مشاركة علمية بين كلية حيفا الاكاديمية والاتحاد الاوروبي

تاريخ النشر: 02/10/12 | 23:33

شارك باحثون من الكلية العربية الاكادمية في المؤتمر السنوي العلمي حول التدريس الفعال والذي ينظمه ويموله قسم الثقافة في الاتحاد الأوروبي .المؤتمر عقد في العاصمة ألجورجية تبليسي بمشاركة وفود مختلفة من الاتحاد الأوروبي ; ألمانيا, ايرلندا, مولدوفيا, بلغاريا وجورجيا.

المؤتمر جاء في أطار تلخيص مشروع “ساليس” “التعليم الفعال عند الطلاب في العلوم”.هذا المشروع بدعم من TEMPUS وهي الدائرة الثقافية في الاتحاد الاوروبي.

على مدار اربع ايام , قام المحاضرون من الدول المختلفة في عرض البرامج التي نفذًت في مؤسساتهم العلمية ألمختلفة وعلى مدى تأثير تنفيذ المشروع على المعلمين في ألمدارس وعلى التجديدات في مجال تدريس العلوم بشكل فعال.في اليوم الاول شارك الدكتور محمد حجيرات رئيس المشروع والدكتور احمد بشير المدير التنفيذي للمشروع في عرض تنفيذ المشروع في الكلية العربية الاكادمية في حيفا وصرف الميزانيات المختلفة في اطار التنفيذ الفعلي للموضوع في الكلية.في اليوم الثاني قدم الدكتور محمد حجيرات والدكتور احمد بشير محاضرة في مجال الكيمياء الخضراء , حول استعمال مواد مكررة في تجارب علمية بسيطة ,وأسهبا في محاضرتهما حول التمركز حول الطالب وتحويل التعليم التقليدي الى تعليم فعال يكون الطالب فيه في المركز . ثم تكلما مطولاً حول دور الكلية العربية في اثراء المناهج المحلية و العالمية. الافكار الابداعية التي قدمت في مجال تدريس العلوم الفعال لاقت استحسان المشاركين في الاتحاد الأوروبي وخاصة الكيمياء الخضراء والطاقة الخضراء وإمكانية تدريسها بشكل فعال في المدارس في المراحل المختلفة .

في محاضرتها امام المشاركين في ألمؤتمر قدمت الدكتورة رئام ابو مخ تلخيصاً للأبحاث التي نفذت في الكلية العربية والتي نشرت في أهم واحدث الدوريات في عالم العلوم .تحدثت عن دمج تدريس موضوع النانو كيمياء في المدارس الاعدادية والثانوية. هذا الموضوع التي تعتبر الكلية رائدة في بحثه وتطويره. بعد المحاضرة توجه الوفد الالماني الى وفد الكلية طالباً امكانية المشاركة في البحث الجاري وخاصة في مجال تطوير الموضوع وإمكانية ادخاله في المنهاج الالماني.

خلال محاضرته , قدم الدكتور نعيم النجمي العديد من الافكار الخلاقه في مجال تدريس موضوع البيولوجيا في المدارس لمختلف الاجيال .في محاضرته ركز على طرق ألعرض العلمية وكيف يكون الطالب فعالاً في عملية التدريس وكيف تأخذ هذه الطريقة بالحسبان عملية تطوير التفكير العلمي والتفكير الابداعي عند الطلاب.

الدكتور ناجي قرطام والدكتور سليم زيداني قدما ورشة عمل حول التفكير الناقد والتفكير الإبداعي في تدريس العلوم, تدريس ظاهرة الطاقة ألشمسية وتدريس العلوم باستعمال المدخل التاريخي .

في تعقيبه على مشاركة الوفد العلمي رفيع المستوى من الكلية الاكاديمية العربية للتربية في حيفا في مؤتمر جورجيا ألعلمي، تناول المحامي زكي كمال رئيس الكلية اهمية مشاركة باحثين من الكلية في المؤتمرات العلمية في العالم ألواسع وأشاد بدور الكلية الريادي في مجال تدريس العلوم .كما بين في تعقيبه اهمية البحث ألعلمي وكيف ان الكلية اليوم تنافس المؤسسات العلمية العالمية في جودة ابحاثها ألمختلفة فالكلية ولا شك اصبحت صرحاً علمياً يحتذى به وفخراً لكل محاضر يجري ابحاثه بين جدرانها، وقد اخذت على عاتقها وبتوجيه من مديرها البروفيسور سلمان عليان، تطوير المناهج العلمية المحلية والعالمية، وأصبح علمائها يحاضرون في اهم المؤتمرات العلمية في العالم الواسع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة