الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 07/10/12 | 4:37

ضمن الزاويه الاسبوعية لمنظمة “هيلا” للإجابة على أسئلة تصل المنظمة من الأهالي بكل ما يتعلق بجهاز التعليم ألإسرائيلي بكل مركباته نقدم لكم هنا هذه الأسئلة وإجاباتها :

1– الدفع للجنة الصف

س– طلبوا منا في صف ابني ان ندفع مبلغ 150 شيكل للجنة الصف. هل جباية هذا المبلغ قانونيه ؟

ج- حسب تعليمات وزارة المعارف لا تجوز جباية أي مبلغ لصالح ميزانية لجنة الصف, يمكن جباية مبلغ معين فقط من اجل هدف محدد. ( النشرة الدورية للمدير العام תשסג /3(א) بند 8 ז 11 2002). بالرغم من ذلك, نعلم انه من المتبع في العديد من الاماكن وبموافقة الاهالي جباية مبلغ معين من بداية السنه الدراسية وذلك بقصد تسيير الامور وتنجيع العمل والانتظام خلال السنة. بكل الاحوال, القرار بشأن جباية مبالغ للجنة الصف يجب ان يتخذ بموافقة كافة الاهالي ولا يمكن ارغام الاهل على دفع مبلغ معين او ارغامهم على دفع ما لا يتناسب مع قدراتهم المادية او رغبتهم بالمشاركة.

2– تجميع فرق (הקבצות) الطلاب في المدرسة الابتدائية.

س– هل من الممكن تشكيل مجموعات طلاب في الصف السادس؟

ج– لا. حسب تعليمات وزارة المعارف لا يمكن تشكيل مجموعات طلاب في صفوف المدرسة الابتدائية. حسب التعليمات يمكن تشكيل مجموعات تعليمية مصغرة للطلاب فقط في موضوع الرياضيات والانجليزية وفقط من منتصف الصف السابع. وننوه الى انه لا يجوز اجراء امتحانات تصنيف للمجموعات في الصف السادس. خلال مرحلة المدرسة الابتدائية يمكن توزيع الاولاد الى مجموعات عمل, وليس على اساس المستوى التحصيلي. ولكن في الكثير من المدارس يقومون بذلك بشكل مستتر حيث يشكلون مجموعات ثابتة ويطلقون عليها اسماء ازهار او اشياء. من المجدي التصدي لها الاجراء المرفوض والغير صحيح لان من شأن هذا التوزيع ان يكرس الفجوات التعليمية بين الطلاب وليس لذلك مبرر في مرحلة مبكرة كهذه (النشرة الدورية للمدير العام נד/8 31994).

3 الامتحانات في الصف الثاني الابتدائي

س- هل من المسموح اجراء امتحانات في الصف الثاني؟ كم امتحان وبأي مواضيع?

ج- من المسموح اجراء امتحانات في الصف الثاني فقط في الحساب واللغة- امتحانين في كل منهما. ويمكن كذلك اجراء امتحانات لتشخيص الاولاد الموهوبين. تقوم بعض المدارس بإجراء امتحانات مقياس النجاعة والتطور المدرسي ( מיצ”ב ) الخارجية. في هذه الحالة على المدرسة ان تشارك بهذه الامتحانات اضافة لما ورد. (النشرة الدورية للمدير العام תשעג/1ב 8 2012).

4- كم ساعة حساب لطلاب الصف الثالث

س– كم ساعة حساب يجب ان يتعلم طلاب الصف الثالث?

ج- لقد الزمت وزارة المعارف من خلال برنامج النواة الذي حددته بتعليم 5 ساعات حساب اسبوعيه لطلاب الصفوف الثاني والثالث في جهاز التعليم الحكومي الرسمي والحكومي الرسمي الديني. في التعليم المعترف به والغير رسمي هنالك الزام بتعليم 4 ساعات اسبوعية, وفي المؤسسات المعفية 3 ساعات اسبوعية. ( النشرة الدورية للمدير العام תשסו/3א من سنة-2005).

5يعيدون الأولاد من المدرسة مبكرا

س. في مدرسة بنتي, على ألأقل مرتين بالأسبوع يخرجون التلاميذ ويعيدنهم الى البيوت قبل نهاية الساعة الأخيرة. هل هذا قانوني?

ج. مبدئيا على المدرسة ان تعلم حسب الساعات التي حددت في البرنامج الأسبوعي وهنالك حد ادنى من الساعات التي تلزم بها وزارة المعارف (انظري دورية المدير العام תשסו/3א بخصوص ساعات التعليم لكل جيل). من المجدي التوجه بشكوى الى مدير المدرسة وذلك عن طريق لجنة اولياء امور الصف او لجنة اولياء ألأمور المدرسية. اذا لم يساعد ذلك يجب التوجه الى مفتش المدرسة او الى مدير اللواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة