عرعرة في الصدارة، ام الفحم في الوسط، كفر قرع الى أين؟

تاريخ النشر: 23/09/12 | 2:08

ورد في سفر الامثال التوراتي المثل التالي أترجمه بتصرف:” ان لم أكن لنفسي، فمن يكون؟ وان كنت لها (فقط)، فماذا أكون؟” هذا المثل يأتي ليحثنا على اخذ زمام المبادرة في شؤوننا وان لا ننتظر احدا غيرنا ليقوم بها (ما حك جلدك مثل ظفرك، فتول انت جميع أمرك)، هذا من جهة، ومن جهة ثانية يحثنا المثل على الا نتقوقع داخل انفسنا وان نكون فاعلين في المجتمع. قررت ان افتتح هذه المداخلة بهذا المثل لان نهايتها تتطلب ذلك.

الآن، بعد عدة اسابيع من افتتاح السنة الدراسية الجديدة، وقد هدأ الغبار فوق رؤوسنا واستقرت المدارس وشارفت التوظيفات وتحديد البرامج على الانتهاء، يمكن الآن وبشيء من الهدوء من استقراء النتائج التي حققتها بلداتنا العربية عامة وفي وادي عارة خاصة. لقد راودتني فكرة التطرق للمعطيات التي نشرت في اواسط الشهر الماضي حول نسبة النجاح في امتحانات البجروت للعام الدراسي 2011، عند سماعها وقراءتها، إلا انني آثرت الانتظار ريثما يتسنى لذوي الشأن في ادارات السلطات المحلية وأجهزة التربية ان يستمعوا.

لا اجدد شيئا اذ اكرر ان وضع التعليم في البلدات العربية عامة متدن، نسبيا للوسط اليهودي، وذلك لاسباب معروفة اهمها البنى التحتية وتوظيف الميزانيات في التعليم، الاكتظاظ في الصفوف، التجهيزات المخبرية، وغيرها من العوامل التي تقرر النتيجة النهائية للمدارس من نجاح أو فشل.

اذا، ماذا تقول المعطيات؟

القائمة رقم 1 تظهر بشكل تنازلي النتائج التي حققتها البلدات والقرى العربية ومصدرها من معطيات وزارة المعارف في الرابط التالي: http://www.education.gov.il/netuney_bchinot/. تظهر المعطيات ان اعلى نسب النجاح حققتها المغار (79.61%) وأدناها كفر قاسم (26.82 %). كما تظهر ايضا ان افضل بلدات الواد (وادي عارة) هي عرعرة (الترتيب 7) وآخرها كفر قرع (22) بينما تأتي ام الفحم في المكان 12. يمكن اعتبار هذه النتائج مرضية خاصة لعرعرة ولكن هل هي مرضية بالنسبة لام الفحم وكفر قرع؟ هذا بالرغم من ان كل البلدات الثلاث تقعن دون المعدل القطري (65%)؟

القائمة رقم 1

الترتيب       اسم البلدة               % الحاصلين عل شهادة بجروت

1               مغار                                 79.61

2              فريديس                             75.29

3               كابول                                74.59

4              بيت جن                            69.38

5             اللقية                                68.35

6             جديدة- المكر                      65.17

7             عرعرة                                64.08

8             يافة الناصرة                         61.9

9             اعبلين                              59.73

10            طمرة                               59.24

11            سخنين                            57.3

12 ا         م الفحم                            56.39

13            اكساال                            55.61

14           ترشيحا                            54.98

15            عرعرة النقب                    54.95

16            اكسيفة                          53.71

17           رهط                              53.32

18            نحف                            52.4

19           باقة-جت                       52.25

20            الناصرة                        52.22

21             كفر كنا                       50

22           كفر قرع                       47.44

23         طرعان                          46.15

24           عرابة                          46.02

25        ابو بسمة                       44.04

26          عين ماهل                   42.8

27          الرينة                         41.7

28          الطيرة                        41.25

29           يركا                           39.24

30          الطيبة                        38.82

31       جسر الزرقاء                   37.65

32       ابو سنان                      36.92

33        كفر مندا                      36.43

34        قلنسوة                      35.18

35     كفر قاسم                     26.82

من جهة ثانية، واذا اخذنا بالحسبان انجازات السنين الماضية (2009 و 2010) فنحن نجد تحسنا ملحوظا وارتفاعا متباينا في نسب النجاح. فكل واحدة من البلدات الثلاث حققت ارتفاعا يقارب في المتوسط 10% في نسب النجاح بين 2009 و 2011 كما يظهر من القائمة رقم 2. وهذه خطوة مباركة في الاتجاه المطلوب ولا بد ان نثني على جهود كل من ساهم فيها.

القائمة رقم 2

البلدة           النجاح في 2009 %     النجاح في 2010 %       النجاح في %2011

ام الفحم           45.24                             54.52                   56.39

عرعرة                56.3                              53.7                     64.08

كفر قرع             38.06                             47.74                    47.4

ما العمل؟

المعلومات الواردة اعلاه توجب التصرف واتخاذ الخطوات اللازمة لاصلاح اوضاع التعليم في المنطقة. ذلك لانه لم يتبق لدينا من الاراضي ما نوفره لاولادنا والبنى التحتية للمنشئات الاقتصادية تكاد تكون معدومة وقدرتنا الشرائية لا تكفي لتأسيس اقتصاد متطور يفي بحاجاتنا. لم يبق امامنا الا ان نوظف جهودنا ووقتنا وأموالنا في تعليم ابنائنا وبناتنا لكي تتوفر لهم الشروط الاولية للإنتاج الاقتصادي في المستقبل، لهم ولعائلاتهم.

بناء عليه لا اجد بدا من طرح فكرة انشاء مجلس تربوي-تعليمي بلدي في كل واحدة من بلداتنا يأخذ على نفسه فحص الاسباب الكامنة، المكشوفة والمستورة، خلف هذا التدني في التحصيل العلمي، طرح الحلول المختلفة والمتنوعة المناسبة لإصلاح الوضع ويقوم كل منها بإنشاء صندوق لدعم التعليم في كافة مراحله. لدينا من المختصين في التربية ما يكفي لانجاز هذه المهام ولدينا من اهل الخير ما يكفي لإنشاء هذه الصناديق وكما قيل: “على قدر أهل العزم تأتي العزائم” فهل نحن لها؟

د. حسام مصالحة , كفرقرع

‫39 تعليقات

  1. مشكور اخي دكتور حسام على هذا التقرير مع كل ما يحتويه من معطيات قاسية ومؤسفة  

  2. ومع ذلك ، كفرقرع تبقى هي اعلى نسبة اطباء في العالم من ناحية عدد السكان ، وذلك ان كفرقرع عدد سكانها قليلون نسبيا ولا يتعدون ال 17,000 او ال 18,000 نسمة إلاّ ان عدد الاطباء فيها كثيرون …. وستدخل بلدتنا موسوعة “غينيس” للارقام القياسية ان شاء الله بما اننا وصلنا الرقم القياسي… فلذلك لا تنظروا الى الجزء الفارغ من الكأس بل المليء فدائماً هناك بدائل !!

  3. هناك شيء اخر لم يذكر في التقرير الا وهو سياسة توظيف المعلمين التي تعتمد على مدى المعرفه بالمفتش وأقربائه وليس على كفائته والتحصيل الجامعي ……………….. مؤسف جداً

  4. جزاك الله كل الخير مع ان المعطيات تفيد القلق على مصلحة أبنائنا
    إلى الأخت او الاخ من كفر قرع..مع احترامي هل قمت بإحصائية
    على المتعلمين في جميع البلدان ونتج ان كفر قرع في الصدارة
    أم ان الموضة السنين هاي الطب..فكلنا حنروح الطب
    مثل ما قبل سنين صار موضة المحاماة
    نحن هكذا نحب التلقيد فقط ونرى في تقليد بعضنا لا مناص وان كان
    رغما عنا
    ولكم الشكر واتمنى من اعماق قلبي لبلدي الحبيب التطور والرقي بمستوى أبنائها تعليميا وأخلاقيا

  5. د حسام ما رايك بالمدارس الاهليه خاصه بكفر قرع هل تنصح بها انا ابني بالسادس وشاطر كثير مش عارفه وين احطوا جغرافيا احنا بالسلام انا حاب اسمع من اهل عندهم فكره وتجربه

  6. كيف بدنا نتطور والمجلس داير على الحفلات والمسرحيات والفعاليات اللامنهجية مع أنوا المدارس بدها تصليحات وترميمات ومختبرات اما بالنسبة للأطباء هذا لأنوا أولادنا يطلعوا يتعلموا بالخارج

  7. اختاه … هذا الامر لا يتعلق “بالموضة” وانما على القدرة والطموح … اذا كانت هناك احلام تسعى للتحقق وتكون صعبة كالطب فلما لا ؟؟!! … وخاصةً انها تتحقق وبكثرة … واذا كان في بلدتنا مستوى تعليمي جيد ومتعلمين كثيرين والطب بالذات هذا يعني ان لدينا مستوى ثقافي عالي مما يؤدي في ما بعد لمستوى معيشة عالي ومستوى المعيشة مهم جداً لكل بلدة لتطور … فكيف لنا ان نتطور ونحن ننظر الى ابسط الامور اذا كان “ع الموضة” او “ليس ع الموضة” ؟؟!! … سيدتي … الهدف من امتحانات البجروت والبسيخومتري هو التعليم بكل بساطة … ولا يهم اين نتعلم وكيف، المهم التعليم والاستفادة وتحقيق الذات وبناء المستقبل … وكما نعرف المثل المشهور (اطلب العلم ولو في الصين ) …ولا يهم اذا كان في المانيا او ايطاليا او في خارج البلاد بشكل عام لأن كل الطرق تؤدي لطلب العلم !!

  8. بفكر انو لازم نهتم ونساعد المدارس كلجان اهالي في جميع الامور حتى اختيار المعلمين لا يعقل ان الطلاب الوسط وما دون هم معلمين الغد ولا يعقل ان المدراء يحتاجون لاداره .المعلم والمدير هم رموز في القياده والنموذج الخلقي والثقافي . المواد العلميه في متناول الجميع ما تبقى للمعلم التشجيع والمساعده خلق اجواء صحيه لتخطي الصعاب لفهم المواد .

  9. نسبة 47% جيدة اذا اخذت بعين الاعتبار بان معظم طلاب كفرقرع المتفوقين يدرسون خارج البلدة 60 طالب اهلية ام الفحم 55 طالب في حيفا بعض الطلاب مدرسة يمه والبعض اهلية القاسمي اذا اخذت على مستوى القرية عامتا وليس مستوى المدرسة فالنسبة تتعدى ال 70% ارجوا لمن يهمه الامر نشر نسبة النجاح لطلاب كفرقرع عامة وليس لمن يدرس في البلد فقط وشكرا

  10. …..ثانيا يا حضرة “من كفرقرع ” كيف بدنا ندخل موسوعة جينيس .ولك احنا العرب وكفرقرع وكل البلدان العربية لازم ندخل موسوعة الفشل والحمـ ……لاننا نتربع على عرش التخلف في العالم ولا نفقه اي واردة في اي مجال في مجالات الحياة ..العرب اذا قرأوا لا يفهمون واذا فهموا لايستوعبون واذا استوعبوا لا يعملون.اصلا اذا قرأوا
    ونحن شعب اذا ضُرِبَ بالحذاء*** صرخ الحذاء بأي ذنب أُضرَبُ

  11. شكرا اياد على تعليقك.
    النسب المعطاة تشمل كل الطلاب القرعاويين في كل المدارس (أهلية، اورثوذوكسية وغيرها). لذا فالنسبة لن ترتفع الى 70% كما حسبت.

  12. شكرا لكل من علق على المداخلة حتى الآن وأتمنى ان يزداد العدد.
    لم أقصد توجيه الاتهام لأي شخص أو مؤسسة في هذه المرحلة لأن هذا الاسلوب يمنع لاحقا الرغبة في المشاركة فيما هو مطلوب لتحسين الاوضاع. انما كان هدفي دق ناقوس الخطر لاحفز كل مواطن قرعاوي وكل مواطني وادي عارة لاخذ زمام الامور وللمشاركة في تحليل الاوضاع التعليمية على يد مختصين، ليتوصلوا الى الاستنتاجات الموضوعية وما يترتب عليها من خطوات لتحسين الاوضاع ومن ثم المشاركة في تنفيذ الحل او الحلول او على الاقل بعضها.
    قد تكون فكرة المجلس التربوي البلدي غير واضحة وهذا تقصير مني. المقصود مجموعة كبيرة من الاهالي مهتمة بموضوع التعليم تواكب، تراقب وتساند جهاز التربية والتعليم في بلداتنا بما يشمل المجلس المحلي وقسم التربية فيه. هذا المجلس ينشيء مجموعات عمل من المختصين ليحللوا كل موضوع يعتقد المجلس التربوي بان له دور في وصولنا الى هذا الوضع.
    من الواضح انه كلما زاد الاستثمار في التعليم ارتفعت نسبة النجاح. هذا ما نجده قطريا وعالميا. لذا طرحت فكرة انشاء صندوق لدعم التعليم يكمل ما توظفه السلطات المحلية لان ما تحصل عليه من ميزانيات لا يفي بحاجاتنا. عندما تكون الاموال من الاهالي نحصل على قدر اعلى من الحرية في توظيفها وهكذا نؤثر أكثر.

    بالنسبة للثقافة اللامنهجية فانا ممن يساندها ويهتم بها وهي لم ولن تشكل عائقا امام التعليم. على العكس من ذلك. ومن حيث الميزانيات فهي لا تأتي على حساب ميزانيات التعليم العادية.

  13. لا اعتقد هذا لان الوزارة تعلن النتائج حسب مدارس القرية وليس حسب طلاب القرية دون اخذ بعين الاعتبار الطلاب الذين يدرسون خارج القرية ارجو فحص الموضوع جيد لكي تكون النتائج ذا مصداقية فمثلا اهلية ام الفحم 98% نجاح رغم كون اغلب طلاب الاهلية من خارج ام الفحم وشكرا

  14. عزيزي اياد
    انا متأكد مما كتبته وهذه المعطيات تتحدث عن البلدات وليس عن مدارس بعينها. يمكنك ايضا زيارة الموقع الوارد في المداخلة للتأكد بنفسك.
    انا مثلك غيور على مصلحة هذا البلد واتمنى له كل الخير. احيي لدى أهله رغبتهم القوية بتعليم ابنائهم لذا وجدت من المناسب ان اتطرق الى هذا الموضوع.

  15. المدارس الاهليةط القديمة (الارثوذوكسية، مثلا) والجديدة (ام الفحم، باقة، كفر قرع) لها تأثير ايجابي على مجمل العملية التربوية وذلك لعدة اسباب اذكر هنا بعضها:
    1. ادخال عنصر المنافسة الى جهاز التعليم مما يزيد الاهتمام بالطالب في كل المدارس
    2. حرية أكبر في انتقاء المعلمين الاكفاء مما يضمن مستوى عال للعملية التدريسية
    3. التركيز على مواضيع تربوية اضافية لما تقدمه المدارس الحكومية (البحث العلمي الذي تركز عليه مدرسة النهضة في كفر قرع على سبيل المثال).
    4. مشاركة الاهل بشكل اوسع في العملية التربوية لاولادهم لانهم على علاقة مباشرة مع ادارة المدرسة وملتزمون بدفع رسوم تعليم ابنائهم.
    5. قدر اكبر من الانضباط لدى الطلاب لان المدرسة غير ملزمة بقبولهم اذا لم يتماشوا مع نظامها الداخلي

  16. كل الاحترام على النشر، لأن تغيير الواقع للأفضل يبدأ من قراءته. تحية تقدير للمعلمين والإدارة ولجنة الآباء والطلاب في الثانوية على التغيير الأحسن من سنة لسنة.
    يبقى السؤال هل النتائج هي لكل طلاب كفرقرع بغض الطرف عن اين تعلموا، ام انها فقط للثانوية؟
    والسؤال الاخر هو عن جودة شهادة البجروت، فهل جودة الشهادة تعني أيضاً جودة بسيخومتري

  17. وتعني جودة الوصول الى الجامعات وحتى الاندماج في مرافق بحثية علمية وليس فقط التلقي في الجامعات؟ اقول هذه النقاط لكي نطمح الى الأحسن.
    بالنسبة للفعاليات الغير منهجية وغيرها والمسرحيات التي أشار لها البعض، رأيي ان فعاليات كهذه مباركة، لأنها تخلق مهارات وذكاء مغاير عند طلابنا.
    نقطة أخيرة، كوننا أقلية فرضت علينا في موطننا، لذلك من المهم وكأي أقلية في العالم ان نبحث عن آفق للحراك والحفاظ على حصانتنا الاقتصادية والاجتماعية، والتي تعني في اقتصاد اليوم، ان نتحول الى افراد او قل مجتمع منتج للمعرفة عن طريق الأبحاث وتبادل الأفكار وتطوير المهارات البحثية.

  18. غلطان ايها الاخ او الاخت..انو يصير دكتور هاد مش معنى انو صار متعلم ومثقف ومتفهم..في ملان ناس ما كانت تعرف تكتب اسمها بالمدرسة وبيدرس طب برة..او بكلمات تانية طلع يشتري شهادة من برة وكلنا عارفين شو يعني يدرس بمولدوفا ولا برومانيا او الخ.. والدليل على ذلك انو معظم اللي بيدرسو برة لو ييجي يقدم لموور مستحييييييييل ينجح!!..وهذا ان دل فهو يدل على انه غير كفاءة !!.. انا الصراحة صرت اخاف عحالي لما امرض من الدكتور اكثر من انو من المرض نفسو!!!

  19. اريد ان انوه لك ايها المحترم ان العرب هم اول من وضع اسس الرياضيات والعلوم الفلكية ..واننا اول من التزم بالوقت ووضع الساعة للتنظيم..وان جيوش الاسلام كانت قد اجتاحت معظم العالم ..وهذا كله عند وجود الاخلاص والتنظيم وحسن التدبير..
    وللاسف وكوني كواحدة من كفر قرع لدي الوعي الكافي لاصور وضع المجتمع ارى ان كفر قرع في طريقها للتدهور بسبب عدم ادراكنا لما يجري حولنا ..فالطفل العربي في ايامنا ان اراد ان يتعلم شيئاً من الجيران فيلفظ المسبات لا الحكم .. وامهاتنا تتراكض من صالونٍ الى اخر وتعمل حتى ساعات متأخرة الامر الذي يمنعها من الجلوس مع اسرتها وتلقين بناتها وابناءهاالقيم والاخلاق وان اخفق احدهم في الامتحان القينا اللوم على المعلم والمناهج والمدارس متناسيين ان الطلاب لا تدرس ولا تهتم وان وجدته جالساً على الكرسي فهو ينظر في شاشات الحواسيب او يحمل ايفون في يده او انه يحادث اناسٌ غربٌ لا يعلم شيئا عنهم سوى اسماءهم والتي قد تكون مزيفة او مستعارة..
    هذا هو وضعنا ..ليس لاننا لا نملك المهارة والذكاء بل لاننا نفتقر الى التنظيم والارشاد..ليس من امٍ تهتم بالبيت..ولا أبٍ يسأل عن الحال.. والكل يعدو وراء ركب الحضارة والتكنلوجيا التي اصبحت حكراً على الغرب بعد ان وضع العرب اساسها واوجد المعادلات الذهبية وقال الشعر على الوانه ومدح القادة والرعية ودافع عن المظلوم ووقف على الظالم..

  20. نعم أخي الكريم
    هذا ما نريده جميعا ونريد الحفاظ على مركز في صدارة البلدات العربية وعتاميا. من أجل ذلك لا بد وأن نواصل الاستثمار في العلم والتعليم.
    لتوضيح بعض الامور التي يجب معالجتها في رؤيتنا للامور (من وظائف المجلس التربوي البلدي) تشجيع الطلاب الموهوبين علميا على دراسة العلوم في الجامعات (رياضيات، فيزياء، كيمياء، علوم أحياء، جيولوجيا وغيرها) ذلك لأن شهادة الطب توازي شهادة الماجستير في العلوم ليش أكثر. وبمقدور طلابنا المتفوقين الابداع والتميز في دراسة الطب وفي دراسة العلوم ايضا.
    من جهة ثانية، على المستوى البلدي، يجب الاهتمام ليس فقط في المتفوقين علميا. ماذا عن دراسة وتدريس الاقتصاد، مثلا؟ هذا ينقصنا.
    ماذا عن المهن الحرة؟ الفنون؟ الرياضة؟ وغيرها الكثير.
    يعتبر التوجيه في اختيار موضوع الدراسة الفوق ثانوية أحد اكبر النواقص في جهاز التعليم العربي. هنالك ما يقارب 500 موضوع دراسة فوق ثانوي مختلفة. كيف يختار الشاب الموضوع المناسب له ولشخصيتيه؟ لقدراته الذهنية ولطموحاته؟
    مثل هذه المشاكل وحلولها الممكنة يجب ان يتولاها المجلس التربوي المقترح.

  21. كل الاحترام يا طلاب عرعره انشاء الله دائما في الطليعه نتمنى النجاح لكل الطلاب المسلمين

  22. السلام عليكم

    تنويه للدكتور حسام الاخ اياد صادق في كلامة … والامر مدروس ومفحوص.

    لماذا نغير الصورة والوضع للطلاب في القرية، حيث امتازوا في كلية حيفا واهلية ام الفحم ويمة……ووو
    ولذلك تصل النسبة الى 70% نجاح (بفخر)
    لكفرقرع ارضية خصبة للتعليم ..
    لكفرقرع يوجد شخصيات سباقة
    لكفرقرع مدارس من الاوائل في البلاد
    وشكرا
    بالتوفيق
    استشم من مقالتك رائحة سياسة….

  23. هل يعقل بان يكون عدد طلاب كفرقرع في المراحل الثانوية 278 طالبا فقط اعتقد هذا المعطى بحاجة لفحص واعتقد بانك توافقني الراي في هذا لا ؟؟؟؟؟

  24. انا معك يا أُخت فنحن فعلنا كنا وكنا وكنا ، لكن اليوم يسعى كل العرب الى التفاهات والكلام الفارغ …ونحن فعلا من اخترع الصفر ..وللأسف وهو ما نحن عليه الان.شكرا لكِ على التصحيح

  25. رغم كل هذا كفرقرع تبقي المتفوقه بالاخلاق ولا تنسوا كميت الاطباء الي اتخرجت من عنا وكل طلاب بلدتنا كفرقرع الشاطرين راحوا على مدارس برا البلد لو انهم بيتعلموا جوا البلد كان كفر قرع اخذتها الاولى 100% مع احتررررررامي

  26. هذا يبقى رأيك انت وليس حقيقة تُكتب …فكل انسان ورأيه الخاص وكما تعلمنا في صغرنا ان ليس الرأي بالحقيقة وانما “يمكن” ان يكون حقيقة …ولكن يبدو أنك لا تتابع الاخبار …فبالنسبة ل “غينيس” فأنها حقيقة وقد أعلنت منذ فترة في الاخبار والمواقع وخاصةً في موقع بقجة …وانا لم آت بهذا الامر إلا وانا متأكد منه ولم اخترعه من عقلي !!… ولربما طبّقت كلامك على سبيل احد تعرفه … احد اقربائك او الاصدقاء ،ولكن تذكر دائماً ان ليست كل اصابعك متساوية ..وكذلك المجتمع…منهم المتفوقين والناجحين ومنهم اللذين لم يحققوا مرادهم بعد …
    وإن كان لديك شك في ان بلدة كفرقرع لا تتميز بالتعليم والثقافة فأدخل الى موقع”google” واكتب “كفرقرع” وستجد هناك “كفرقرع_ويكيبيديا” ادخل عليه وأقرأ لو سمحت !!

  27. شكرا لك وللاخ اياد على تعليقاتكم
    انتما مخطئان والنسب المعطاة في هذا الجدول تتعلق بالبد، كل بلد، وليس بمدرسة معينة. ثم ان عدد طلاب الفوج ما يقارب 280 طالب ليس بالعدد ابسيط وهو صحيح. هذا العدد يعادل 7-8 صفوف. هل لدينا اكثر من ذلك؟
    كان من الجدير بك ذكر اسمك الصحيح عندما قررت “اشتمام السياسة”. عن أية سياسة تتحدث؟ محلية؟ قطرية؟ عالمية؟
    ارجو ان نبقي النقاش حول الموضوع نفسه وهو مستقبل التربية والتعليم في كفر قرع وفي المنطقة وأن نبتعد عن الاتهامات الشخصية، لانها لا تلعب دورا في هذا الاطار.
    مع تحياتي

  28. يا اخت ارجوكِ ان تفهمي الحديث لا يدور عن كفر قرع فقط انما عن المجتمع برمّته فهذا حالنا والافضل ان نسعى نحو التغيير.. والتغيير يكون ليس باقتناء الشهادات المزيفة من الدول الخارجية ..التغيير ،حسب رأيي،يكون في تعديل طريقة تفكيرنا ونهج حياتنا التي اصبحت مرهونة ومشروطة بوجود الملهيات(السهر ،الانترنت، الايفون…الخ).. هذه الملهيات التي اخترعت لتكون وسيلة لتوسيع الافاق والمعرفة ولكنها للاسف انقلبت الى هدف دون قيمة واصبحت سبباً رئيسياً في تحديد افق تفكير الجيل الصاعد..
    وبالنسبة الى كمية الاطباء فهذا لا يعني بالضرورة التطور والابداع..المجتمع يبحث عن ناس مبدعين ليعيدوا صياغة افكار اهله وليس عن اناسٍ تعلق شهادة ”طبيب” على الحائط وفي ذاته لا يحمل قيما ومبادئ ولا يحافظ على شرف مهنته او نزاهتها..
    اختاه كلي ثقة ان هنالك طلاب تدرس في الخارج وهي تستحق بان تنال اعلى المراتب ولكن كلي اسف بان اقول انهم قلة قليلة بل نادرة جداً امام الطلاب التي ”تقتني ” الشهادات وتطرزها ..
    كما وقد اردت ان انوه كما قد فعل احد الخوة ان توظيف المعلمين غير الاكفاء ضمن سلك التعليم له اثر ملحوظ بل ومهم في تكوين الصورة البشعة عن وضع كفر قرع بالنسبة للتعليم .. فاريد ان اقول اعطِ القوس باريها ..فهنالك من يدعي انه يدخل غرفة الصف ليدرس الطلاب ويغلق الباب لالّا يراه المدير جالساً مكانه متناسيا وجود الله عز وجل انه يراه وبالمقابل الملايين من المعلمين الاكفاء خريجو معاهد وجامعات يبحثون عن عمل وحالهم يستاء.. وهنا اختاه اريدك ان تعيدي النظر في ما قلتهلك سابقاً تخيلي وقارني الصورة التي تكونت بسبب التزييف والغش والخداع وعدم نزاهة وكفاءة بعض المعلمين .. اؤكد لك انها ستكون ذاتها بالنسبة للمستشفيات والعيادات الطبية عند وجود اطباء دون كفاءة..!!
    والجدير بالذكر ان هنالك من المعلمين والمعلمات يستحقون كل شكر وتقدير وامتنان..

  29. سلام للجميع
    مقالة قيّمة…شكرا لكاتب المقال, تعجبني التعليقات وخاصة بموضوع عطاء الاهل بالنسبة لاولادهم
    اعتقد انه يجب فهم اهمية التعليم والتربية البيتية, مراقبة الاولاد بكل ما يخص اطلاعاتهم التكنولوجية من خلال الفيسبوك والبلفون وغيرها
    وبالنسبة للمعلمين بالمدارس الاهلية فهم ليسوا اكثر علما وكفاءة فهناك ايضا يوجد “واسطة”
    علينا مساعدة اولادنا للوصول لاهدافهم ولما يطمحون

  30. تحيه عطره لكل الطلاب الذين نجحوا والذين لن يستسلموا للوصول لنتائج افضل .انا لن افضل عرعره عن ام الفحم ولا عن كفر قرع.بل انتم ابناء ومستقبل وادي عاره.اتمنى لكم دوام النجاح والتقدم.انا ابن عاره فخور بكم لانكم واجهه المجتمع في وادي عاره

  31. المعذره-درس في اسس السياسه-لمن يهمه الامر ؟؟؟

    السياسة هي الإجراءات و الطرق التي تؤدي إلى اتخاذ قرارات من أجل المجموعات و المجتمعات البشرية . و مع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول و أمور الحكومات فإن كلمة سياسة يمكن أن تستخدم أيضا للدلالة على تسيير أمور أي جماعة و قيادتها و معرفة كيفية التوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة و التفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد ، بما في ذلك التجمعات الدينية و الأكاديميات و المنظمات .
    أما العلوم السياسية فهي دراسة السلوك السياسي و تفحص نواحي و تطبيقات هذه الساسة و استخدام النفوذ ، أي القدرة على فرض رغبات شخص ما على الآخرين .
    تعرف السياسة أيضا بأنها : كيفية توزع القوة و النفوذ ضمن مجتمع ما أو نظام معين
    وشكرا
    بالتوفيق
    نعم استشم من مقالتك رائحة سياسة….

  32. شكرا لك عزيزي على هذا التوضيح. بكلمات أخرى وآمل ان اكون فهمت قصدك فأنت تقصد بسياسة policy وليس politics. ان كان فهمي صحيحا فاجابتي على تساؤلك هي بالايجاب. نعم، انا أود التأثير قدر الامكان على مجمل العملية التربوية والثقافية وخاصة في مجال العلوم.
    بهذا الخصوص، رغبتي هي في ان يمارس المجتمع بشكل واسع في عملية التغيير مع ما يتطلبه الامر من ملكات وقدرات معنوية أساسا، في تشخيص علل الجهاز التعليمي وطرح الحلول لها، ومن ثم المادية، اتأمين القدرة على تنفيذ الحلول المقترحة واصلاح الوضع.
    من تعليقك الاخير اجد أنك من المطلعين على علوم الاجتماع والسياسة العامة ويا حبذا لو نواصل هذا النقاش/الحديث.
    مع خالص التحيات
    حسام

  33. السلام عليكم النقاش كان ممتع ولكن لم يتطرق احد الى لب القضيه ففي كثير من الاحيان يسعى الاهل ليكونوا اولادهم متعلمين ولكن لسبب او لاخر يجد الطالب صعوبه في التعليم وفي اكثر الحالات لا يستطيعون الاهالي تامين مدرسين خصوصين لهم لضيق الحال فراتب العامل اليوم لا يكفي اهم متطلبات الحياه فمن هنا تبدا المشكله حيث لا يكون باستطاعه الاهل مساعده الابناء لا بالتعليم ولا بمعلم خصوصي ربما لو وجد من يرعى ويتابع هذه الامور في الصغر لكان افضل

  34. أختي الفاضلة
    نعم، هذه واحدة من المشاكل التي يمكن ويجب ان تجد حلها، ويمكن للمجلس التربوي البلدي ان يقترح الحلول المناسبة. الا ان هنالك مشاكل أخرى ونواقص قد يؤدي حلها الى قفزة في نسب النجاح والاهم من ذلك في تلبية رغبات وطموحات ابنائنا. على سبيل المثال، لا الحصر، اذكر هنا فتح تخصصات اضافية للموهوبين رياضبا وفنيا.

  35. في العلم و المعرفة “أقوال مختلفة”
    كونوا للعلم رعاة ولا تكونوا له رواة .
    في العلم و المعرفة “أقوال مختلفة”
    أول العلم الصمت ، و الثاني الاستماع ، و الثالث الحفظ ، و الرابع العمل ، و
    الخامس نشره .
    الاصمعي

    د حسام
    انت ذخر لكفر قرع وللمجتمع
    حتما” سنلتقي ونكمل المشوار
    كونوا للعلم رعاة ولا تكونوا له رواة .

  36. […] أعود اليوم الى حالنا وأذكر ما جاء به الدكتور حسام مشكورا لفتح هذا الباب (الدكتور حسام قريب من الأوائل ) عرعرة في الصدارة، ام الفحم في الوسط، كفر قرع الى أين؟ […]

  37. لو هدول الشاطرين الي تعلمو برا كفر قرع لونهم تعلمو جوا كفر قرع كان همي مو شاطرين هسا:)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة