طلاب القاسمي الأهلية يتألقون بمسابقة الكيميادة

تاريخ النشر: 22/01/15 | 13:01

نجحت الطالبة نشوة إياد فدعوس من الصف الثاني عشر 3 من مدرسة القاسمي الأهلية، في المرحلة الثانية (مرحلة ب) من مسابقة الكيميادة التابعة لمعهد التخنيون، والتي أجريت يوم الأربعاء 14.1.2015، وبهذا تأهلت الطالبة نشوة للمشاركة في المرحلة الثالثة والأخيرة من هذه المسابقة. وقد قامت المعلمة أفراح عاصي – معلمة ومركزة الكيمياء في مدرسة القاسمي الأهلية، بمتابعة الطالبة نشوة فدعوس في تقدمها للمسابقة.
مسابقة الكيميادة، أو ما يسمى بــ”أولمبيادة في الكيمياء”، هي مسابقة يشرف عليها ويرعاها معهد التخنيون وهي مبنية من ثلاث مراحل :
• مرحلة ( أ –( امتحان كتابي أول: يتقدم إليه سنويا ما يزيد عن 6000 طالب.
• مرحلة (ب) – امتحان كتابي ثانٍ: يتقدم لهذه المرحلة حوالي 300 طالب، يتم اختيارهم حسب نتائج امتحان المرحلة (أ).
• مرحلة (ج) – وهي عبارة عن امتحان كتابي، امتحان مختبر وعرض شفهي باللغة العبرية. يشارك فيها حوالي 30 طالبًا، يتم اختيارهم حسب نتائج امتحان المرحلة (ب).
الطلاب الذين يجتازون المرحلة الثانية -كطالبة مدرسة القاسمي نشورة فدعوس- يحصلون على علامة 100 في 5 وحدات كيمياء بدون التقدم لامتحان البجروت في هذا الموضوع، ويحصلون كذلك على جائزة مادية.
أما الطلاب الأربعة الأوائل وفق نتائج المرحة (ج)، فيشاركون في تمثيل دولة اسرائيل في الأولمبيادة العالمية للكيمياء، ويعودون سنويا مع ميداليات ذهبية، فضية أو برونزية، ويتعلمون مجانًا في معهد التخنيون في أحد مواضيع الكيمياء كمنحة دراسيّة.
ومن الجدير ذكره أنه لم ينجح من الوسط العربي في المرحلة الثانية من المسابقة سوى طالبتين من صفوف الثواني عشر والحوادي عشر، والطالبة نشوة فدعوس هي إحدى هاتين الطالبتين.
مدير المدرسة الدكتور فارس قبلاوي، والذي يولي مثل هذه المسابقات والنشاطات اهتمامًا خاصًا، لما لها من انعكاسات إيجابية على تحصيل الطلاب وصقل شخصياتهم ومهاراتهم المختلفة، قدّم مباركته للطالبة، وأثنى على تميزها، وتمنى لها مزيدًا من التقدم والنجاح.
كما وقدم شكره لمركزة الكيمياء في المدرسة، المعلمة أفراح عاصي، على عملها الدؤوب ومتابعتها الحثيثة للطلاب في مجال الكيمياء والذي يقود كل عام إلى مثل هذه الإنجازات المشرفة لطلاب المدرسة.

01

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة