الطلاب واولياء امورهم يسألون.. و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 06/09/12 | 20:53

1-هل من المسموح للطلاب الخروج الى خارج المدرسة في الاستراحة?

س- هل من المسموح لطلاب المدارس الثانوية الخروج من المدرسة الى المقصف مثلا, في فترة الاستراحة بين الدروس?

ج- مبدئيا, لا يسمح للطلاب مغادرة المدرسة في فترات الاستراحات. مغادرة نطاق المدرسة في الاستراحات مسموح فقط بإذن خطي من معلمة او مربي ة او مديرة. اذا رغب الاهالي والطلاب بتشغيل مقصف في داخل المدرسة فبإمكانهم القيام بذلك ويستطيعون ايضا ادخال آلات لبيع المشروبات او المواد الغذائية. دورية المدير العام תשס”ב, 2. 2002 .

2- ممنوع اشتراط تلقي خدمة معينة مقابل خدمة اخرى

س- دفعت لمدرسة بنتي مقابل استعارة الكتب ولكني لم ادفع مقابل كل الأمور الأخرى التي تجبيها المدرسة مثل البرامج التعليمية الإضافية. تشترط المدرسة مشاركتي ببرنامج استعارة الكتب بدفع باقي المبالغ وترفض تسليم الكتب لابنتي. هل هذا قانوني?

ج- لا. يحظر على المدرسة اشتراط تلقي خدمة معينة بدفع لقاء اخرى. اذا دفعت مقابل الكتب المدرسية يجب على المدرسة ان توفر لك هذه الكتب. برنامج استعارة الكتب غير مرتبط بمدفوعات الاهل الاخرى. دورية المدير العام תשסג/3(ג ).

3- لمن من يمكن التوجه في حال وجود خلل في مسألة الأمان في محيط المدرسة?

س- لا يوجد بجانب مدرسة ابنتي اشارة مرورية, وممر المشاة غير واضح المعالم. من المسؤول عن ذلك ولمن يمكنني التوجه ?

ج- قبل افتتاح السنة الدراسية من المفروض ان تقوم ادارة المؤسسة التعليمية بالفحص والتأكد من انه تم القيام بما يلزم لمعالجة البنى التحتية في محيط المؤسسة التعليمية مما يضمن سلامة الطلاب. في حال لم يكتمل العمل في بنى الامان التحتية على المدير التوجه قبل افتتاح السنة الى القسم المسؤول في السلطة المحلية والتأكد من استكمال الناقص وذلك قبل بدأ العملية التعليمية. واذا حصل خلل اثناء السنة التعليمية يجب على المديرة التوجه الى السلطة المحلية ومطالبتها بتصليح الضرر. ( دورية المدير العام תשעא/1 1.9.2010).

4- استكمال البجروت بعد الصف الثاني عشر في المدرسة

س- تعلمت بمدرسة صناعية في عرعرة المثلث ومعي بجروت وزارة العمل وأريد إتمام بجروت وزارة المعارف. انا من منطقة باقة الغربية وعلي بكل وحدة بجروت السفر الى حيفا لتقديمها وهذا صعب علي بسبب السفريات. هل من الممكن تقديم البجروت بمدرسة قريبة مما يسهل علي المسافات ???

ج- حسب تعليمات وزارة المعارف, الطالب الذي انهى 12 سنه تعليمية وقدم امتحان بجروت واحد على ألأقل في مدرسته, يستطيع اذا اراد, ان يكمل الامتحانات او ان يحسن العلامة بعد انهاء الصف الثاني عشر, وكذلك يحق له ان يسجل فيما بعد لامتحانات البجروت الباقية في نفس الثانوية التي تعلم بها . ولكن هذا لا ينطبق عليك اذ انك من خارج هذا الاطار وتقدم امتحانات بجروت خارجية ولهذه مراكز محددة على اساس اللواء وليس البلد.

5- نسخة عن بوليصة تأمين الحوادث للطلاب

س- هل يحق لي طلب نسخة عن بوليصة تأمين الحوادث الشخصية للطلاب من مدرسة ابني?

ج- بالتأكيد! من المفروض ان تقوم السلطة المحلية في بداية السنة التعليمية بتسليم نسخ عن بوليصات التامين لكل واحدة من المؤسسات التعليمية بما فيها نموذج الكشف اللائق وذلك بعدد الطلاب في كل منها, اضافة الى عدة نسخ لاستخدام المدرسة الداخلي. يجب على المدرسة بدورها ان تسلم البوليصات والنماذج لأهالي الطلاب خلال 30 يوما من بداية السنة الدراسية, دورية المدير العام תשסט/1, 9.2008.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03

[email protected]

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة