قال صلى الله عليه وسلم

تاريخ النشر: 29/09/12 | 3:08

قال صلى الله عليه وسلم : (من اصبح والدنيا اكبر همه فليس من الله في شيئ , والزم الله قلبه اربع خصال : هما لا ينقطع عنه ابدا ,وشغلا لا يتفرغ منه ابدا , وفقرا لا يبلغ غناه ابدا , واملا لا يبلغ منتهاه ابدا .)

عن علي رضي الله عنه , عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :(سيآتي قوم في اخر الزمان احداث الاسنان ,نواقص العقل , يقولون من قول خير البرية لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) جاء في الحديث القدسي . يقول الله تعالى :يا بن ادم لا تكن ممن يؤخر التوبة , ويطول الامل ويرجع الى الاخرة بغير عمل , يقول قول العابدين ويعمل عمل المنافقين . ان عاطي لم يقنع ,وان منع لم يصبر,ويحب الصالحين وليس منهم ويبغض المنافقين وهو منهم , يآمر بالخير ولا يفعله وينهى عن الشر ويفعله .

وان الله تعالى قال : يا موسى هل عملت لي عملا قط . قال: الهي صليت لك وصمت لك وتصدقت لاجلك وسجدت لك وحمدت لك , وقرآت كتابك وذكرتك . قال الله تعالى : يا موسى ,اما الصلاة فلك برهان , واما الصوم فلك جنة ,واما الصدقة فلك ظل ,واما التسبيح فلك اشجار في الجنة , واما قراءة كتابي فلك حور وقصور ,واما الذكر فلك نور ,. فآي عمل عملت لي؟ قال موسى :دلني على عمل اعمه لك : قال ىيا موسى :هل واليت لي وليا وهل عاديت لي عدوا فعلم موسى . ان افضل الاعمال الحب لله والبغض لآعدائه .

قال صلى الله عليه وسلم :(ان الله لا يجمع على العبد خوفين , ولا يجمع له امنين ) ان امنني في الدنيا اخفته في الاخرة ومن خافني في الدنيا امنته في الاخرة , وذلك لان الخوف ثمرة العلم .قال علي بن ابي طالب رضي الله عنه :من جمع فيه ست خصال لم يدع للجنة مطلبا ولا عن النار مهربا .( من عرف الله فاطاعه , ومن عرف الشيطان فعصاه , وعرف الحق فاتبعه ,؟وعرف الباطل فاتقاه , وعرف الدنيا فرفضها , وعرف الاخرة فطلبها . وما احسن قول الشاعر :

من نم في الناس لم تؤمن عقاربه ________على الصديق ولم تؤمن افاعيه

كالسيل بالليل لا يدري به احد _________من اين جاء ولا من اين يآتيه

الويل للعهد منه كيف ينقضه ________والويل للود منه كيف ينفيه

بقلم:محمد صبيح

‫3 تعليقات

  1. بارك الله بك أخي ، وفي هذا السياق يمكن تذكر الحديث النبوي الشريف “من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه ، وفرق عليه شمله ، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له” {الراوي أنس بن مالك ، المحدث الألباني ، حديث صحيح} ، شكراً للتذكير فإن الذكرى تنفع المؤمنين

  2. الهم اصلح لي شأني كله ولا تجعل الدنيا اكبر همي ولا مبلغ علمي ولا ابالنار مصير اآمين الهي وسيدي مولاي لقد سءمت من الدنيا وشقاءها فهل يا سيدي فرج قريب رب أوزعني ان اشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وان اعمل صالحاً وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين رب واصلح لي في ذريتي اني تبت إليك واني من المسلمين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة