ألعنف ضد مقدمي ألخدمات للجمهور بكفرقرع

تاريخ النشر: 10/01/15 | 15:03

في هذا المقال سأقوم بعرض موضوع جدا هام بنظري وهو “العنف ضد مقدمي الخدمات للجمهور” كالطاقم الطبي وغيرهم ممن يقدمون الخدمات لجمهورنا الكريم.
في الواقع انا اعمل مع جمهورنا الكريم بالقرية منذ اكثر من سبع سنوات، ودائما نبراسي في عملي تقديم كل ما رزقني الله من علم وقدرة على المساعدة من اجل الوصول الى افضل وضع ممكن لدى المريض. دائما بذلت من وقتي الخاص وقدمت كل ما لدي وزيادة حتى لا يعاني المريض بسبب امور بيروقراطية تزيد معاناته بالإضافة الى ما يعانيه من مرضه.
قرية كفرقرع والتي لا تزال تحمل اكبر نسبة بالعالم من الاطباء نسبة لعدد سكانها، القرية التي لا يخلو فيها بيت من طلاب جامعيين وأكاديميين باعلى المستويات، تعد من اصعب الاماكن التي عملت بها بإعطاء الخدمة. رغم ان غالبية المرضى يتحلون بأخلاق عالية وبأسلوب تعامل راقي، الا ان هناك نسبة غير قليلة من مستقبلي الخدمة يقابلون الاحسان بأشد الإساءة، لا يكفون عن الصراخ ومضايقة معطي الخدمة، لا يستوعبون ان العمل له انظمة لا يمكن تجاوزها بأية حال. في كل مرة يقابل احدهم بملاحظة حول الحاجة لتصحيح معين بأوراقه يبدأ الصراخ والعنف ضد مقدم الخدمة. حتى ان مستقبل الخدمة يفقد السيطرة احيانا ويصل به الامر لاستخدام العنف الكلامي وربما الجسدي ضد من يقدم له الخدمة بإخلاص وعلى مدار سنوات.
بالواقع ولمدة سبع سنوات واجهت العديد العديد من حالات العنف ضدي كصيدلانية في قريتي كفرقرع، دائما حاولت المساعدة قدر الامكان وفي الحالات التي لم يمكنني ذلك لأسباب ليست بيدي مثل عدم وجود وصفة او خطأ بالوصفة الطبية، او تعارض مع انظمة وقوانين وزارة الصحة، قوبل الامر بصراخ والفاظ لم اسمعها من قبل وحتى ان الامر يصل بالبعض بشتمي انا شخصيا ومحاولة ايذائي.
حين اخترت مهنة الصيدلة، كان الدافع الاول والحلم الاكبر هو ان اعود لقريتي الغالية بعلمي وان انفع به كل من هو بحاجته من قريتي الحبيبة وغيرها. كان لدي تصور كيف سألعب دورا بترشيد المرضى للاستعمال الصحيح والحكيم للأدوية. كنت اتوق للحظة التي اكون فيها جزءا من دائرة الدعم النفسي والمعنوي لكل مريض بمرض عضال او غيره. وعملت ذلك بكل اخلاص وامانه ولا ازال اطمح للمزيد.
لكن في الواقع في كل مرة اواجه عنفا ضدي، اعود وأسأل نفسي: اين المشكله؟ وهل طموحي يستدعي ان اتعرض للإهانه من أناس لم اتعرض لهم بأي سوء؟؟ بل على العكس حاولت مساعدتهم بكل ما اوتيت من قوة..أذكر على سبيل المثال لا الحصر خروجي بيوم عيد الفطر بإحدى السنوات واحضار الدواء من احدى المدن اليهودية المجاورة لاحد مرضانا لأنه لم يستطع فعل ذلك بنفسه وكانت عيادتنا مغلقه بسبب العيد، حيث أحضرت له الدواء بنفسي وسلمته اياه.. نفس الشخص يقابلني بالصراخ ويرمي علي وعلى زملائي الدواء لأننا طلبنا منه تصحيح وصفة طبية عند احد الاطباء. والله في كل منعطف كهذا افكر الاف المرات ما الذي يجري بقريتنا؟؟ ماذا حل بالبشر؟؟ ما الذي يستدعي مثل هذه التصرفات؟؟ والى متى؟؟
بت ارى الكثير من حالات الصراخ وتسميع الملاحظات التي لا لزوم لها لأسباب تافهة. بات التململ والبحث عن خطأ مقدم الخدمة هو ديدن المستهلك، وبالنادر تقابل الخدمة بالتقدير.
بنظري لا بد من فعل شيء بهذا الشأن، لا بد من عرض الامر بخطب الجمعة. الاحترام بشكل عام واجبنا كمسلمين وبالذات لمن يبذل كل ما بوسعه ليقدم المساعدة كطبيب او غيره. لا بد من احداث تغيير بهذا الشأن لأن الوضع يزداد سوءا من عام لعام.
ان تكرر هذا العنف ضد كل فرد منا كطاقم طبي له شديد الاثر علينا، ومن الممكن ان يحطم دوافعنا وقدرتنا على المتابعة بمسيرتنا، فحين يقابل الاحسان بالإساءة فان العواقب وخيمة.
حلمي ان يعود الاحترام شعارنا، حلمي ان يتحلى اهل قريتي بالصبر، حلمي ان تطهر القلوب والعقول من كل شر.

بقلم:صفاء عسلي- صيدلانية

al3nfbukja

‫23 تعليقات

  1. صفاء يا صفاء لي سنوات في العياده والحمد لله انا مبسوطه من معاملتك مع الناس حتى اني أركي انسانه بكل معنى الكلمه كثر الله امثالك عزيزتي وصدقي في ناس كما ذكرتي وهم قله قليله واينما سئلت تجدي مثل هذا الفئه الله يسعدك ويخليكي وابقى كما عهدناكي

  2. بارك الله فيك وبعطائك . واقولها بصدق بان خدمات صيدليتكم على مستوى راق من المهنية والمعاملة الحسنة ودائما نقابل بالوجه البشوش.
    اوافقك بان هناك قلة من الناس لا تحترم القواعد والقوانين ويجب معاقبتها بأن لا تتلقى الخدمة المطلوبة حتى لو كان مريضا , واذا تطاول بشكل قد يؤذي يجب استدعاء الشرطة , وبهذا يكون عبرة لغيره وسوف يتعلم بأن عنفه غير مجدي . ولكن عندما يرى بأن الكل يتسابق لارضائه ويتلقى الخدمة نكون قد شجعنا العنف كطريقة معاملة مجدية.

  3. اوافق ام احمد رايها
    كان من المهم جدا ان تكشف صفا ما كشفته ليطلع عليه الجميع فان مقابلة عملها وخدمتها بالاحترام وباقي من يعمل بجد وبنية خالصة ضروري جدا وانما الامم الاخلاق ما بقيت

  4. السلام عليكم انا بصراحه لا اعرفك ولكن انا اؤيدك جدا بهاذا العتاب لاناس لا يقدرون الخدمات الانسانيه والتي تكون بصدق لمساعدة المحتاج. ومع هاذا اتمنى منك ان تتحملي وتصبري وان ندعو لاهل بلدنا ان يلهمهم الصبر والخلق الحسن. اللهم امين.

  5. كل اﻻحترام لك اختي صفاء فلا داعي لوصفك ﻻن جميع الناس يعلم من تكونين واحترامك محفوظ حتى لو التقيت ببعض القلائل مثل الشخص الذي تحدثت عنه .
    ﻻ عليك اختي فلا تهتمي او تتاثري من هذا الصنف من الناس وادعو الله ان يهديهم لما يحبه ويرضاه .
    ان كان من القراء املي ان يقدم لك اﻻعتذار ﻻن هذا تصرف غير ﻻئق وﻻ يناسب اخلاق ابناء بلدي حتى الزعران منهم.

  6. شكرا لك على جهودك بس من خبرتك لازم تعرفي انو فلان من الناس ماشي على نظام معين من الادويه وانو الدواء بكون شهري ليش ما تقلقو انو يكون جاهز بحالة اذا جاء المريض يوخذ الدواء ولا واحد بعتقد بيجي على الصيدليه عشان يوخذ دواء هيك

  7. يا اخت صفا لو كنت من خارج البلد لتعامل معك الناس باحترام اكثر. هذا حالنا في كفر قرع والدليل هو تهافت الغربا علي فتح مصالح تجاريه هنا لمعرفتهم ان القرعاويين لا يكترثون بتنفيع أبناء بلدهم ويروجون للاغراب والكثير من محلات أبناء البلد تغلق لهذا السبب هنا يصح القول ان لا نبي في قومه. ربنا يعطيك العافية ويعينك على القيام بما تستطيعينه من خدمة أبناء بلدك

  8. سلام الله عليك أختاه الغاليه… فقد المني ما قرأت في المقال …اختي يكفي ان من يعرفك حق المعرفه يشهد لك بالامانه والبشاشه وتعاطفك مع المرضى على حد سواء ….وانا اناشد اهل بلدي الكرام ان يتعاملوا مع الاخرين بهدوء وتفهم بدون اية اهانات لانهم هم بحاجه لك اختاه ولغيرك في صندوق المرضى فعليهم التحلي بالصبر …وكي يلاقوا احتراما يجب عليهم ان يحترموا الاخر وفقك الله اختاه لما يحبه ويرضاه …
    ملاحظه جذبني العنوان وقبل ان اكمل قراة المقال احسست انك امن كتبت هدا المقال….بوركت اختاه…ونسأل الله ان يحسن اخلاقهم…

  9. عزيزة انت محترمه فلا يهمك ما يقولون صحيح انه مؤلم ولكن من الصعب جدا التعامل مع بعض الناس الذين لم يتربوا على الاحترام حتى في مصالحهم واعمالهم…لا حول ولا قوة الا بالله…استمري بتحقيق احلامك واهدافك والله يصبرك..

  10. أوافق على رأي أم محمد إذا في قله من ألناس أو ألغرباء ألذين خرجوا من بلدانهم بسبب تصرفاتهم ! من ألواجب إنها ألأداره لا تتردد بلأتصال بلشرطه وبهدلتهم ليكونوا عبره أمام الناس

  11. انا من القربين لهذه العائلة والتي بالفعل الاخت صفا استدعت لهم الشرطه ولا ارى اي سبب لاستدعائهم والذي لم يذكر بالتقرير ولتصحيح ايضا مع علمي انه لم يتوجه اليك بالذات لاخذ الدواء حتى قولت اذا الورقه او حتى توقيع الطبيب غير واضح تعطهوش الدواء باي حق ممكن توضحي هاي النقطه. مع ان حالة المريضه صعبه وكل العياده تعلم بوضعها الصحي الصعب وكذلك اغلب القريه.وحتى لا تستطيع الانتظار لفتره طويله لتلقي الدواء واشكرك لطرح هذا الموضوع .

  12. شكرا الك على التوضيح لانو مش من مصلحتها تكتب هيك اشي .وتبين انو التصرف الي طلع من الشخص مكنش عبث .وبتمنى الشفاء العاجل لكل الامه الاسلاميه.

  13. بوركت اختي على هذه المقالة. الحقيقة انك وكل الطاقم في العيادة رائعون في تعاملهم مع الجميع. اان بدر من بعض الاشخاص اذى لك او لغيرك فنقدم لكم الاعتذار . اعانكم الله على هذا الامر انا اقترح ان يندخل احد من الطاقم الطبيب كالمسؤول او العاملة الاجتماعية لفض النزاع وان لا نلجىء للشرطة لان الامر يزيد الامر سوءا وان حل وديا ستجدي من صرخ ياتي ليقدم الاعتذار. بالتوفيق

  14. كل التقدير والاحترام لك زميلتي صفا وانا اوافقك الرأي واشد على يدك في كل شي لانك بالفعل قدوه يفتخر بوجودها في مجتمعنا من جميع الجوانب فحفظك الله وراعاك وسدد خطاك

  15. السلام عليكم
    منذ 4 سنوات تقريبا وانا اعمل كصيدلانيه في صندوق المرضى كلاليت كفرقرع.فبدأت عملي اشق مشواري المهني خطوه بعد خطوه وعملت في عيادات يهوديه،لكن لا مجال للمقارنه بالنسبه لشعوري عندما اعمل واعطي الخدمه في بلدي كفرقرع،حيث الطباء المجتهدين،الممرضات المعطاءات واخلاص العاملات بالمكتب فكل الطاقم بالنسبه لي كعائلتي الثانيه. ناهيك باني اعمل في بلدي واقدم الخدمه الطبيه لعائلتي الاكبر …نعم…بالنسبه لي انتم عائلتي الكبيره…لاننا عهدنا منكم الاحترام والموده والوجه البشوش وهذه اللاشاء واكثر تحفزنا على اعطاءكم احسن خدمات ممكنه..وانا متاكده لو حاول احد يوم ما بعرقله مسيرتنا المهنبه حتما ستقفون له بالمرصاد . انا شخصيا عملي مزيج من علم اكتسبته خلال دراستي للصيدله واامعامله الحسنه مع المرضى واعطاء الخدمه اللائقه بهم وبي..ولحسن حظي كانت لدي ولا زالت افصل “مرشده” الا وهي صديقتي وزمياتي صفا عسلي ولرغم صعر سنها الا تنني تعلمت منها الكثير التفاني بالعمل ولاخلاص لمهنتنا واعطاء كل مريض حقه وما يحتاجه من معلومات بشكل مرموق ،سلس ودقيق.
    لجميع اهالي كفر قرع المحترمين واخص بالذكر مؤنو كلاليت الكرام اتمنى لكم دوام الصحه والعافيه واتمنى ان تظلوا كما عهدناكم متعاونين،محبين، وداعمبن لرسالتنا لنظل بالصداره انشاءلله.

  16. الى الاخت صفاء انا كنت في الصيدليه عند حدوث المشكله شاهدت ما حدث تصرف الشخص في عمره لايليق به وبتصرفه بس هذه الشحص ليسه من القريه انه متزوج من احد بنات القريه لذلك تصرفه لا يمس ببنت بلده وعيب .وعيب كمان مره انك تتصرف في بلد حويتك … صفاء استمري في اخلاصك في عملك ولا تهتزه من تصرف انسان ليس له قيم هذة القيم التي تربه عليها الكل بيشهد لك اخلاصك في عملك التوفيق الى الامام.

  17. انا حسب رأيي انو نصبر اكثر على الناس خاصه الي عندهم حالات مرض صعبه لانهم بكونو مش بوعيهم انا عشت بظروف مع شخص كان يعاني مرض خطير وكنت عصبيه ومش بايدي لانو الشخص بهيك وضع بفقد البسمه من الحياه وتفكيرو بالشخص العزيز عليه الكل بغلط ولازم نسامح قدر المستطاع وفش حاجه للشرطه لما حياه الشخص مش مهدد بالخطر اخر شيئ شرطه والمشاوره مع الاطباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة