حقائق حول إنتخابات لجان الآباء

تاريخ النشر: 25/09/12 | 2:33

أخوتي ألأفاضل  وأخواتي الفاضلات , هدفي من كتابة هذا المقال هو التثقيف ، فهناك الكثير مما يتوجب علينا كأهالي أن نعرف ما يدور في المدرسة . ومن هذه الأمور هي لجان الأباء أو لجان أـولياء أمور الطلاب كما يسميها البعض.  بموجب إرشادات المدير العام لوزارة التربية ( חוזר מנכ”ל תשס”ד 4א) ، يتم إنتخاب لجان ألباء في المدارس على النحو التالي :

1. في رياض الأطفال – لجنة الأباء تنتخب مرة في السنة بعد عقد إجتماع الصفوف يُدعى إليه جميع الأهالي، وذلك خلال شهرين من إفتتاح السنة الدراسية . للجنة الآباء يتم إنتخاب 3 أعضاء من بين أهالي الأطفال.

2. في المدارس – يتم عقد إجتماع سنوي لجميع أهالي الطلاب خلال أول شهرين للسنة الدراسية . كل صف يختار 3 ممثلين من أهالي طلاب الصف للجنة صفية.

3. كل ممثلي اللجان الصفية في المدرسة يكّونوا مجلس الأهالي(מועצת ההורים) وهو الهيئة التي تنتخب لجنة الأباء في المدرسة.

4. يتم إنتخاب لجنة ألأباء كل سنة ، حتى موعد أقصاه عيد الأنوار( חנוכה) اللذي يصادف هذه السنه 09/12/2012 وذلك بموجب دستور الإنتخابات في المدرسة.

5. للجنة الأباء يتم إنتخاب من 7 حتى 15 عضو .

6. اللجنة المنتخبة تختار من بين أعضائها رئيس اللجنة، نائب رئيس ومحاسب. وكذلك يمكن إنتخاب لجان ، مندوبين ، سكرتير وأصحاب مهام ووظائف آخرين حسب اللزوم . لجنة ألأباء تمثل جميع الطلاب وأهاليهم في المدرسة.

7. 50% من أعضاء لجنة ألأباء يمكنهم أن يطلبوا خطيا جلسة غير إعتيادية ومن واجب رئيس اللجنة تعيين جلسة كهذه خلال إسبوعين من تقديم طلب الأعضاء.

8. من حق مدير المدرسة الإشتراك في جلسات وإجتماعات لجنة الأباء ولكن بدون حق التصويت على قراراتها ولا يحق له التدخل في العملية الإنتخابية أو التأثير على نتائجها.

9. لجنة الأباء المنتخبة تستطيع أن تدعو لجلساتها رئيس اللجنة السابق بدور مراقب.

10. لجنة الأباء تستطيع أن تقوم بتغيير رئيس اللجنة وتعيين رئيس جديد من بين أعضائها وذلك إذا أدرج الموضوع في إجتماع اللجنة ، بشرط أن يشترك 75% من أعضاء اللجنة في الجلسة المخصصة لإنتخاب رئيس جديد . كذلك من حق رئيس اللجنة الإستقالة من منصبه بعد أن يبلغ أعضاء اللجنة خطياً 14 يوم قبل موعد إستقالته.

11. الهيئة التي تختار لجنة ألآباء المدرسية تختار في نفس الوقت لجنة مراقبة مكونة من 3-5 أعضاء ، وهؤلاء لا يمكن أن ينتخبوا كأعضاء في لجنة الأباء.

12. التصويت على قرارات لجنة الأباء يكون علني ، إلا في حالات يطلب فيها 10% من الأعضاء الموجودين في الجلسة التصويت السري.

13. قرارات مجلس الأهالي ولجنة الأباء تلزم كل اللجان الصفية والأهالي في المدرسة.

14. كل إعلان أو نشر للجنة ألآباء يجب أن يحصل على موافقة مدير المدرسة مسبقاً . كذلك على المدرسة أن تساعد اللجنة وتوفر لها مكتب في المدرسة وخدمات مكتبية أخرى.

15. من لا يمكن أن يترشح للجنة ألأباء ؟

• بالطبع أولاً من لا يوجد له أولاد في المدرسة .

• كل موظفي وعمال السلطة المحلية أو أزواجهم .

• أعضاء المجلس المحلي ورئيس البلدية .

• موظفي وزارة التربية – أصحاب الوظائف الإدارية منهم أو/و المفتشين وأزواجهم.

16. يجوز إنتخاب معلمين/معلمات وأزواجهم/ن وموظفين أو عاملين آخرين في الوزارة وأزواجهم ، بشرط أن يتم انتخابهم من قبل 75% على الأقل من أصحاب حق التصويت من الأهالي ، وكذلك بشرط أن لا يكونوا من بين موظفي أو معلمي أو عاملي المدرسة التي يتم إنتخاب لجنة أباء لها ( أي يمكنهم ترشيح أنفسهم في مدرسة أخرى لهم فيها أبناء ، لكنهم لا يعملون فيها ولا توجد لهم أي علاقة عمل) .

في الحالات الشاذة يمكن الحصول على مصادقة مدير/ة المنطقة في الوزارة.

17. على اللجنة أن تتخذ قراراتها بالأكثرية وأن تعممها على الأهلي.

18. على لجنة الأباء أن تجد الوسائل الملائمة لإشراك عامة الأهالي في قراراتها ونشاطاتها لصالح المدرسة والطلاب. إحدى الطرق مثلاً مبادرة لعقد إجتماعات موسعة لطاقم المدرسة ومجلس الأهالي المكون من أعضاء اللجان الصفية.

19. إذا نشب أي خلاف بين إدارة المدرسة ولجنة ألآباء يجب على مفتش المدرسة أو مدير/ة المنطقة في الوزارة حل الخلاف ولكن بدون أن تنعكس تلك الخلافات على الطلاب بتاتاً.

20. مدة صلاحية عمل لجنة ألأباء سنة واحدة وعلى كل الأحوال حتى إنتخاب لجنة جديدة في بداية السنة الدراسية الجديدة.

21. إنتخاب لجنة أباء للمدرسة هي حق للأهالي وليس إجباري ، ولهذا فإذا لم ينجح الأهالي بإنتخاب لجنة موفقة في نفس السنة ، ليس من الضروري أن تنتخب لجنة أباء لتلك السنة .

22. أعضاء لجنة ألأباء ورئيس اللجنة يمكن أن يشاركوا أو حتى يكونوا أعضاء فعالين في الإتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب العرب وكذالك في منظمة أولياء أمور الطلاب القطرية ( ארגון ההורים הארצי) وذلك للتعرف على حقوق وصلاحيات لجان ألأباء ولمتابعة قضايا التعليم في الوسط العربي خاصة وفي البلاد عامة.

 بقلم:  المحامي مفيد بدير – رئيس  لجنة ألأباء سابقاً  في المدرسة الثانوية

 

‫3 تعليقات

  1. لماذا لم يتم دعوة الاهالي الى مدرسه السلام الاعداديه كباقي المدارس اليوم ولم تستغل فرصة كون الاهاليً محوفشين ً ولنتخاب لجنه اباء اين الاداره السليمه؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة