إحذروا …. هدى…!!!

تاريخ النشر: 05/01/15 | 16:02

تداول العديد من المغردين ومستخدمي ومواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بكثرة اسم “هدى” في إشارة إلى المنخفض الجوي القادم، حيث ينتظر المواطنون خلال الساعات القادمة دخول المنخفض الجوي “هدى” والذي من المتوقع أن يصاحبه تساقط كثيف للثلوج.
واتفقت العديد من المواقع والراصديين الجويين على إطلاق اسم “هدى” على العاصفة الثلجية، ويأتي هذا الاسم استكمالا لما تم بدء العمل به منذ العام الماضي على تسمية العواصف الشتوية بأسماء عربية ذات معانٍ ودلالات.
ويراد من مصطلح “هدى” هو الطريق إلى الخير والإرشاد، أملا بأن تكون هذه العاصفة عاصفة خير تبشر بموسم مطري وزراعي.
وقد ذكرت بعض مواقع الطقس أن أصل التسمية يعود لذكر كلمة هدى “هدى” في القرآن الكريم بالإشارة الى هدف رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذ قال الله في مُحكم كتابه: “فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى? قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى? لِلْمُؤْمِنِينَ ?97 البقرة? ” صدق الله العظيم.
وبينما اعتمدت العديد من المواقع اسم “هدى” منها مواقع التواصل الاجتماعي، اعتمد موقع طقس فلسطين استخدم مصطلح “عيبال” على المنخفض الجوي. ويشار إلى أنه سيتم اعتماد هاشتاغ #عاصفة_هدى او #هدى على الحالة الجوية القادمة على شبكات التواصل الإجتماعي.
وتشير نتائج التنبؤات الجوية إلى تطور منخفض جوي عميق، إلى عاصفة شتوية بدءا من يوم الثلاثاء، تتأثر بها عموم مناطق بلاد الشام.
وذكرت الارصاد أن مع دخول المنخفض الجوي ليلة الثلاثاء/ الأربعاء تبدأ فرصة تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية في فلسطين والأردن وبقية جبال بلاد الشام، ومع ازدياد البرودة والتبريد القطبي في طبقات الجو كافة، تتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج على بعض المرتفعات المتوسطة وليس جميعها. اما في ساعات مساء الاربعاء وحتى فجر وظهر الخميس يتمركز المنخفض الجوي شمال سوريا وتندفع رياح قطبية شديدة البرودة خصوصا في الطبقات السطحية، مما يعزز فرصة تساقط الثلوج على بقية المرتفعات الوسطى في البلاد.
وحذرت دائرة الارصاد الجوية المواطنين من: شدة سرعة الرياح التي قد تصل سرعتها في بعض الهبات الى 70كم/ساعة، وخطر التزحلق على الطرقات وتدني مدى الرؤية الأفقية، و خطر تشكل السيول والفيضانات في الاودية والمناطق المنخفضة.
hoda

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة