نصائح للحماية من الشد العضلي

تاريخ النشر: 14/02/15 | 5:54

الإصابة بالشد العضلي أثناء القيام بالتمارين الرياضية من الأمور المزعة التي تتسبب في التوقف عن القيام بالتمارين اليومية، كما تحدث الإصابة بالشد العضلي أثناء المشي لفترات طويلة أو نتيجة القيام بمجهود عضلي كبير.

اليك في هذه المقالة بعض النصائح التي تساعدكِ في الحماية من الإصابة بأخطار الشد العضلي أثناء القيام بمجهود عضلي كبير أو أثناء القيام بالتمارين الرياضية اليومية.
تناول السوائل
أهم شروط تجنب الإصابة بالشد العضلي بالساقين هو تناول السوائل بكل أنواعها وخاصة المياه، وذلك لحدوث الشد العضلي نتيجة جفاف عضلات الجسم وفقدانه للمياه المخزنة فيه، لذلك قومي بتناول كمية مناسبة من المياه يوميًا لتحمي نفسك من الإصابة بالشد العضلي، وينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا من المياه لتفادي أخطار جفاف الجسم من المياه.

البقوليات
تحتوي البقوليات على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن العضوية التي يحتاجها الجسم ليتمكن من القيام بأداء المهام الحركية المطلوبة منه دون الشعور بالتعب، ومن أهم تلك المعادن الماغنسيوم والذي يؤدي احتياج الجسم له لعدة مشكلات أهمها الإصابة بالشد العضلي، لذلك احرصي على تناول نسبة من البقوليات المفضلة لكِ 3 مرات أسبوعيًا لتحمي نفسك من أخطار نقصان عنصر الماغنسيوم من الجسم ولتستمتعي بنشاط حركي خالٍ من الإصابة بالشد العضلي.

البوتاسيوم
البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في حفاظ الجسم على نسبة هرمون الـ PH والذي يعمل على توازن التحكم العصبي في الوظائف العضلية، ويوجد عنصر البوتاسيوم في الخضروات والفواكه المختلفة كالموز والفراولة والكيوي والفلفل الرومي والطماطم والجزر، لذلك قومي بتناول نسبة جيدة من هذه الخضروات والفواكه بشكل يومي لتحمي نفسك من أخطار الإصابة بالشد العضلي.

الأسماك
تناول الأسماك بشكل عام يساعد على تعزيز الجسم بالعديد من العناصر التي يحتاجها ولهذا ينصح الخبراء بتناول الأسماك مراتان أسبوعيًا لتعويض الجسم بما يحتاج من العناصر الموجودة بها، أما عن فائدة تناول الأسماك للحماية من الإصابة بالشد العضلي فهي تحتوي على نسبة لا بأس بها من عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم اللذان يساعدان في الحماية من الإصابة بالشد العضلي الناتج عن القيام بمجهود عضلي كبير.

الألبان ومنتجاتها
أثبتت الدراسات العلمية أن عنصر الكالسيوم من العناصر الهامة التي تساعد على الحماية من الإصابة بالشد العضلي ولهذا ينصح الرياضيين بتناول الألبان ومنتجاتها قبل خوض المباريات للحماية من الشد العضلي، لذلك قومي بتناول الحليب ومنتجات الألبان التي تفضليها قبل القيام بأية أنشطة حركية صعبة للحماية من الشد العضلي.

03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة