لقاء أهالي ومحاضرة بمدرسة النهضة الأهلية بكفرقرع

تاريخ النشر: 05/10/12 | 23:05

• البروفيسور مصطفى كبها : مدرسة النهضة اسم على مسمى وهي تسير قدماً لتحقيق أهدافها ورؤيتها التربوية

• مدير المدرسة: نطمح لأن يقود طلاب النهضة مجتمعهم بعد التخرج.. ومدرستنا ليست مصنعًا للعلامات

• مفتش المدرسة: نريد للنهضة أن تكون رافعةً لمدارس البلدة والمنطقة

نظمت مدرسة النهضة الأهلية الشاملة في كفر قرع يوم الثلاثاء الماضي أمسيةً ثقافية ولقاءً لأولياء أمور الطلاب، بحضور مئات من أولياء الأمور وطاقم المدرسة ومندوبين عن وزارة التربية ومجلس الطلبة، فيما تولت عرافة الأمسية مركزة التربية الاجتماعية المربية جميلة يونس.

شمل القسم الأول من اللقاء محاضرةً حول حقوق الأقلية العربية في إسرائيل قدّمها الدكتور يوسف جبارين مدير مركز “دراسات” المحاضر في جامعة حيفا، استعرض فيها قضية المواطنة بالنسبة للسكان العرب في البلاد، ، معتبرًا حسب تحليله أن القانون الإسرائيلي ينظر للعرب نظرةً غير متساوية.

واستعرض المحاضر نماذج من هذا التمييز المنهجي، مثل التمييز في قضية رموز الدولة، وحق العودة المكفول لليهود وعائلاتهم، وملكية الأراضي، وعدم الاعتراف بالقيادة الدينية لدى العرب، وإهمال اللغة العربية رسميًا، والتعامل مع الأحزاب العربية وإمكانيات شطبها.

وخلص الباحث الدكتور يوسف جبارين إلى أن هناك ثلاثة محاور يمكن من خلالها علاج هذه المسألة، أولها المحور العام الذي ينظر إلى موارد الدولة (من ميزانياتٍ وأراضٍ ورموزٍ وغيرها) ويطالب بتقسيمها بالتساوي على المواطنين. أما المحور الثاني فهو المحور الخاص بالأقلية العربية ومنحها الحق في ادارة ما يخصها من قضايا كالتعليم والثقافة والدين والإعلام والتخطيط والبناء وغيرها، فيما يتعلق المحور الثالث بحل القضايا التاريخية للعرب باعتبارهم مواطنين اصلانيين مثل قضايا الأوقاف ، والأراضي ، والقرى غير المعترف بها.

هذا، وكانت سبقت المحاضرةَ كلماتٌ ألقاها البروفيسور مصطفى كبها من الهيئة الإدارية العليا القيّمة على للمدرسة، أكد فيها على أن مشروع مدرسة النهضة يخدم الصالح العام، وبالتالي فإن مصيره النجاح بمساعدة الله عز وجل ووفاءً لصدق النوايا الهادفة للنهوض بالمجتمع، أن المدرسة تعمل على تعزيز الهوية والانتماء لكن ليس بعصبية ولا تعصب ، وليس بالمغالاة والمزايدة . وتحدث مفتش المدرسة الأستاذ فريد غنايم مباركًا جهود مدرسة النهضة ومؤسسيها، ومثنيًا على جهود المؤسسين البروفيسور مصطفى كبها ورجل الأعمال لؤي صعابنة، قائلاً إنه يريد لهذه المدرسة أن تكون رافعةً لجميع مدارس كفر قرع والمنطقة، وأنه يريد للطالب العربي أن يتخرج واثق الخطى، وأكد أنه من خلال معرفته بالمدير الأستاذ أشرف صبيحات فإنه يثق بأن المدرسة ستحقق التميّز المنشود.

مدير المدرسة الأستاذ أشرف صبيحات شكر الأهالي على حضورهم، مؤكدًا أن تحوّل المدرسة إلى مدرسةٍ شاملة يزيد من حجم التحدي الملقى على كاهل طاقم المدرسة، مبيّنًا أنه مع اهتمامه الشديد بتحصيل الطلاب إلا أن المدرسة لن تكون مصنعًا للعلامات بل موئلاً لصقل مهارات الطلاب وإكسابهم أساليب التعلّم، ليقودوا المجتمع بجدارةٍ. وأكد مدير المدرسة أن استراتيجية المدرسة الهادفة الى تنمية القيادة المستقبلية للمجتمع العربي تتمثل في ثلاثة محاور ، وهي تنمية الطالب المنتمي لمجتمعه المعتزّ بهويته، وتطوير التفكير لدى الطلاب وشحذ مهاراتهم، والتميّز في التعليم.

هذا، وشمل القسم الثاني من الأمسية لقاءاتٍ صفيّة بين مربي الصفوف مع أولياء الأمور في كل صف، تدارسوا فيها أوضاع أبنائهم واطلعوا عليها، فيما تم بعد ذلك انتخاب لجانٍ صفية ولجنة أولياء أمورٍ عامة، ستكون من أولى مهامها الإسهام في صياغة دستور المدرسة المطروح حاليًا، وتوثيق الصلة بين أولياء الأمور وبين المدرسة.

‫9 تعليقات

  1. “مفتش المدرسة الأستاذ فريد يريد لهذه المدرسة أن تكون رافعةً لجميع مدارس كفر قرع ”
    ؟؟؟
    1- هذه المدرسة لا تخدم الا شريحة معينة من القرية والمنطقة , فهذا ليس بحل لمشاكل التعليم في كقر قرع والمتطقة يجب ان تكون الية ووسائل اخرى للنهوض ؟؟
    2- ثمن المصادقة على مدرسة النهضة من قبل السلطة المحلية ان لا تبني الوزارة اعدادية حكومية جديدة خاصة لكفر قرع
    3- المدارس الخاصة افة لابناء الطبقة الفقيرة وتخلق التقرقة والتقاطب الاجتماعي؟؟؟ظ

  2. استاز مهدي يا باشا اشتقنالك.. ارجعلنا بحياتك علمنا خلينا نصير شاطرين

  3. اولا يا افلطون انت ويا سأجاوبك يا “رأي اخر ” :

    1.المدرسة تخدم كل طالب يريد التعلم وانهاء مسيرته التعليمية بنجاح ،لانها ليست مدرسة للناس ذو الدخل الكبير جدا “العشر الاعلى” ، بل هي لكل طالب يريد التعلم بجدية،ولعلمك المدرسة تسهل (ويوجد بها فكرة الاعفاءات)على من لايملك المبلغ(القسط)السنوي .ورجاء لا تتكلم من بعيد تقليدا ،وسيرا على طريق المعارضين لها(لا تقول ورائهم والله الضالين امين…)
    2.يا معلم.. السلطة المحلية ما كانتش موافقة على المدرسة الا بعد ما فقدوا كل “العكاكيز” اللي بكو “يتعكزوا عليها ” ،وفش من الكلام اللي بتحكي ….
    3.هل شرط من شروط القبول للمدرسة هو :
    *-*على الطالب ان يكون من طبقة “التايكونيم”/العشر الاعلى،بل بالعكس المدرسة تتيح الفرصة لكل فقير مجتهد يريد الوصول للقمة …ان يصل لهدفه
    …..شكرا لك على كل حال ولموقع بقجة …ثقلناها عليكم بس الرجاء النشر

  4. أنا لا اريد الشرح عن المدرسة ومستواها وميزتها وانما انا اريد ان اشدد بأن ابواب هذه المدرسة مفتوحة اما من يريد الوصول الى القمة بجد واجتهاد. فالمدرسة تخدم جميع طبقات المجتمع وليس طبقة واحدة فقط وهذا موجود بالفعل فهناك الكثير من الطلاب الذين تم اعفائهم كليا او جزئيا من الدفع بسبب وضعهم الاقتصادي وذلك تشجيعا لهم لانهم يستحقون فهم يريدون الكد والاجتهاد لكي يتميزوا تحصيليا وعلى صعيد الشخصية. حبّذا لو لا ننظر بهذه النظرة العدائية والمعارضة نحوها وكأنها وحش هدفه ابتلاع باقي المدارس .

  5. وانا معك ايتها المعلمه فقط تم اعفائي من نصف المبلغ تشجيعا لابني لانه يريد التعليم والوصول والحال عقد الحال
    فبوركت المدرسه والقائمين عليها

  6. منوره الشاشه معلمه امال اشتكنالك ولله ارجعي علمينا ولله بكيتي احسن معلمه بلمدرسي شكرا 🙁

  7. اصل اشي احلا مدرسة هي المدرسة السلام واحلى معلمات معلمة فيروز وزهور وسلافة وريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة