تفاصيل المنخفض الجوي والعاصفة الأشد هذا العام

تاريخ النشر: 06/01/15 | 12:33

منخفض جوي وعاصفة ثلجية ستشهدهما المنطقة منتصف الأسبوع الحالي والتي من المتوقع ان تستمر 4 أيام ، ومن المتوقع أن يهطل الثلج على ارتفاع 600 متر عن سطح البحر، وتصل الحرارة بالمناطق الجبلية بالبلاد الى صفر ليل الأربعاء.
وقد تمركز المنخفض الاثنين في الغرب من جزيرة قبرص، بقيم ضغط منخفض تقارب 999 مليبار، واشتداد واضح على الرياح ، مع انخفاض درجات الحرارة, وتكون الأمطار غزيرة جداً وبعواصف مطرية مصحوبة بالرعد، وهطل حبات البرد.
أما فجر وصباح الثلاثاء، فستتعمق الكتلة القطبية، وبالتالي تصبح الرياح أشد، لتقارب بعض الهبات في السواحل 77 كلم بالساعة، مع انخفاض إضافي لدرجات الحرارة، وصباحاً تصبح الأمطار أكثر غزارة على السواحل مصحوبة بالرعود.
وخلال ساعات بعد ظهر الثلاثاء، تمتد الأمطار لجميع المناطق وخلال ساعات الصباح تتحول الهطلات المطرية إلى ثلجية على المناطق الجبلية، خصوصاً الجولان , الجليل الأعلى والقدس
وتستمر العاصفة الخميس، لكن بشكلٍ أضعف ، وتضعف الفرص تدريجياً خلال ساعات المساء واليل، وهنا يُحذر من صقيعٍ عام سيضرب المنطقة الجبلية والمرتفعات ، وستكون درجات الحرارة الجمعة منخفضة جداً تلامس نهاراً 2 درجة وليلاً 4 تحت الصفر، مع تشكل الضباب. و ستكون شديدة والثلوج على كل المرتفعات من 1200 متر، وتنخفض ليلاً وتصبح على ارتفاع 900 متر، علما ان ذروة المنخفض الجوي ستكون الأربعاء ، مع هبوط حاد جديد بدرجات الحرارة .
و قال الراصد الجوي الفلسطيني قصي الحلايقة انه سيبدأ تساقط وتراكم الثلوج فوق المرتفعات الجبلية في شمال البلاد على ارتفاع 900 متر مساء وليل الثلاثاء، حيث يُتوقع أن تكون كثيفة، في حين تشهد أجزاء من المناطق الوسطى هطولا متقطعا ً للأمطار وربما زخات من الثلوج فوق جبال نابلس العالية، بقية المناطق ستعاني من نقص في الهطول وبالتالي يكون الطقس شديد البرودة مع هبوب رياح عاصفة، وتدني متوقع في مستويات الرؤية الأفقية بسبب الغبار وخاصة ً في المناطق الجنوبية، كما ويحذر من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية.
واضاف الحلايقة ان درجات الحرارة ستهبط بشكل كبير يوم الأربعاء نتيجة وصول جبهة هوائية قطبية المنشأ عالية الفعالية مرافقة للعاصفة هدى، وبالتالي يُتوقع هطول الامطار في شمال البلاد بغزارة مترافقة بعواصف رعدية وتساقط لزخات من البَرَد، كما وتتساقط الثلوج في الجبال الشمالية، كما ويبدأ تدريجيا ً تساقط وتراكم الثلوج خلال النصف الأول من النهار في المرتفعات الوسطى والجنوبية التي تزيد عن 700 متر فوق سطح البحر، ولاحقا ً خلال ساعات المساء والليل يحتمل ان يهبط مستوى تساقط الثلوج الى مرتفعات البلاد التي تزيد عن 500 متر.
الثلوج يُتوقع أن تسقط بكثافة عالية في بعض الفترات وخاصة ً كلما كانت المرتفعات الجبلية اكثر ارتفاعا ً عن سطح البحر، وبالتالي يتوقع تراكمها سريعا ً في جبال نابلس ورام الله والقدس وبيت لحم والخليل، وقد تطال جبال سلفيت لبعض الفترات وكذلك بعض قمم جنين التي تصل الى قرابة 500 متر لفترات قصيرة ليلة الاربعاء/ الخميس.
ويستمر تساقط الثلوج وخاصة ً خلال ساعات الصباح من يوم الخميس فوق المرتفعات الجبلية، وسط أجواء ٍ باردة جداً، ويحتمل حدوث الانجماد وتشكل الصقيع لاحقا ً في ساعات المساء والليل.
mtar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة