رابطة أدباء وادي عارة والمثلث تبحرُ في جراح عكا

تاريخ النشر: 06/10/12 | 7:00

توجه العشراتُ من أعضاء رابطة أدباء وادي عارة والمثلث صبيحة يوم الجمعة إلى مدينة عكا القديمة الصامدة، في خطوة من سلسلة الزيارات التي تقوم بها الرّابطة إلى المناطق المهجرة والمناطق التي تتعرض لتضييقات تعسفية.

وقد توجهت القافلة بداية إلى المقبرة الإسلامية حيث ترقد جثامين شهداء فلسطين محمد جمجومي وعطا الزير وفؤاد حجازي، حيث تلا الحضور سورة الفاتحة على أرواح الشهداء، واستمع الحضور لقصيدة وطنية من الشاعر عوني وتد على ثرى المقبرة المكدسة بالشّهداء.

ومن ثمّ أدى المشاركون صلاة الجمعة في جامع الجزار، وتعرّفوا على ابرز معالمه الأثريّة.

ومن ثَمَّ قام المشاركون بجولة في أحياء عكا القديمة والتعرّف على حجم المعاناة التي يتعرض لها المواطنون في مدينة عكا. ومن هناك توجه الركب المحمل بزخم الوطنية الممتلئة في نفوس المشاركين إلى ذاك الجرح النازف سجن عكا وزنازين التعذيب والتحقيق والمشنقة التي علق عليها ثلاثة أبطال حتى غدت نعالهم فوق جباه الجلادين محمد جمجومي و عطا الزير وفؤاد حجازي, وقد ترقرقت الدموع في عيون الموكب المكون من أعضاء ألرابطه وأصدقائها لما استحضروه من وقع ذلك الحدث التاريخي.

وبعدها كان البحر على ميعاد مع أعضاء الرابطة الذين أتحفوا البحرَ والبرَ بأشعارهم المستوحاة من عكا وتاريخها وأبطالها.

وقد شارك بالإلقاء كل من الشعراء: خالد وتد ، محمود كيوان، عوني وتد ونور كبها، خالد كبها، أسماء أبو بكر، جيهان أبو شتيّة، عوني بدران، رحيق قعدان.. وقد كان من ابرز الحضور كل من ألسيده المتالقه رباب صمدية من قرية سولم التي قد لخصت الجولة بأنها كانت جولة أخويه استعلاميه كنا قد تعلمنا الكثير عن معالم عكا ألقديمه لم نعرفها من قبل وأشدت على تكملة المشوار الأخوي بين أعضاء ألرابطه وتكملتهم بمشروع زيارات القرى المهجره.

والدكتورة عبلة الفاري رئيسة المجلس الاستشاري في مكتب وزارة الثقافة جنين التي قد حيت أعضاء ألرابطه على هذا العمل الرائع الوطني وقد قامت بدورها بدعوة أعضاء ألرابطه إلى زيارة مشابهه لهذا الحدث الوطني إلى معالم مدينة جنين الاثريه..والاخوات احلام وتد يسمين كبها تقوى عماش هديل عماش الشاعره غزل كيناني

وقد شكر المشاركون مركزي الجولات والأمسيات السيد عائد كبها، والسيد عثمان كبها والأخت سميره وتد على جهودهما لإنجاح مثل هذه الفعاليات وإخراجها إلى ارض الواقع.

‫5 تعليقات

  1. لفكار رائعه ومميّزة يبدو تمها ولدت وكبرت في وادينا رابطة كبيرة في اعمالها وانجازاتها الحاضر يتكلم

  2. تحية طيبة للجميع
    هذه فكرة جيدة وخطوة بناءة لتوطيد العلاقات بين اعضاء الرابطة من الادباء والشعراء.
    أستغل الفرصة للتوجه لكل واحد منكم ان بادروا لقراءة ما يكتبه الزملاء وعلقوا عليه ووضحوا لنا جمالية الصور الشعرية وحداثتها لكي يكون التواصل بيننا وبينكم أرقى وأجمل.

  3. احيي جميع الاعضاء وخاصة الاخوة الذين قامو بانجاح هذه الفعالية واخص شخص لم اعرفه ولكن اسمع عنه بانسان فعال الاستاذ عثمان كبها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة