنجان قهوة ” الذي يطرحُ كلَّ أسبوع ٍ قضيَّة ً معيَّنة ًبتوسُّع ٍ كبير ٍ ويُذاعُ صباحَ يوم الجمعة ، وبرنامج ” عندما نلتقي ” وهو برنامج ليليّ للشعر ِ والأدب ِ . وأشعر ُ أنَّ متابعة َ المستمعين لهذه البرامج كبيرة وواسعة وتأتي ردودُ فعل ٍ عديدة ٍ على ما أطرحُه ُ من مواضيع هامَّة ٍ .

سؤال 7- حبذا لو تحدِّثيننا عن بعض الطرائف والنهفات التي حدثت معك ِ أثناءَ عملك ِ الإذاعي ؟؟ ؟؟

-جواب 7 – نهفة ٌ حدتتْ معي انه في يومٍ من الأيام كنتُ أقدِّم ُ بنامجا وحدثَ في الدقائق ِ الأولى من البَثِّ هزة ٌ أرضيَّة ٌ …وللوهلة ِ الأولى لم أفَهمْ ما الذي يحدثُ عندما رأيتُ كلَّ الأستوديو يتحرَّك ، مهندسُ الصوت ِ أرادَ الهربَ ومساعدة ُ الإنتاج ِ بدأت تبكي وشعرت ُ أنني ملزمة ٌ أن اتمالكَ أعصابي وأتابع تقديم َ البرنامج فبدأتُ أَهَدِّىءُ من روعِهم من جهة ٍ ومن جهة ٍ أخرى أغيِّرُ كلَّ مضمون وروتين البرنامج لتغطيةِ الهزة الأرضيَّة … وبالمقابل أيضًا أتَّصِلُ لأطمَئِنَّ على أولادي … وبعد أن انتهى البرنامج ُ وكانت الهزة ُ الأرضيَّة ُ أيضا قد انتهت البعضُ اتصلَ بي يسألني إذا كنتُ أعرفُ مسبقا ً أنهُ ستحدث ُ هزة ٌ أرضيَّة ٌ لأن البرنامجَ خرج بصورة ٍ متاملة ٍ… وطبعًا غطىَّ الهزَّة َ وما يحدث ُ في الميدان … ولكن ( كما هو معروف علميا ) ان الهزات الأرضية شيىءٌ وأمرٌ لا يمكن التنبُّؤُ بحدوثه .

سؤال 8 – قبل أكثر من عشر سنوات ٍ قالوا عنكِ في عدةِ مواقع ومحطات ٍ أعلامية : إنك أحسنُ مذيعة ٍ وأجملُ صوتٍ إذاعيٍّ وإعلاميٍّ في الشرق ِ الأوسط ِ وتلاهَا عدَّة ُ تكريمات ٍ وجوائز لك ِ لجهودكِ ونشاطكِ الإعلاميِّ المتواصل … كيف كان انطباعُك ِ وشعورُك ِ لكلِّ هذا الإطراء ِ والتكريم ؟؟

-جواب 8 – لا شكَّّ انَّ كلَّ شخص ٍ يشعرُ بالسعادة ِ عندما يحظى بإطراءِ وبجوائز وتكريم . ومسألة ُالصوت ِ هذه نعمة ربانيَّة .. وأنا أشكرُ الله َ سبحانه وتعالى عليها وأعملُ كلَّ ما بوسعي للحفاظ ِ على هذه النعمة ِ … وأتمنى أن أكونَ دائما عند حسن ِ ظنِّ المستمعين وأحظى بمثل ِ هذه الشهادات والتكريمات .

سؤال 9- أحسنُ المذيعين ومقدِّمي البرامج ِ حسب رأيك ِ ؟؟

-جواب 9 – أوَّلا جزيل خوري … وزاهي وهبي .

سؤال 10-طموحاتُك ِ ومشاريعك ِ للمستقبل ِ ؟؟

جواب 10 – أريدُ أن أتابعَ رسالتي على الصعيد ِ الإعلامي وأرى دوري في مسارين أساسين : المساواة وحقوق الأقلية العربيَّة ، ورفع مكانة المرأة العربيَّة … وأتمنى أن أسَاهِم َ في هذين المجالين قدر المستطاع ِمن خلال الموقع ِ الذي أنا فيه .

سؤال 11- أسئلة ٌ شخصيَّة ٌ ؟

*البرج : العذراء . * اليوم المفضل : الأحد . *اللون المفضل : الأبيض . * الأكلة المفضلة : كل أنواع الطعام – شرقي ، غربي والصيني والهندي .

سؤال12– هل تحبين القراءة والمطالعة ونوع الكتب التي تقرئينها ؟ ؟

-جواب12 – أحبُّ المطالعة َ جدًّا وأعتبرُ الكتابَ هو المفتاحَ الأساسي للثقافة ِ – وأقرأ كلَّ شيىءٍ يقعُ أمامي سواء مقالات أو روايات أو قصص أو كتب علميَّة وغيرها …

سؤال13-هل تحبِّينَ الموسيقى والغناءَ ومن المطربون المفضلون لديكِ ؟؟

-جواب 13– طبعا أحبُّ الموسيقى وأنا أعزفُ على آلةِ البيانو ، وأمَّا مطربي المفضل فهي ماجده الرومي .

سؤال15– هل تحبِّينَ الشعرَ والأدبَ ومن هُمْ شُعَرَاؤُكِ المفضلون ؟؟

-جواب 15 – طبعا أحبُّ الشعرَ والأدبَ والشاعر المفضل لديّ فأنا أحبُّ شعرَ العمالقة ِ الذي يُعتبَرُ شعرًا خالدًا : أوَّلا سميح القاسم ومحمود درويش ونزار قباني .

سؤال 16– أكثرُ شيىءٍ تحبِّينَهُ في حياتِكِ وأكثر شيىءٍ تكرهينهُ ؟؟

جواب16 – أكثرُ شيىء ٍ أحبُّهُ الإبتسامة وأكثرُ شيىء ٍ أكرههُ الطقس البارد .

سؤال17– الشخصيَّة ُ المثاليَّة ُ التي تتخينهَا نموذجًا وقدوة ً لكِ ؟؟

-جواب17 – الشخصيَّة ُ المثاليَّة التي في نظري هي أمِّي ” ميري ” فهي مثالٌ ونموذجٌ للأمِّ المثاليَّةِ والصديقةِ والمرأةِ القويَّةِ والناجحةِ .

سؤال18– أكثرُ مكان ٍ تحبِّينَ أن تكوني فيهِ دائمًا ؟؟

-جواب18 – أحبُّ أن أكونَ دائمًا في بيتي في مدينةِ القدس ِ فأنا أعشقُ وأحبُّ جدًّا زاويتي الشخصيَّة َ في البيتِ .

سؤال19- ما رأيُكِ في كلٍّ من : الحب ، السعادة ، الأمل ، الحياة ؟؟

جواب19 – الحبُّ : هو الذي يعطي طعمًا ولونا ً لهذه الحياةِ

السعادة ُ : نحنُ الذينَ نصنعُهَا بأيدينا –

الأملُ : الدافعُ لمواصلة ِ العمل ِ .

الحياة ُ : رحلة ٌ جميلة ٌ .

سؤال 20– كلمة ٌ أخيرة ٌ تحبِّينَ أن تقوليها في نهايةِ اللقاءِ ؟؟

-جواب20 – اوَّلا ً أشكرُكَ على هذا اللقاءِ يا حاتم وأوجِّهُ كلمة ً لكلِّ امرأة ٍ عربيَّةٍ بأن يكونَ لها دور فعَّال في المجتمع ِ . وكما اتمنى أن أكونَ عندَ حسن ِ ظنِّ المستمعينَ دائما … وأن أنجحَ في تأديةِ رسالتي الإعلاميَّةِ بإخلاص ٍ وشجاعةٍ وجرأةٍ وأمانةٍ . وأتمنى لكَ أيضا دوامَ التقدُّم ِ والنجاح والتألق والإبداع في جميع ِ مساعِيكَ ونشاطاتِكَ ومجالاتِ عَملِكَ : الأدبيَّة والشعريَّة والصحافيَّة وغيرها .

‫2 تعليقات

  1. الصراحه والله انك يا ايمان ابترفعي الراس الله يسعد البطن الي حمللك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة