محاضرات لتشجيع القراءة بالمكتبة العامة في كفر قرع

تاريخ النشر: 18/10/12 | 2:40

بادرت المكتبة العامة في كفر قرع بإدارة السيدة كرام أبو عطا إلى تفعيل سلسلة من المحاضرات التوعوية الهادفة إلى تشجيع القراءة وغرس حب الكتاب في نفوس طلاب وطالبات المرحلة الثانوية.

وقد تم تفعيل المحاضرات لطلاب المدرسة الثانوية الشاملة في كفر قرع في قاعة المكتبة المدرسية التي تديرها السيدة امتياز عسلي. استُهلَّ اللقاء بكلمة افتتاحيّة قدّمتها السيدة كرام أبو عطا رحّبت فيها بالطلاب، ونوّهت إلى أن المكتبة تفتح أبوابها لتزود الطلاب بالكتب المتنوعة، ودعتهم لزيارة المكتبة والاستفادة مما تقدمه بشكل مجاني.

وقد استضافت المكتبة لطرح لهذا الموضوع، المحاضرة في أكاديميّة القاسمي الباحثة هيفاء مجادلة، التي نجحت بأسلوبها السلس المشوق في جذب الطلاب إلى عالم الكتاب والقراءة. تحدّثت مجادلة عن أهميّة القراءة ودورها في بناء وتقدّم المجتمعات، موضّحة أن القراءة هي مفتاح التميز والقيادة. واستعرضت أهمّ أسباب عزوف الطلاب عن المطالعة الخارجيّة، وسط المغريات الكثيرة التي تحيط بهم وتسحبهم بعيدًا عن عالم القراءة، ولم تغفل طرح موضوع اللغة العربية وأهمية المحافظة عليها، كما تحدثت عن جوانب مختلفة تهمّ الطلاب في هذه المرحلة العمرية الهامة والمفصلية من خلال باقة من النّصائح القيّمة التي من شأنها أن تحفّزهم على التعلّم والقراءة.

قدّمت المحاضرات بحضور ومشاركة رئيس مجلس كفر قرع المحلي المحامي نزيه مصاروة الذي أثنى على عمل المكتبة العامة وأشاد بدورها الفاعل في نشر ثقافة الكتاب، كما أشاد بأسلوب المحاضرة الضيفة، وحضرت اللقاءات أمينة المكتبة المدرسيّة السيدة امتياز عسلي، ورافق الطلاب قسم من معلمي ومعلمات المدرسة.

اختتمت المحاضرات بلقاء مع مدير المدرسة المربي هاشم عبد الباقي الذي قدّم شكره للسيدة كرام أبو عطا على عطائها ومجهودها، وأثنى على ما قدّمته المحاضرة هيفاء مجادلة مبديًا سعادته من ردود فعل الطلاب والمعلمين حول الأثر القيم للمحاضرات. مشيرًا إلى أن المدرسة تضع في سلم أولويتها موضوع القراءة وتجذيرها في صفوف الطلاب.

‫7 تعليقات

  1. كل الشكر والتقدير لمديرة المكتبة العامة ولطاقم العاملين في المكتبة على هذه الفعالية الجميلة وقد افادتنا كثيرا ولفتت انظارنا لامور هامة.

  2. تلميذة في المدرسة
    استمتعنا جدا في المحاضرة،وقد شعرت بالفعل اني اود ان اقرا.

  3. المكتبة العامة تعمل من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء ما عدا يوم الاربعاء بحيث تعمل حتى الواحدة ظهرا، واهلا وسهلا بالجميع

  4. انا عندما كنت صغيره كنت احب ان اقرء كثير وكنت استمتع وانا اقرء وما زلت احب ان اقرء
    وكثير ناس تثقف نفسها من خلال القراه وتحصل على كثير من المعلومات ما تقره لا تحصل عليه في الجامعات والمدارس اقرء ثقف نفسك بنفسك بكفي تكون بجلسه ما ويكون لديك معلومات كثيره تعرف ان توجه بها من تجالسه
    للاسف هذا الجبل لا يحب القراه انه جيل الحاسوب والفس بوك وحسبي الله ونعم الوكيل بمن اخترعه

  5. بارك الله بكم ووفقكم الله لعمل ما يحبه ويرضاه .. العلم النافع مفتاح للجنه فكما قال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام “من سلك طريقا يطلب فيه علما ، سلك الله به طريقا من طرق الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ، ومن في الأرض ، والحيتان في جوف الماء ، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء ، لم يورثوا دينارا ، ولا درهما ، إنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر” {الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني ، حديث صحيح} .. علينا تشجيع الصغار على حب العلم والمطالعه فبالعلم النافع تتنور الدروب وبالتفكر في خلق الله سبحانه وتعالى تخشع القلوب

  6. بسم الله الرحمن الرحيم ” اقرأ باسم ربك الذي خلق – خلق الأنسان من علق – اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم – علم الأنسان ما لم يعلم ” صدق الله العظيم وبعد ، وخير جليس في الحياة كتاب . أرجو أن تهتم المكتبة العامة بالتعامل أيضا مع المدرسة الأبتدائية ، فهنا البداية ، وأن تقدم المساعدة والعمل على ايجاد مكتبات ملائمة تحت سقف المدرسة ومن
    هن يبدأ التدريب على القراءة ومن ثم يتدرج من الضرورة ليصبح عادة ثم هواية .
    انني أهيب بأبنائنا وطلابنا بكثرة المطالعة البناءة لبناء مجتمع عامل سليم باذن الله وأن يحاول كل واحد من أن تكون لديه في بيته زاوية للكتاب فبالكتاب تقاس ثقافة الشعوب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة