الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 14/10/12 | 0:22

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1– ساعات التقوية التعليم المصحح

س- ابني في مرحلة التعليم الابتدائية, تم تشخيصه من قبل مختص وقد وصف له رتالين اعطيه اياه فقط ايام المدرسة ولكنه يعاني من ضعف كبير في التحصيل المدرسي. هل يستحق ساعات تقوية؟ وماذا علي ان افعل؟

ج- نعم, يستحق. اذا كان ابنك تخطى مرحلة التشخيص. عليك التوجه الى مديرة المدرسة وطلب عقد لجنة دمج. ستحدد اللجنة كمية ساعات التعليم المصحح او دروس التقوية التي يمكن ان يحصل عليها ابنك بشكل فردي او ضمن مجموعة صغيره. تحصل المدارس على ميزانيات خاصة بهذا الامر وتستخدم لهذا الغرض معلمي تعليم خاص. اذا لم تنجحي بإقناع المعنيين بالأمر وحدك, عودي الينا وسنساعدك بإرسال رسالة رسمية للمعنيين. انصحك ايضا بالاستعانة باللجنة المدرسية او اللجنة البلدية لأولياء ألأمور اذ ان هذا من ضمن مجالات عملها (مساعدة الاهالي في الحصول على ما يستحقه اولادهم).

2– امتحان مقاييس النجاعة والنمو المدرسي الداخلي – מיצ”ב.

س- هل من المسموح استعمال علامة امتحان مقاييس النجاعة والنمو المدرسي الداخلي – מיצ”ב والذي اجري, لتحديد العلامة النهائية في ذات الموضوع?

ج- حسب تعليمات وزارة المعارف يمكن استخدام امتحان مقاييس النجاعة والنمو المدرسي الداخلي – מיצ”ב كبديل لامتحان في الموضوع. في هذه الحالة تشكل علامه امتحان مقاييس النجاعة والنمو المدرسي – מיצ”ב الداخلي جزءا من العلامة النهائية للموضوع. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1ב מאוגוסט 2012).

3– استعارة الكتب والكتابة في الكراسات

س- هل من المسموح الكتابة في الكراسات عندما يدور الحديث عن استعارتها من المدرسة في اطار برنامج استعارة الكتب المدرسية؟ انا اسال لانه يسمح بذلك في مدرسه ابني ويمنع في مدرسة ابنتي فما هو الصحيح؟

ج- بحسب تعليمات وزارة المعارف من غير المسموح الكتابة في الكراسات بعد الصف الثالث. وعلى الرغم من ذلك فان كراسات الحساب والانجليزية غير معدة لإمكانية نسخ الاسئلة منها لذلك تسمح الكثير من المدارس بالكتابة في كراسات هذه المواضيع. يجدر طرح الموضوع بشكل منظم عن طريق لجنة اولياء الامور المدرسية ومن خلالها عن طريق اللجنة المحلية ومحاولة الوصول الى قرار موحد ومتشابه على مستوى كل المدارس في البلد.

4– ابعاد طالب من المدرسة بسبب التشويش في الدرس

س- هل بإمكان المدرسة ابعاد طالب بسبب التشويش في الدرس?

ج- تتضمن تعليمات وزارة المعارف موضوع العقاب درجات من العقوبات. يمكن للإبعاد ان يشكل عقابا فقط في حاله مخالفة قوانين المدرسة بشكل كبير او متكرر او اذا كان السلوك خطرا. كل هذا بعد ان تكون قد ارسلت تحذيرات الى الطالب واهلة وتم اتخاذ وسائل اخرى كالتسجيل في السكرتاريا, خفض علامة السلوك, دعوة الاهل الى جلسة خاصة, اخراج من الصف وما اليها. تمنح تعليمات وزارة المعارف مدراء المدارس مساحة كبيرة من حرية التقدير والقرار بهذا الشأن ولكنه يجدر بهم الحرص على مبدأ التناسب وسلم العقوبات. كما ويجب تحديد سياسة مدرسية يعرفها الاهل والطلاب فيما يخص القصاص المطبق في حالات العنف (دستور المدرسة). للمزيد من التفاصيل يمكن مراجعة نشرة المدير العام ” نمط الحياة في المؤسسات التعليمية ” תשע/1א 92009. وبشكل خاص الملحق الثاني للنشرة.

5– يجب على المعلمة تخصيص ساعة لاستقبال الاهل

س- هل يتوجب على المعلمين المهنيين في المدرسة الثانوية تخصيص وقت لاستقبال الاهل او الطلاب؟

ج- . حسب تعليمات وزارة المعارف على كل معلم في مدرسة فوق ابتدائية بنسبة تزيد عن 1/3 وظيفة, في أي موضوع كان, ان يخصص ساعة اسبوعية يستقبل خلالها الطلاب واولياء امورهم. يمكن للمعلمين الذين يعلمون ساعات اقل ان يقعلوا ذلك مرة كل اسبوعين. (وزارة المعارف, المكتب المختص بشروط خدمة موظفي سلك التعليم)

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة