عرض مسرحية “كان ما كان” لمدرسة الحوارنة في كفر قرع

تاريخ النشر: 11/10/12 | 21:04

نزيه سليمان مصاروة: “نُبارك المشاريع الثقافية التربوية التي تساعد وتساهم في تطوير شخصية الطالب القرعاوي وتوسيع آفاقه وأفقه الفكرية والإنسانية من خلال سرد القصص الشعبية الساكنة في ذاكرتنا بشكل مسرحي مميز وهادف”

مها زحالقة مصالحة: “مسرحية “كان وكان” تحاكي عنصر المشاركة بإعتبارها مسرحية تفاعلية تثير فُضول الطلاب ورغبتهم في المشاركة مع روعة غزل حبكة الحكواتي، وهو لون جديد من المسرحيات يختلف فيه دور الطالب/ة من المتلقي الساكن إلى المشارك في المغامرة المسرحية بغية تطوير ملكة الإبداع والخيال”

*تحت رعاية مجلس كفر قرع المحلي، مبادرة، إشراف وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية وضمن برنامج مشروع مسرحوارنة السنوي والسلة الثقافية لمدارس كفر قرع الابتدائية، الإعدادية والثانوية، إنطلقت بالأمس السلة الثقافية المسرحية الهادفة في مدارس كفر قرع الإبتدائية للعام الدراسي 2012-2013 من خلال عرض شيق ومُميز لمسرحية “كان ما كان” للفنان أيمن نحاس، مؤسسة “غير إنتاج”، وقد تم عرض المسرحية على مسرح المركز الجماهيري الحوارنة، إذ شارك في العرض الثاني أزهار حديقة الحوارنة من الصفوف الأولى، الثانية والثالثة، الذين حضروا إلى المكان مزودين بحب الاستطلاع ولهفة الاستماع للقصص الشعبية، وقد تميزت المسرحية بعنصر إشراك ومشاركة الطلاب باعتبارها مسرحية تفاعلية وهو لون جديد من المسرحيات يختلف فيه دور الطالب/ة من المتلقي إلى المشارك في المغامرة المسرحية.

ومع دقات الساعة الحادية عشرة ظهراً، وصل أزهار حديقة الحوارنة من الصفوف الأولى، الثانية والثالثة إلى مسرح الحوارنة للمشاركة في عرض “كان ما كان”، وقد شاركهم مشاهدة العرض المحامي نزيه سليمان مصاروة، رئيس المجلس المحلي الذي شارك الطلاب النشيد المدرسي لمدرسة الحوارنة، كما وشاركتهم المشاهدة أيضا مديرة قسم الثقافة والتربية اللا منهجية السيدة زحالقة مصالحة ومديرة المدرسة السيدة هدى اعليمي. وقد تواصل رئيس المجلس المحلي مع الطلاب موضحاً لهم ضرورة القراءة والمطالعة بهدف توسيع الآفاق الفكرية والمدارك الهامة لدى الطلاب مشجعاً إياهم على قراءة القصص الخارجية والكتب الأدبية، وتابع بالقول :”نبارك المشاريع الثقافية التربوية التي تساعد وتساهم في تطوير شخصية الطالب القرعاوي وتوسيع آفاقه وأفقه الفكرية والإنسانية من خلال سرد القصص الشعبية الساكنة في ذاكرتنا بشكل مسرحي مميز”. كما وتطرق المحامي نزيه سليمان مصاروة في حديثه المفتوح مع الطلاب إلى ضرورة الدفاع عن النفس والحفاظ على أنفسنا من كل سوء قد يمسنا لا سمح الباري عز وجل وضرورة مصارحة الأهل والكادر المدرسي التربوي بما يصادفنا من مواقف أي كانت من أجل الحفاظ الصحيح على سلاماتنا.

من جهتها فقد نوهت السيدة مها زحالقة مصالحة إلى التميز البارز لمسرحية “كان وكان” حول قصتي “حذاء أبو القاسم الطنبوري والسمكة الذهبية” والتي تُحاكي عنصر المشاركة من خلال كونها وبإعتبارها مسرحية تفاعلية تثير فضول الطلاب ورغبتهم في المشاركة مع روعة غزل حبكة قصة الحكواتي في القصص الشعبية وتغليفها بروح الفكاهة من أجل تمرير قيم مجتمعية حياتية جوهرية ومن الضرورة بمكان من أجل خلق إنسان صالح ومواطن منتم ومعطاء وإنسان محبوب في المجتمع، وهذا لون جديد من المسرحيات يختلف فيه دور الطالب/ة من المتلقي إلى المشارك في المغامرة المسرحية إذ تتطرق المسرحية إلى نبذ آفة البخل ومرض الطمع من خلال القصص الشعبية الخالدة في الذاكرة الإنسانية “السمكة الذهبية” وتوظيف عنصر المغامرة لهذا الغرض كما جاء في كلمتها.

من جهتها فقد حيت مديرة المدرسة السيدة هدى إعليمي المجلس المحلي وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية على الدعم المتواصل والمدروس لموضوعات المسرحيات التي ترعى القيم الاجتماعية والمجتمعية المختلفة والتي تهدف إلى تطوير شخصية الطالب.

وفي نهاية العرض فقد حيت السيدة زحالقة مصالحة طاقم المربيات والمربين ومديرة المدرسة على المساندة في تنظيم المسرحية، كما ووجهت تحية كبيرة للفنان المبدع أيمن نحاس والمهندس عادل سمعان في الهندسة الصوتية.

حول العمل المسرحي:

مسرحية حكايات مسرحية للأطفال بأسلوب جديد وعصري، حكاية حذاء الطنبوري وحكاية السمكة الذهبية، ألوان أشكال وخيال، دمى متحركة بالتحكم عن بعد، تجمع بين التقنيات الحديثة والحكواتي والسحر المسرحي لخلق المتعة.

حذاء الطنبوري: قصة أبو القاسم الطنبوري التاجر البخيل الذي يريد التخلص من حذاءه القديم بطرق وأساليب مختلفة لكن الحذاء يعود اليه كل مرة بطريقة مختلفة محملا إياه خسارات مادية كبيرة وأيام بالسجن، قصة كوميدية عن الطمع والبخل.

السمكة الذهبية: قصة الصياد الذي أعاد السمكة الذهبية إلى الماء وأعطته ما يريد من الامنيات لكن الصياد وزوجته يبالغان في طلباتهما والطمع ضر ما نفع لتكون النهاية المأساوية للطمع.

bukja0-72

bukja0-82

bukja0-113

bukja0-132

bukja0-162

bukja0-172

bukja0-192

bukja0-212

bukja0-232

bukja0-242

bukja0-252

bukja0-262

bukja0-292

bukja0-310

bukja0-342

bukja0-352

bukja0-410

bukja0-412

‫5 تعليقات

  1. حلو كثير. منور يا ليث طالع على اهلك شاطر الله يخليك لاهلك يا رب

  2. نحيي الخاله الغاليه اسمهان المعلمة المتميزة والقديره في مدرسه الحوارنه مركزه موضوع تربيه خاصه نحترمك ونقدرك كثير ونحيي وسيم ولين وشادي ومجد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة