كيف تحولين الشرفة الصغيرة إلى غرفة مضافة للبيت؟

تاريخ النشر: 04/02/15 | 11:29

يحتاج الكثير من أصحاب الشقق والبيوت الصغيرة إلى إضافة مساحة داخلية مضافة من خلال إغلاق الشرفات أو البلكونات الصغيرة وضمها إلى مساحة البيت المغلقة.
وبذلك تتحول إلى غرفة صغيرة كانت أو كبيرة تُستغل بشكل ذكي لراحة ساكني البيت. ولعل الأفكار الإبداعية هي التي تحول تلك الشرفات إلى مساحة أنيقة للعيش، ملحقة إما بغرف النوم أو المطبخ أو الصالة، وهي طريقة مفيدة جداً خاصة للبلدان الحارة مثل دول الخليج التي لا تُعول كثيراً على إستخدام تلك الشرفات على مدار العام.

ولتحقيق هذا الأمر هذه بعض الحلول التي اعتمدها مصممون وأصحاب بيوت وكانت حلولاً عملية وأنيقة:
– الأبواب الزجاجية المنـزلقة، وهي حل لشرفة المطبخ والصالة، كي لا تبدو المساحة ضيقة ولإضافة المزيد من الضوء والراحة للبيت. وتعد هذه الطريقة مثالية لتوفير المساحة، وخاصة للشرفات الصغيرة من دون الحاجة لمساحة إضافية لفتحة الباب أو الشباك.

– إضافة شبابك زجاجية على جدار الشرفة القصير، وهذه هي الطريقة الاكثر شيوعاً، حيث يتم تركيب شبابيك على السور، وفتح الجدار الداخلي للغرفة على الشرفة بشكل كامل مع الإحتفاظ بالإطار ومعالجته بطريقة فنية، كأن يُغلف بالرخام أو الخشب الباركيه، أو حتى بورق الجدران الفني، على أن لا يتم التخلص من الجدار كاملاً لأسباب معمارية قد تؤذي بالبناء الأساسي للبيت.

– إستغلال مساحة الجدار الداخلي لأغراض الديكور، وهذا بأن يتم هدم الجدار الذي يفصل الغرفة الداخلية عن الشرفة بطريقة تخدم غرضاً ما لأصحاب المنـزل، كان يتم تحويل جزء من الجدار كطاولة إضافية للمطبخ يوضع حولها كراسي من الجانبين، أو طاولة مكتب أو غيره. وبالطبع يتم إغلاق المساحة المفتوحة من الشرفة إما بالنوافذ الزجاجية أو الأبواب.

– يمكن إستغلال المساحة الصغيرة للشرفة لتكون مخزنا أو غرفة غسيل، وفي هذه الحالة لا يتم الإهتمام بأن تكون النوافذ زجاجية، بل يستعان بالواح الخشب ومادة الفايبرغلاس لتغليفها، وهذه المواد أقل كلفة لكنها لا تحتفظ للمساحة الحماية الكاملة من العوامل الجوية كالحرارة والبرودة.

– قد لا يقتصر الإستفادة من الشرفة لتكون غرفة مغلقة، فيستعان ببعض النباتات والشجيرات وكذلك الأثاث الخارجي لضم تلك الشرفة إلى أجواء البيت الداخلية بشكل ما، وبذلك يمكن الإستفادة منها للجلوس ومزاولة بعض النشاطات الأخرى بشكل أكثر راحة.

– تعد الستائر من المكملات الضرورية لـ”غرفة الشرفة”، ويفضل أن تكون بطراز بسيط ولا يتطلب مساحات لتصميمها، فالمكان ضيق ولا يحتمل المبالغة في تصاميم الستائر، لذا يفضل الستائر العازلة للضوء والتي ترفع إلى الأعلى. أما إن كانت الشرفة في المكان الغربي من الشقة، فيمكن وضع الستائر الخفيفة الشفافة بالألوان التي تناسب الغرفة الداخلية، مع الإستعانة بالنباتات وأصص الزهور للتغطية على الداخل.

– إن تنصيب الخزانات العالية والتي تمتد من الأرضية إلى السقف هي حل ذكي لإستغلال المساحة بأفضل طريقة وزيادة الإستفادة من التخزين. وهذا الحل يشمل الشرفات التي تحولت إلى مطابخ أو مكاتب، وذلك بوضع دواليب أو خزائن طويلة على الجوانب لتنظيم كل الحاجيات الضرورية فيها.

– قد لا تكونين بحاجة لفتح الشباك أو الباب على الخارج، وهذه طريقة يستفاد منها لتغليف الشرفة بالزجاج المضلع أو الزجاج المربوط بأعمدة خشبية أو ألمنيوم، وبذلك يضمن لكِ المساحة وجودة الحفاظ على الداخل بعيداً عن أي ظروف جوية خارجية.

– الخيم الحديثة توفر حلولاً عملية أيضاً لتغليف الشرفات الخارجية، وتعمل الكثير من شركات تنصيب وتصميم الخيم على خلق مساحة مغلقة بإستخدام مواد الخيم العازلة للظروف الجوية، وقد تحتوي على نوافذ إما بلاستيكية أو زجاجية.

01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة