الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 21/10/12 | 3:33

1في صف الروضة يتعلم اولاد من اجيال مختلفة!! س – ابني في صف الروضة وعمرة 5 سنوات, يتعلم معه في نفس الصف اطفال بجيل 4 وبجيل 3 فهل هذا قانوني؟

ج- نعم. اذا كان عدد الاطفال من مواليد نفس السنة يكفي لافتتاح صف وتخصيصه لهم فيجدر فعل ذلك ولكن في حال لم يكتمل عدد الطلاب من نفس الجيل فيمكن تجميع اطفال من اجيال مختلفة من 3-5 في نفس الصف.

2 تنظيم سفر الطلاب الذين يتعلمون في مدارس بعيدة في نفس البلد. س- ابتني تسير من والى المدرسة مسافة طويلة جدا. يصبح الامر لا يطاق ايام الحر الشديد او المطر والبرد, توجهت مع مجموعة اهالي الى المجلس المحلي وطلبنا ان ينظموا لأولادنا سفر ولكنهم يرفضون. هل يمكن اجبارهم على ذلك؟

ج- اذا كانت المدرسة التي تتعلم فيها ابنتك تجيب على مسألة مناطق التسجيل للمدارس, يعني ان هذه هي المدرسة التي وجهتها السلطة المحلية اليها ولا يوجد بديل لها في مكان اقرب فالقاعدة هي انه في المدارس الابتدائية على السلطة المحلية ترتيب السفر اذا زادت المسافة عن 2 كم وكذلك الامر لطلاب المدارس الفوق ابتدائية اذا زادت المسافة عن ال 3 كم. ما عدا ذلك لا تتحمل السلطة المحلية مسؤولية وسيلة وصول الطلاب الى المدرسة من الناحية الرسمية.

3- يطلبون منا تبرعات للمدرسة, هل هذا مسموح؟

س- لم تكد تبدأ السن الدراسية حتى بدأت مربية صف ابني بطلب التبرعات, هل هذا ملزم؟

ج- تتمتع المدارس ألعامة من الإعفاء من رسوم التسجيل وأقساط التعليم فقط. ومع ذلك تقوم المدارس بجباية مبالغ معينة ضمن بنود جباية محددة وعلى هذه ان تكون قد ادرجت في لائحة مدفوعات ألأهل التي اقرتها الوزارة وعممتها على انها – المبالغ المسموح للمدرسة جبايتها:

تقوم لجنه التربية والتعليم البرلمانية سنويا بإقرار” لائحة مدفوعات ألأهل “. يحق للمدرسة جباية الرسوم المصادق عليها في اللائحة فقط وبالمبالغ المفصلة فيها فقط !

اما بالنسبة للتبرعات فانه – يحظر على المدرسة جمع التبرعات من الأهالي بغرض شراء مستلزمات أو احتفال بمناسبات.

بإمكان لجنة أولياء ألأمور ألمدرسية التوجه بطلب تبرعات ولكن من حقكم رفض هذا الطلب ولا يمكن اجباركم عليه. إذا قامت لجنة أولياء ألأمور بحملة تبرعات لصالح المدرسة فان عليها إدارة صندوق خاص لأموال التبرعات. يمكن إيجاد مبالغ المدفوعات وبنود الدفع المصادق عليها من قبل لجنة المعارف البرلمانية في لائحة مدفوعات ألأهل في موقع وزارة التربية والتعليم- أفيك:

http://cms.education.gov.il/educationcms/applications/afik/tashlumim/

ويمكن توجيه اسئلة مباشرة للمسؤولة عن مدفوعات ألأهل في وزارة المعارف, السيدة حنه مشعالي, تلفون رقم : 02-5604022

ويمكنكم ايضا زيارة موقعنا للحصول على المزيد من المعلومات حول الموضوع.

4– قائمة طلبات لصف الروضة, من مسئوليات الاهل؟ س- لقد عاد ابني قبل ايام من صف الروضة الذي يتعلم فيه ومعه قائمه لأغراض مختلفة مثل المحارم الورقية والصابون وغيرها . المعلمة طبعا هي من كتب هذه القائمة التي تطالبنا بشرائها لاستعمال الصف, فهل هذا مسموح.

ح- هذا ممنوع . هذه المستلزمات التي تحتويها قائمة الطلبات التي ارسلت مع ابنك من مسؤولية السلطة المحلية. اذا كانت الروضة تعاني من نقص في المستلزمات الاساسية كالتي ذكرت فالطريقة للحصول عليها هي تنظيم الاهل في اطار لجنة تمثلهم والتوجه بالطلبات الى قسم المعارف في السلطة المحلية. من حق الاهل معرفة الوجهة التي حولت اليها الميزانية المخصصة للروضة والمطالبة بإعادتها الى مسارها الاصلي. اذا كانت في بلدكم لجنة اولياء امور بلديةمحلية فمن الافضل اطلاعها على الموضوع وطلب مساندتها لمطالبكم.

5- تشخيص المشكلة عند ولد تحصيله ضعيف س- ابني في الصف الخامس, يعاني من ضعف في كل المواضيع , حاولت ارساله الى دروس خصوصية ولكن لم تنفع معه حتى الدروس الخصوصية وانا حائرة لا ادري ماذا افعل.

ج- لكي تعرفي سبب التحصيل الضعيف عند ابنك عليك التوجه الى مستشارة المدرسة او الى المربية او المديره, حسب من ترتاحين للحديث معه بالموضوع, وطلب ارسال ابنك الى تشخيص. على ضوء النتائج يمكنك ان تعرفي ان كان بحاجة الى مساعدة خبير نفسي, مساعدة بدروس تقوية او أي نوع من وسائل التغلب على العسر التعليمي او أي خلل من أي نوع آخر اذا وجد. وقد يعود السبب الى لامبالاة وملل. الخبير الذي يجري الفحص سيشير الى السبب وحينها فقط يمكن التعامل الصحيح معه. تذكري ان تطلبي حضور جلسة التشخيص والحصول على التقرير المفصل بعدها.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة