بلدية أم الفحم تحذر مجدداً من الحمى المالطية

تاريخ النشر: 24/01/15 | 16:31

بعد الكشف عن اربع حالات اصابة جديدة بمرض الحمى المالطية في مدينة ام الفحم، من قبل دائرة الصحة اللوائية، جددت بلدية ام الفحم مرة اخرى، وعلى لسان د. راتب محاميد مدير الخدمات البيطرية، تحذيراتها للمواطنين بعدم ابتياع الاجبان والحليب ومشتقاته الا من مصادر معروفة ومصادق عليها من قبل الجهات المختصة.

وعلم مراسلنا ان الحديث يدور عن اصابة 4 اشخاص من عائلة واحدة بالمرض: ام وثلاثة ابنائها، حيث نقلوا اول امس الخميس لتلقي العلاج الطبي في مستشفى “هعيمك” بالعفولة، بعد ان ثبت تعرضهم لهذا المرض الخطير.

وفي حديث مع الدكتور راتب محاميد كرر التوجيهات والتعليمات التي سبق وان عممها عبر وسائل الاعلام اثر ظهور حوالي 56 حالة اصابة بالمرض في ام الفحم والمنطقة. ورغم مرور عدة اشهر من اختفاء المرض، ها هو يظهر في عائلة فحماوية واحدة من حي المحاميد..!
وقال الدكتور راتب محاميد: “في ظل تفشي المرض بشكل غير مسبوق وخطورته على صحة المواطنين، اتوجه الى اهلنا في ام الفحم والمنطقة بالتعاون معنا وإبلاغنا في قسم الصحه عن المحلات التجارية والباعة المتجولين الذين يبيعون اجبان مصنعه بيتياً.

كما نتوجه الى اهلنا في مدينة ام الفحم والمنطقة بعدم شراء الحليب ومشتقاته من البان واجبان من المزارعين مباشرة، الباعة المتجولين والمحلات التجارية التي تبيع الحليب ومشتقاتها من اجبان التي لا تحمل ترخيص من قبل وزارة الصحة”.
وأضاف الدكتور محاميد قائلا: الحمى المالطية هي نوع من البكتيريا وتسمى بروسيلا التي تصيب الحيوانات والانسان ويمكنها العيش داخل جسم الانسان وخارجه، وهذا النوع من البكتيريا يمكنه ان يعيش لفترة طويلة من الوقت داخل الانسجة المصابة والمجمدة على الرغم من سهولة القضاء عليها بواسطة “الغلي” او البسترة”.

تعيش هذه البكتيريا في التربة المبللة وغير المعرضة لاشعة الشمس لمدة 72 يوما، وفي التربة الجافة لمدة 40 يوما بعد تعرض التربة للتلوث ببول او افرازات مهبلية لحيوانات مصابة بالحمى المالطية.

طرق العدوى
تتعرض فئات من الناس اكثر من غيرهم للحمى المالطية، وهؤلاء هم الرعاة “المزارعون” والعاملون في المسالخ والجزارون والحلابون والاطباء البيطريون وتكون العدوى بعدة طرق:
1. شرب الحليب غير المغلي او المبستر.
2. استنشاق الرذاذ الملوث بالبكتيريا من اماكن الحيوانات المصابة.
3. دخول البكتيريا عن طريق جرح او تلوث غشاء الملتحمة بالعين عند التعرض لافرازات حيوان مصاب وخصوصا عند ذبحه او اجهاضه.

اعراض الاصابة بالحمى المالطية
تتراوح فترة الحضانة للمرض من اسبوع الى ثلاثة اسابيع وتمتد احيانا الى شهور يعاني المصاب بعدها:
1. ارتفاع درجة الحرارة مع تعرق شديد خصوصاً في الليل 2. الصداع 3. الام الظهر4. الام المفاصل 5. ارهاق وتعب عام 6. خمول 7. نقصان بالوزن 8. الم وتورم بالخصيتين

مضاعفات المرض بالحمى المالطية:
1. تتحول الحمى المالطية احياناً الى حمى مزمنة وتصيب اجزاء الجسم مثل فقرات الظهر والعظام والمفصل والتهاب الركبتين مسبباً اعاقة في الحركة 2. التهاب في الخصيتين 3. التهاب الجهاز البولي والتناسلي مسبباً العقم 4. التهاب صمامات القلب 5. التهاب النخاع الشوكي 6. التهاب الدماغ 7. التهاب الكبد وتضخمه 8.اجهاض عند الحوامل.

الوقاية من المرض
1. يحب التاكد من خلو الماشية من الحمئ المالطية.
2. غلي الحليب او بسترته قبل الشرب.
3. لبس قفازات عند اجهاض الماشية او ذبحها.
4. تجنب اكل اللحم او الكبد الذي لم يتم طهيه.
5. الاهتمام بالنظافة العامة في المسالخ والحظائر.

alf7em

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة