حركة "ميرتس" تدعو الى استبدال اوسلو بإتفاق سلام جديد

تاريخ النشر: 01/10/12 | 4:11

قامت زعيمة حزب ميرتس زهافا جال اون ببلورة خطة جديدة لتقديمها كبديل لإتفاقيات اوسلو, حيث تتضمن الخطة الجديدة لوائح زمنية لإنهاء الصراع، كما تتضمن دعم اسرائيلي للفلسطينيين لإستكمال الاجراءات الفلسطينية للحصول عل مكانة الدولة 194 في الامم المتحدة بحيث تكون اسرائيل اول دولة تعترف بالدولة الفلسطينية الوليدة .

وقالت النائبة جال اون ” ان دولة فلسطينية هي مصلحة اسرائيلية وعليه فإن على اسرائيل ان تكون الدولة الاولى التي تدعم إقامة مثل هذه الدولة ولطلب فلسطين من الامم المتحدة . وان الخطة الجديدة قام ببلورتها طاقم من الخبراء وسوف يتم عرضها على هيئات ميرتس من اجل ان تكون برنامج الحركة الانتخابي في الانتخابات القادمة”.

وتتضمن الخطة إقتراحاً بأن تقوم إسرائيل بالاعلان وبدون شروط مُسبقة عن حل الصراع وإنهاء الاحتلال، على أساس حدود العام 67 مع إستبدال مناطق بالاتفاق وتقسيم القدس وفقا لرؤية كلينتون ( حي يهودي لإسرائيل وحي فلسطيني للسلطة ووضع خاص للأماكن الدينية ) .

وفي المقابل تتضمن الخطة الاعلان الفوري من قبل حكومة اسرائيل عن تجميد كامل لعمليات الاستيطان من اجل المساعدة في تقدم عملية المفاوضات السلمية .

وتحدد الخطة فترة زمنية مدتها عام لإنهاء المفاوضات تليها 4 سنوات لإستكمال تطبيق ما تم الاتفاق عليه في هذه المفاوضات . وفيما يتعلق بعلاقة اسرائيل مع جاراتها تنادي الخطة بدعم المبادرة العربية وتعرب اسرائيل عن استعدادها للدخول في مفاوضات من اجل التطبيق الكامل للمبادرة العربية بالتزامن مع المفاوضات مع الفلسطينيين . وعبّرت جال اون عن ثقتها من ان خطوة كهذة سوف تُعيد لإسرائيل مكانتها في الساحة الدولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة