لقاءٌ مع المُدَرِّب ولاعِب الكراتيه "بهجات فتفوت"

تاريخ النشر: 03/10/12 | 9:00

“البطاقة ُ الشَّخصيَّة” – لاعبُ وُمَدرِّبُ رياضة ِ الكاراتيه ” بهجات نمر فتفوت ” من سكان ِ قرية ِ المغار ، عمره 51 سنة ، أنهى دراسته ُ الإبتذائية والثانوية في قريته ” المغار ” .. . بعد ذلك درسَ موضوع َ ” كهرباء سيارات ” مدة َ أربع سنوات في حيفا … وعمل في عدة أماكن في البداية ثم افتتح فيما بعد كراجا له في قريته ِ المغار وذلك قبل أكثر من 25 سنة … وكما أنه إتَّجَهَ إلى رياضة ِ الكاراتيه منذ نعومة ِ أظفاره ِ وكان من الأوائل الذين تعلموا هذه الرياضة محليا في الوسط العربي . في البداية ِ تعلمَ طريقة َالشوطوكان في معهد ” ياما تسوكي ” – في حيفا – لمدة ثلاث سنوات … وبعدها انتقلَ إلى معهد ٍآخر وتعلم طريقة ًوأسلوبًا آخر في الكراتيه وهو : ” الشوتوريو ” في معهد ” سان شين كان ” بحيفا ( نفس المعهد الذي تعلمت فيه أنا أيضا في أوَّل ِ بداياتي في الكاراتيه ) وحصلَ ” بهجات ” من هذ ا المعهد على درجة ِ الحزام الأسود ( دان 1 ) سنة ( 1988 ) واستمرَّ في هذه الرياضة ِ وتابعَ تدريبَهُ بشكل ٍ متواصلٍ ودؤوب ٍ ويومي وحصلَ فيما بعد على أحزمة ٍعديدة ، مثل : حزام أسود دان 2 ودان 3 و 4 وهكذا وكان يقدم الإمتحانات للحصول ِ على كلِّ حزام ٍ خارج َ البلاد ِ وبإشراف مدربين عالميِّين … وقبلَ عدة ِأسابيع حصَلَ على الحزام ِالأسود دان ( 7 ) وبإشرافِ مدربين عالميين أيضا ( على الإمتحان الذي قدمه لنيل الحزام الجديد ) ، ومنهم المدرب والبطل العالمي المشهور ” تومس ووبر ” من السويد والمسؤول عن جميع نوادي الكاراتيه ( طريقة الشوتوريو ) في اوروبا . وشارك السيدُ ” بهجات فتفوت ” في العديد ِ من النشاطاتِ والمخيمات التدريبيةِ المكثفة ِ المحلية ِ والعالمية ِ في الكاراتيه في عدَّة ِ دول ٍ ، منها : السويد وفرنسا …إلخ . وحصلَ على عدَّةِ شهاداتٍ وأوسمة ٍ ، ومنها : حصلَ على على ( دان 5 ) العالمي في القتال ِ الحُرِّ (( قتال شوارع )) وغيرها … وهو الآن صاحبُ ومديرُ معهدٍ “نادي ” كبيرٍ ومعروف ٍ لتعليم ِ رياضة ِ الكاراتيه – طريقة شوتوريو – في قريته ِالمغار وبإشراف ِ ورعاية ِ مدربين عالميِّين من خارج ِالبلاد ِ والشهاداتُ التي ُتمْنحُ من هذا المعهد معترفٌ بها عالميًّا وقد تخَّرحَ منهُ الكثيرون الذين حصلوا على درجة ِ الحزام الأسود دان 1 وما فوق (( دان 2 و 3 حتى دان 6 )) من قريته ِ المغار وخلارجها . والجديرُ بالذكر أنَّ السّيدَ ” بهجات فتفوت ” وشقيقه ” محمد فتفوت ” الحاصل على ( دان 6 ) في الكاراتيه ( طريقة الشوتوريو ) يُعتبَرَان من أوائل لاعبي ومدربي رياضةِ الكاراتيه ( طريقة الشوتوريو ) في البلاد …. وكان لنا معه ُهذا اللقاء الخاص والصريح والمطول .

سؤال 1 – قبلَ أكثر من ثلاثين سنة كانتْ رياضة ُ الكاراتيه شيئا غريبًا وغيرَ مألوفٍ في الوسط ِ العربي … فهل لقيتَ التشجيعَ والدعمَ في البداية ِ ومن الذين شجَّعُوك َ للإستمرار ِفي هذه الرياضة ؟؟

جواب 1 – لقد لقيتُ التشجيع َ الكبيرَ والدعم َ المعنوي والمادي من المرحوم ِ والدي ” نمر تفوت ” الذي كان ُيقدِّرُ قيمة َ الرياضة ِ وأهميتها للإنسان ِ ( جسديا وفكريا وسلوكيا ) وبفضِله ِ وبدعمِه ِ وصلتُ أنا وأخي ” محمد ” إلى ما وصلنا إليه ِ من مكانة ٍ وشهرة ٍ في عالم ِالرياضة ِ والكاراتية .

سؤال 2 -الصعوباتُ والعراقيلُ التي واجهتكَ ووقفتْ في وجهك في البداية ؟؟

جواب 2 – الصعوباتُ كانتْ عديدة ً… ولا شكّ يا ” حاتم ” عانيتَ أنت َ مثلي في أوَّل ِ بداياتِكَ في رياضةِ الكراتيه فأنا وأخي محمد وأنتَ كنا الطليعيِّينَ والأوائلَ في قريتنا المغار في ممارسةِ هذه الرياضة ، ومن هذه الصعوباتِ : قضية السفر ِوالمواصلات ِ – حيث كنتُ أتدَرَّبُ في مدينةِ حيفا ولم يكنْ آنذاك نوادي ومعاهدُ للرياضة ِ وللكاراتيهِ بالذات ِ في القرى العربية ِ إطلاقا وأنا بدأتُ أتعلمُ رياضة َالكاراتيه قبلَ 35 سنة تقريبًا ( عام 1976 ) وكانت المواصلاتُ صعبة ً وغيرَ ُمتوَفرَة ٍ دائما ( ولم تكن هنالك حافلات ” باصات ” وسيارات أجرة ٍ بعدَ الساعة ِ التاسعة مساء ) وكنتُ أحيانا أستأجرُ سيارة ً خصوصية ً ” تاكسي ” حتى أسافرَ وأتدَرَّبَ وأرجعَ إلى البيت ِ أنا وأخي محمد في ساعاتٍ متأخرة ٍ نوعا ما … بعد الساعة العاشرة مساء … ولكن بفضل ِ إصراري وإيماني واقتناعي بقيمة ِ وأهمية ِ هذه الرياضة ( الكاراتيه ) على جميع الأبعاد ِ الاصعدة ( الجسدية والروحية ِ والفلسفية ِ والإنسانية والفكرية ) وبتشجيع ِ ودعم ِ والدي رحم الله استمريت ُ وتابعت ُ المشوارَ حتى حققت ُ طموحاتي وأحلامي ورغبتي وهدفي المنشودَ ووصلتُ إلى ما وصلتُ إليه ( درجة الحزام الأسود دان 7 ) .

سؤال 3 –هنالكَ عدَّة ُ مدارس وأساليب في الكاراتيه ، مثل : أسلوب الشوطوكان والشوتوريو والكونغفو والكيمبو والتايكويندو … إلخ… . أيُّ الطرقِ والأساليب هي الأفضل حسب رأيكَ ؟ بماذا أنتَ تنصحُ ؟؟

جواب 3 – أنا تعلمت ُطريقتين : الشوطوكان والشوتوريو … وكلُّ الطرق ِ والأساليب في الكاراتيه هي حسنة ٌ وجيدة ٌ.. وهذا الأمرُ يتعلقُ أيضا بالشخص ِنفسه الذي يريد ُأن يتعلمَ الكاراتيه فهو الذي يختارُ . وأنا باعتقادي انّ كلَّ هذه الطرق تكملُ بعضَها بعضًا ولا أفضَََِّلُ طريقة ً على أخرى .

سؤال 4 –مستوى رياضة الكاراتيه في إسرائيل للوسطين العربي واليهودي ومقارنة مع المستوى خارج البلاد ؟؟

جواب 4 – المستوى جيد ٌوممتازٌ محليًّا للوسطين العربي واليهودي وإذا قارنا المستوى مع خارج ِ البلاد بشكل ٍعام فلا يوجدُ تفاوتٌ وفرقٌ بين المستوى المحلي وخارج البلاد .

سؤال 5 –كثيرًا ما نسمعُ حتى من بعض ِ الرياضيين : إن الحاصلَ على الحزام ِ الأصفر ( أول حزام ) في اليابان أفضلُ بكثير ٍمنَ الحاصل ِعلى الحزام ِالأسود ( دان 1) عندنا في البلادِ من ناحية ِ المستوى والكفاءة ِ والإداء ِالرياضي والحركات .. إلخ .. ماذا تقولُ أنتَ في هذا ؟؟

جواب 5 – ليسَ هذا القولُ صحيحا لأنني كنتُ في عدة ِ نواد ومعاهد كاراتيه خارج البلاد وتدربتُ هناك وكان معي مدربون وأبطال ُكاراتيه مشهورون من معظمِ دول ِالعالم ِومن اليابان أيضا فالمستوى في اليابان لا يختلفُ عن المستوى عندنا ( محليا ) .

سؤال 6 – هل كلُّ شخص ٍ حاصل ٍ على درجة ِ الحزام ِالأسود عندنا في البلاد يستحقُّ هذه الدرجة َوالشهادة َ … أم أنَّ هنالك من يأخذونها عن غير ِجدارة ٍوكفاءة ٍ وبالواسطات والدفع ِالمادي … ما رأيك َ ؟؟

جواب 6 – ممكن ٌ أن يحصلَ في حالات ٍ معينةٍ أنَّ أ شخاصًا يرتقون ويتقدمون في الأحزمةِ وينالونها عن طريق ِ الواسطة ِ ومقابل الدفع ِ المادي – في بعض الأماكن – ولكن ّ هذا الأمر نادر ما يحدث . فالأغلبية ُ من الحاصلين على الأحزمة ِ السوداء إن لم يكن جميعُهم أخذوها بجدارة ٍ وكفاءة ٍ وبحق ٍّ… وأما الشخصُ الذي يحصلُ على درجةِ الحزام الاسود بالواسطةِ وعن غير كفاءة ٍ وجدارة ٍ فهذا يظهرُ عليه بشكلٍ واضح ٍوللملإ وللجميع من خلال ِمستواه الرياضي المتدني وحركاتهِ وأدائهِ … إلخ .

 قبل أكثر من 15 سنة كان مستوى رياضة الكاراتيه في بلادنا أعلى وأرقى مما عليه ِالآن وكان الشخصُ الرياضي يتعبُ كثيرا حتى ينتقلَ ويرتقي من درجة ٍوحزام ٍ إلى حزام ٍ آخر ، بعد تقديم ِ الإمتحانات ِ اللازمةِ فمثلا ً الشخصُ الحاصلُ على الحزام ِ البرتقالي عليه أن يتدرَّبَ بشكل ٍ مكثفٍ ويوميٍّ سنة ً كاملة ً على الأقل حتى يحصلَ على الحزام ِ الأخضر بعد تقديم ِالإمتحانات اللازمة ِ … وأنا ششخصيًّا تمرَّنتُ وتدربتُ أكثرَ من ست ( 6 ) سنوات وفي عدةِ نواد ومعاهد ( في حيفا والناصرة ) حتى حصلتُ على الحزام ِ الأسود … وأما اليوم فباستطاعة ِ أيّ شخص ٍ لم يمارس الرياضة َ يومًا واحدا في حياته ِ أن يحصلَ على الحزام ِ الأسود ( دان 1 ) خلال أشهر أو سنة في بعض الأماكن … ما تعقيبُك َ على هذا ؟؟

-جواب 7 – أنا أقول ُ : كلّ شخص ٍ يتدَرَّبُ رياضة َ الكاراتيه ويريدُ الحصول على الحزام ِالأسود ِبجدارة ٍ يجبُ عليه أن يتدربَ بشكل ٍمكثف ٍ ما بين َ ثلاث إلى أربع ِ سنوات ٍ على الأقل ليحصلَ على الحزام بجدارة ٍ … وأما الذين ينالون درجة َالحزام الأسود ِ خلال سنة ٍ أو بضعة ِ أشهر فهؤلاء لم يحصلوُا على الحزام ِ الأسود بجدارة ٍ حسب رأيي يغضِّ النظر ِ في أيِّ ناد أو معهد ٍ تدربوُا ومن هو المدربُ والشخصُ الذي أعطاهم الحزام َ والشهادة َ – سواء كان هنا ( محليا ) أو خارج َ البلاد وفي أي مكان .

سؤال 8 -إن الكاراتيه هي رياضة ُ أخلاق ٍ ومبادىء وقيم ٍ ومُثل ٍ وانضباط ٍ وأمانة ٍ وصدق ٍ … إلخ .. وكان يمارسُهَا قديما رجالُ الدين البوذيِّين ( الرهبان ) ويستعملونها فقط في حالةِ الدفاع ِ عن النفس – ومن هنا جاء اسمُهَا ” كارا تيه ” ومعناها اليدُ العزلاءُ الفارغة ُوالخالية ُ من السلاح ِ ومن أيَّة ِ نيَّةٍ شيطانية … ولكن هل الذين يمارسونَ رياضة َ الكاراتيه اليوم ( في جميع ِ دول العالم ) يفهمون أهدافهَا وأبعادَها الفلسفية والروحية التي تهدفُ إلى التوازن ِ بين الروح ِ والجسد ِ… إلخ .. ويلتزمون بمبادئِها الجوهريَّة ِ الأصيلة ِ .. أم على العكس يستعملونَها لمآرب وأهداف ٍ شريرةٍ وشيطانية ٍ وتجارية ٍ رخيصة … ما رأيكَ ؟؟

-جواب 8 – الكاراتيه هي بالأساس ِ ، كما ذكرتَ أنتَ يا حاتم رياضة روحية ولها أهداف جوهرية مثلى وتهدفُ إلى القيم ِ والمُثل ِ والإنضباط ِ الأخلاقي والمبادىء السامية ِ . واليوم هنالك َمنْ يلتزمون ويتقيَّدُون بجوهرها ومبادئها المثلى وهم كثيرون ِممَّنْ يمارسُونهَا … ولكن قد نجدُ من يمارسُ الكاراتيه لأهداف ٍ تجارية ٍ وماديَّة ٍ وللعُنف ِ والإعتداء ِ على الغير ِ وليس الجميع ُ نفسَ الشيىء .

سؤال 9 -المبارياتُ والمسابقات ُ والمخيَّماتُ التدريبيَّة ّ التي شاركتَ فيها – محليًّا وخارج َ البلاد – والجوائزُ والشهاداتُ التي حصلتَ عليها ؟؟

-جواب 9 – لقد شاركتُ في الكثير ِمن المخيماتِ التدريبية والمسابقات ِ والمسابقات محليا وخارج البلاد وعلى مستوى دولي وعالمي وهي لا تحصى ، ومنها : مخيمات تدريبية أقيمت في دولة السويد بإشراف مدربين وأبطال كاراتيه عالميين من عدة دول ٍ في العالم وحصلتُ منها على عدَّة ِ شهادات ٍ ودرجات ٍ في الكاراتيه ” دانات ” وهنالك مُخيّم ٌ تدريبي أقيمَ في فرنسا بإشرافِ مدربين عالميّين أيضًا وحصلتُ هناك على الحزام ِ دان 5 في القتال الحر ( قتال شوارع ) .

سؤال 10 –الشخصُ الوحيد الحاصل على الحزام الأسود ( دان 7 ) في طريقة الشوتوريو في الوسط ِ العربي … كيف استطعتَ أن تحققَ كلَّ هذا النجاح َ والتقدمَ في جيل ٍ غير ِ متقدم ٍ فما زلتَ شابًّا !!؟؟

-جواب 10 – أنا الوحيدُ في طريقة ِالشوتوريو الحاصل على هذه الدرجة ووصلتُ إلى هذه المرتبةِ بفضل ِ جهدي ونشاطي الدؤوب واستمراري في الرياضة … فأنا لي حوالي 35 سنة أمارسُ رياضة َالكاراتية وهنالك القلائلُ في العالم ِ الذين وصلوا إلى درجةِ الحزام الحزام الأسود دان 7 وما فوق في طريقة ِ الشوتوريو ، فمثلا : في دولة ِ السويد يوجدُ فقط شخصٌ واحد ٌ في هذه الطريقةِ يتدَرَّبُ عند أستاذي ومدربي سابقا ً – بطل الكاراتيه العالمي ” تومس ووبر ” – ولا أذكر اسمَه ُ . وفي افريقيا يوجدُ شخصان فقط حاصلان على دان 7 في هذه الطريقة . وفي فرنسا هنالك شخصان أيضًا حاصلان على الحزام ِ الأسود دان 7 في طريقة الشوتوريو … وفي إسرائيل ، في الوسط اليهودي ، يوجدُ ثلاثة ُ أشخاص ٍ وصلوا لهذه المرتبة ِ وهم : ” إيفي شلاين ” من حيفا . و ” إسرائيل ليفي ” و ” أيتسك ” من تل أبيب . بالإضافة لي أنا الوحيد من الوسط ِ العربي .

سؤال 11 –هنالك أشخاصٌ كل سنة ٍ أو أقل يحصلون على حزام أسود دان جديد ، فمثلا ً بعد دان 5 يحصلون على دان 6 و 7 … وهكذا وبسرعة ٍ ، وكما هو معروفٌ انه على لاعب ِ الكاراتيه الحاصل على دان 5 أن يتدَرَّبَ بشكلٍ مكثف ٍ على الأقل ست سنوات حتى يصلَ إلى دان 6 وهكذا … فكلما ارتفعت الدرجة ُ أو الدان على الشخص أن يتدرب سنوات أطول حتى يحصلَ على دان جديد ٍ … ماذا تقولُ أنتَ في مثل ِ هؤلاء الأشخاص ؟؟

جواب 11 – الذي ذكرتهُ أنت َ صحيح مئة بالمئة فبعد مرحلة ِ الحزام ِ الأسود ( دان 5 ) على الشخص أن يتدرب بشكلٍ مكثفٍ ست سنوات على الأقل للحصول على دان 6 . والشخص الحاصل على دان 6 عليه التدريب المكثف 7 سنوات بعدها للحصول على دان 7 … وهكذا ( حسب القوانين المتبعة في رياضةِ الكاراتيه في جميع دول العالم ) … وكما حدث َ معي ، بل أنا تدربتُ لفترة أطول أيضا ممَّا ذكرت حتى انتقلت من درجة ودان إلى درجة أخرى … ولي حوالي 35 سنة تقريبا أتدربُ وأمارسُ رياضة َ الكاراتيه … وأما الذين كلَّ بضعة ِ أشهر أو سنة يحصلون على درجاتٍ أو دانات جديدة فهذا شيىء غير صحيح وغير معقول حسب ما يعرفه الجميع ُ … وهؤلاء يضحكون على أنفسهم فقط .. وجميع ُ الناس وحتى البسطاء يعرفون هذه الحقيقة … وأنا أقول : إن كلَّ شخص ٍ من خلال ِ أدائه ِ وممارستهِ للحركات ِ وكفاءته ومستواه في التدريب ِ يظهرُ على حقيقتهِ إذا كان يستحقُّ الدرجة َ التي وصل إلييها أم لا .

سؤال 12 –هل الحزامُ والدرجة ُ هو المقياسُ لكفاءة ِ ومستوى لاعب ِالكاراتيه … أي أن الشخصَ الحاصلَ على دان 7 أو 8 مستواه أفضل وأعلى بكثير من الذي معه ُ حزام أسود دان 2 أو 3 – من ناحية ِ : المستوى والمعرفة والكفاءة والخبرة … ما هو قولك ؟؟

-جواب 12 – كل ما تقدَّمَ الشخصُ في الدانات ِوالدرجاتِ ينالُ ويكتسب ُ خبرة ً وكفاءة ً أكبر وأنجع .

سؤال 13 – إن ” بروسلي ” بطل العالم المشهور في الكاراتيه كان حاصلا ً على الحزام ِ الأسود دان 3 فقط … وهنالك أيضا أحد ُ أبناء ِالراهب ِالصيني البوذي ” فوناكوشي ” الذي كشفَ أسرارَ رياضة ِ الكاراتيه للعالم ِ وعلمَّ هذه الرياضة في عدَّةِ جامعات ٍ في اليابان قد وصلَ إلى درجةِ الحزام ِ الأسود دان 4 في الكاراتيه والذي ُلقب َ بنابغة الكاراتيه آنذاك … ويومها كانت أعلى مرتبة ودرجة هي :حزام أسود دان 4 ( سنة 1934 تقريبا ) ولم ْ يكنْ دان 5 ودان 6 وما فوق . .. أي لم يصلوُا إلى درَجَتِكَ حزام أسود دان 7 – ماذا تقولُ أنتَ في هذا ؟؟

-جواب 13 – قبلَ أكثر من 70 و 80 سنة كان الوضعُ والأمرُ يختلفُ عن اليوم وكانت المعاهدُ والجامعاتُ والنوادي تمنح ُ وتعطي شهادات حتى دان 2 أو 3 وبعدها بشكل ٍ تدريجي ومع مرور ِ الزمن ِ بدؤوا يعطون شهادات ودانات أعلى : دان 4 ثم دان 5 وهكذا ولا نستطيع ُ أن نقارنَ الشهادات والدرجات قبل مئة سنة مع الدرجات ِ التي ُتمنح ُ اليوم … وأمَّا بالنسبة ِ لبروسلي فهوَ يُعتبَرُ معجزة ً بحدِّ ذاته ِ وظاهرة ً نادرة ً وقد طوَّرَ نفسَهُ بنفسه ِ بعد َ حصولِهِ على دان 3 .. ولكن ليسَ كلُّ من هو حاصل على دان 3 أو 4 وحتى دان 7 و 10 يستطيعُ أن يكون َ مثلَ بروسلي من ناحية ِ المستوى ، فهنالك أناسٌ وأشخاصٌ يعتبرون عباقرة ً وفوقَ ما يتخيَّلهُ العقلُ البشريُّ إبداعًا سواء في الرياضة ِ أو في مواضيع وأشياء أخرى فالذين مثل بروسلي هؤلاء يمتلكون موهبة ً ربانيَّة ً خارقة ً وبإمكانهم أن يُطوِّرُوها بأنفسِهم ويستغلوا تلك الطاقة َ الخارقة َ الفذة َ التي منحَهَا إيَّاهُم الخالقُ – جلَّ جلالهُ – دون أن يكونوا تحت إشراف ِ ُمَدرِّبينَ آخرين وليسوا بحاجة ٍ لكي يحصلوا على دان ودرجة ٍ جديدة ٍ وعلى شهادة ٍ كتصديق ٍ واعتراف ٍ للمستوى الذي وصلوا إليه ِ . وإذا نظرنا إلى الكهنةِ البوذيِّين في الصين وغيرها الذين يمارسونَ رياضة َ الكاراتيه على حقيقتِها وجوهرِهَا وبشكل ِ سِِّريٍّ في معابدِهِم فقد يتفوَّقوُن مستوى وكفاءة ً على جميع ِ أبطال ِ العالم ِ في الكاراتيه والحاصلين درجات ٍ عالية : دان 9 ودان 10 وهؤلاء لا يحملون أيَّة َ شهادات ٍ وأحزمة ٍ إطلاقا ً . والذي أريدُ أن أقوله هنا : إن لاعبَ الكاراته يصلُ إلى مستوى أعلى وأفضل حسب عدد ِ السنوات التي يتدرَّبُ فيها ( ونفس الشيىء هو اليوم ولكن بشكل آخر ) فالذي َيتدرَّبُ ثلاثين سنة ليس كالذي يتدربُ أربع أو خمس سنوات … والأحزمة ُ والدرجاتُ تمنحُ اليوم حسب الكفاءة ِ والمستوى وحسب الوقت والإستمرار في ممارسة ِ التمارين الرياضية ِ والخبرة التي يكتسبها لاعبُ الكاراتيه مع الوقت ِ ومرور ِ الزمن .

سؤال 14 – طموحاتكَ ومشاريعُكَ للمستقبل ؟؟

-جواب 14 – سأشاركُ قريبًا في الكثيرِ من المخيَّماتِ التدريبية ِ للكاراتيه في عدَّة ِ دولٍ أجنبيةٍ كالسويد وفرنسا وغيرها … وكما أنني ساتابعُ تماريني وتدريباتي المكثفة يوميًّا وأطمحُ بعدَ عدَّة ِ سنوات ٍ في الحصول ِ على دان 8 في الكاراتيه .

سؤال 15 -كلمة ٌ أخيرة ٌ تحبُّ أن تقولهَا في نهاية ِ اللقاء ؟؟

جواب 15 – أشكرك َ يا حاتم الشكرَ الجزيلَ على هذا اللقاء ِ الطويل ِ والجميل ِ والممتعِ ِ ولأسئلتِكَ الهامَّةِ والجريئةِ … وأدامكَ اللهُ لنا ولخدمةِ الصحافة ِ الصادقةِ والنزيهة ِ وأتمنى لك دوامَ التقدم ِ والنجاح .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة