أنفلونزا الطيور وإبادة 16 ألف دجاجة بالضفة الغربية

تاريخ النشر: 22/01/15 | 7:52

أعلنت دائرة البيطرة في وزارة الصحة الفلسطينية انها تخلصت مؤخراً من آلاف الطيور من الدجاج والديك الرومي اثر اكتشاف اصابتها بفيروس انفلونزا الطيور في شمال الضفة الغربية.
وقال مدير عام الدائرة عماد مكركر “تمت ابادة أكثر من 16 ألف طير مصاب بانفلونزا الطيور، ويتم البحث عن امكانية اصابة طيور اخرى في المنطقة”.
وأوضح ان الفحوصات الطبية أكدت إصابة طيور مزرعة لتربية الحبش (الديك الرومي)، بقرية سيريس جنوب جنين بـ”فيروس H5″ المسبب لمرض أنفلونزا الطيور. وتضم المزرعة الموبوءة نحو 9000 “ديك رومي” مصابة، وتقرر التخلص منها بالكامل بإعدامها.
وأكد مكركر اعتبار محافظات جنين وطولكرم وقلقيلية مناطق حجر بيطري بعد الكشف عن وجود إصابة لقطيع حبش في سيريس بمحافظة جنين بإنفلونزا الطيور. وأشار إلى أن هذا الإجراء الوقائي يأتي لمنع انتقال المرض إلى محافظات أخرى، ولتتمكن طواقم البيطرة والزراعة من القيام بواجبها في السيطرة على المرض.
وناشد التجار والمواطنين الالتزام بتعليمات وزارة الزراعة، وعدم تسويق الطيور إلا بعد إخضاعها للفحوصات اللازمة، كإجراء وقائي ضروري، والتبليغ عن أي حالات اشتباه بالإصابة بالمرض ليتم التعامل معها وفق الإجراءات المعمول بها.
وبموجب إجراء الحجر البيطري، ستمنع وزارة الزراعة، انتقال الطيور من والى محافظات جنين، وطولكرم، وقلقيلية، قبل إخضاعها للفحوص المخبرية الطبية، وسط مخاوف من تأثير الفيروس على قطاع الدواجن الذي يشكل عماد الثروة الحيوانية الفلسطينية، وتؤمن لحومها وبيضها البروتين الحيواني لأغلب الأسر.
وقال مكركر “قررت الحكومة تعويض أصحاب المزارع التى يتم اكتشاف إصابة طيورها بهذا المرض ماليا، ضمن مسعى لمعالجه الأضرار، الى جانب إجراءات وقائية اتخذتها وزارة الزراعة لمنع انتشار المرض”.
وقال مدير زراعه طولكرم م. محمد فطاير ان الوزارة منعت نقل او إدخال الطيور الى المدينة وتجري الفحوصات البيطرية والطبية اللازمة. وأضاف “الفحوصات كانت سلبية ولم تسجيل اية إصابة بمحافظة طولكرم، لكن الجزم بخلو المحافظة من المرض سيتم في غضون الـ 24 ساعة المقبلة”.
ومن المتوقع ان تحصل وزارتا الزراعة والصحة من إسرائيل على نحو 50 بزة لتحصين العاملين في المزارع، وفي التخلص من الطيور المصابة.

zddd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة