لوونغو.. موهبة غيّرت وجه أستراليا

تاريخ النشر: 14/01/15 | 15:05

اعتقد الجميع أن تيم كايهل سيكون وكما جرت العادة في الأعوام الأخيرة مركز الثقل في المنتخب الأسترالي خلال حملته الثالثة في نهائيات كأس آسيا التي يستضيف نسختها الحالية على أرضه، لكنّ هناك لاعباً قرّر الخروج من الظلّ للكشف عن مواهبه ويغير وجه “سوكيروس”.

انه ماسيمو لوونغو الذي كان بإمكانه تمثيل إيطاليا لأنها مسقط رأس والده، أو أندونيسيا كونها مسقط رأس والدته، لكنه قرّر أن يكون وفياً للبلد الذي ولد فيه واحتضنه منذ 25 أيلول/سبتمبر 1992.

لا أحد يشكّك في أهمية كايهل بالنسبة للمنتخب الأسترالي فهو أفضل هدّاف في تاريخ “سوكيروس” بعد أن وصل رصيده إلى 37 هدفاً في 78 مباراة، إضافة إلى أنه يمثّل عامل الخبرة التي اكتسبها خلال مشواره الاحترافي الطويل في انكلترا التي حلّ فيها عام 1998، إذ دافع عن ألوان ميلوول حتى 2004 قبل الانضمام إلى ايفرتون الذي تألّق في صفوفه حتى 2012 قبل أن يقرّر مواصلة مسيرته في الدوري الأميركي مع نيويورك ريد بولز.

لكن لوونغو (22 عاماً) كان من دون شكّ نجم المنتخب الأسترالي في النهائيات القارية حتى الآن بفضل مهاراته وقوته البدنية وتمريراته الدقيقة وحسّه التهديفي أيضاً.

“إنه من اللاعبين الذين قمنا بمنحهم الفرصة خلال الأشهر الـ14 الأخيرة وكان من اللاعبين القلائل الذين حقّقوا النجاح في هذه الفترة (القصيرة)”، هذا ما قاله مدرّب أستراليا انج بوستيكوغلو عن لوونغو بعد الفوز بالمباراة الافتتاحية على الكويت (4-1) بفضل هدف وتمريرة من لاعب سويندون الذي يلعب في الدرجة الثانية الإنكليزية.

وتابع: “عندما انضمّ لمعسكر الفريق التدريبي كان في حالة رائعة، وحتى في التدريبات وجدت أنه سيبرز في هذه المباراة (أمام الكويت) وسينجح في التعامل مع الكرة في هذه المواقف. أنه مصدر كبير للخطورة سواء من خلال صنع الأهداف أو تسجيلها”.

وأردف بوستيكوغلو الذي منح لوونغو فرصة خوض مباراته الأولى مع “سوكيروس” عندما أدخله في الشوط الثاني خلال لقاء ودّي ضدّ اكوادور (3-4) في آذار/مارس الماضي، قائلاً: “إنه من اللاعبين الذين استثمرنا فيهم خلال الأشهر الـ12 الأخيرة إلى جانب عزيز بيهيش وترنت ساينسبوري وانهم ينضجون كلاعبين في المنتخب الوطني”.

ان رهان بوستيكوغلو على لوونغو الذي كان ضمن تشكيلة مونديال 2014 كان في مكانه؛ لأن لاعب توتنهام السابق لعب أيضاً دوراً في الفوز الثاني لبلاده الثلاثاء في مسقط رأسه سيدني أمام عمان (4-0) وفي تأهّلها إلى الدور رُبع النهائي بعد أن كان خلف الأهداف الثلاثة الأولى لبلاده وصاحب التمريرة الرائعة التي سجّل بفضلها روبي كروز الهدّاف الثاني، قبل أن يريحه المدرّب في الدقيقة 51.

ومع تغير المقاربة الهجومية التي يعتمدها بوستيكوغلو في نهائيات كأس آسيا مقارنة مع الأسلوب المحافظ الذي خاض به نهائيات مونديال البرازيل 2014، إذ خرج “سوكيروس” من الدور الأوّل بعد تلقّيه ثلاث هزائم أمام تشيلي (1-3) وهولندا (2-3) وإسبانيا (0-3)، وعزمه على مهاجمة المنافس حتى لو كان فريقه متقدّماً 3-1 أو 3-0، حصل لوونغو على فرصة إظهار مواهبه التي تجلّت في هاتين المباراتين.

لقد أظهر لوونغو نضوجاً قد يفتح الباب أمامه لترك الدرجة الثانية الإنكليزية والانضمام إلى أحد أندية الدوري الممتاز، خصوصاً أنه يتمتّع بقدرة هائلة على الانطلاق في الهجمات المرتدّة والتمرير في ظهر الدفاع والتوغّل في الوسط أو على الجناحين.

ولا تنحصر مواهب لاعب الوسط بالهجوم وحسب بل انه يتمتّع بالقوّة البدنية والسرعة اللتين تخوّلاه العودة لمساعدة الدفاع، كما أن تدخّلاته على الكرة دقيقة وفعّالة.

لقد شعر الجمهور الأسترالي الثلاثاء ألا ضرورة لاستعجال عودة القائد ميلي يديناك الذي غاب عن اللقاء بسبب التواء في كاحله قد يهدّد مشاركته أيضاً في الجولة الثالثة الأخيرة أمام كوريا الجنوبية، وذلك لأن الطاقة التي يتمتّع بها لوونغو ساعدت مارك ميليغان الذي سدّ فراغ غياب لاعب كريستال بالاس الإنكليزي، على القيام بمهامه بأفضل طريقة.

إن الأداء الذي قدّمه لوونغو حتى الآن قد يدفع توتنهام إلى التفكير في امكانية استعادته بعد أن قرّر في آب/أغسطس 2013 التخلّي عنه نهائياً لسويندون.

وكان توتنهام جاء بلوونغو إلى انكلترا عام 2011 لكنه لم يمنح فرصة اللعب مع الفريق الأوّل سوى مرّة واحدة في 20 أيلول/سبتمبر 2011 عندما أدخله كبديل أمام ستوك سيتي في مسابقة كأس الرابطة وخسر حينها سبيرز اللقاء بركلات الترجيح 6-7 بعدما أضاع اللاعب الأسترالي بالذات الركلة الترجيحية الثامنة لفريقه.

وقرّر توتنهام في صيف 2012 أن يعير لوونغو إلى فريق الدرجة الأولى ايبسويتش تاون لكن سرعان ما تخلّى عنه الأخير في تشرين الثاني/نوفمبر في ذلك العام لأنه لم يدخل في مخطّطات المدرّب الجديد للفريق حينها ميك ماكارثي.

وفي آذار/مارس 2013 قرّر توتنهام إعارة اللاعب الأسترالي إلى سويندون تاون الذي قرّر أن يمدّد فترة الإعارة وصولاً إلى التوقيع معه نهائياً في 31 آب/أغسطس 2013 بعقد يمتدّ لثلاثة أعوام مقابل 400 ألف جنيه أسترليني.

02

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة