البدء في تقليم اشجار الزيتون في كفرقرع

تاريخ النشر: 08/02/11 | 10:27

ان شجرة الزيتون شجرة مـباركة ذكرت بالقرآن الكريم وهي من الاشجار المعمرة دائمة الخضرة التابعة لعائلة الزيتيات , ثمارها محبوبة في مجتمعنا العربي بحيث لا تخلو وجباتنا منها . تزهر عادة شجرة الزيتون ثم تثمر بعد أربع الى خمس سنوات من زرعها وتستمر في إعطاء ثمارها أكثر من ألف عام ، وثمرة الزيتون من الثمار الغضة تكون في البداية خضراء داكنة ثم تتحول إلى سمراء بعد نضجها . تحتاج شجرة الزيتون إلى مناخ معتدل فى فصل الشتاء وجاف فى الصيف ، وإلى كمية كبيرة من الأمطار في فصلي الخريف والربيع ، وهي ظروف مناخية لا تتوفر إلا فى محيط البحر المتوسط لذلك فهذه المنطقة تعتبر من أكثر المناطق ملائمة لنموها .يعيش أشجار الزيتون حياة طويلة، حيث يُعتقد بأن متوسط حياتها قد تمتد من 300 إلى 600 سنة، أو حتى أكثر من ذلك.

ان اهم الاشياء في الاعتناء بشجر الزيتون هو تقليم اغصانها , وتقليم شجرة الزيتون ينقسم الي قسمين : تقليم تربية للحصول علي شكل حيث يتم هذا التقليم في الغراس الصغيرة منذ زراعتها ، حتى بداية الإثمار . وتترك الغرسة في السنة الأولي بدون تقليم سوي قطع الأغصان الطويلة ، وتقليم الجذور , ليتناسب المجموع الجذري مع المجموع الخضري. تقلم الجذور العارية عند الزراعة الي طول 20-40سم. أما الشتلات المأخوذة بصلاية أو الموضوعة في أوان فخارية (أوعية)، أو في شنط بلاستيك.. فإنها لا تحتاج الي تقليم عند الزراعة ، وتخف الأفرع في معظم الحالات الي ثلاثة أو خمسة موزعة حول الساق . تبدأ تربية الأشجار في السنة الثانية من الزراعة . وعند بداية التربية .. يجب أن نعرف أن النظام القديم في تربية الزيتون ، والذي كان يترك ساق الشجرة ليتجاوز طوله 150-200 سم ، وان هذا النظام غير جيد ، وله مساوئ كثيرة خاصة في المناطق السهلية . الاتجاه الحديث في تربية أشجار الزيتون هو ألا يزيد طول الساق عن متر واحد . وهناك بعض المزارعين الذين يلغون الساق نهائيا ، ويجعلون الشجرة تتفرع بالقرب من سطح التربة ، إلا أن هذا النظام له عيوب كثيرة ، منها :صعوبة استعمال الهزازات في جني الثمار ، وكذلك استمرار الأرض رطبة تحت الشجرة ، وقلة التهوية ، وصعوبة مكافحة الأمراض و الحشرات والحشائش . لذا فان أفضل طريقة تربية لأشجار الزيتون ، هو أن يكون طول الساق 75-100 سم . وأن لهذا الطول فوائد كثيرة ، منها :

1. قلة تكاليف الجني و مقاومة الآفات والتقليم بالمقارنة ، لو كان طول ساق الأشجار أكثر من متر واحد .

2. يكون الساق أقل عرضة لضربة الشمس ، وأقل عرضة لأضرار الرياح .

3. تظليل التربة تحت الساق إضافة الي تقليل التبخر من سطح التربة .

4. عدم الحاجة لاستعمال السنادات لتقوية الساق في بداية عمر الشجرة .

5. وجد أن الأشجار ذات السيقان القصيرة تكون مبكرة في الإثمار ، أكثر من ذوات السيقان الطويلة .

بعد اختيار الساق الرئيسي للشجرة ، ويحدد بطول من 75-100 سم ، نختار 3-4 فروع متباعدة عن بعضها البعض و موزعة جيدا علي الساق الرئيسي ، وهذه الأفرع تقصر الي طول 30-40 سم ، وهي التي ستكون الأفرع الرئيسية للشجرة ، ويختار علي كل ذراع من هن هذه الأذرع 3-4 فروع جديدة ، وهي الأذرع الثانوية ، وبالتالي تكون قد تأسست الشجرة علي 9-16 ذراعا . ولا يسمح لأي ذراع بان تنمو في قلب الشجرة ، ولكن يسمح للفروع الخضرية بان تنمو وتتجه لوسط الشجرة ، وذلك لتظليل الجذع من أشعة الشمس .

يكون التقليم في السنوات الثلاثة الأولي بأقل مستوي ممكن ، بعد أن يكون قد تحدد شكل الشجرة ، وذلك لأن التقليم الجائر في هذا العمر يؤخر الإثمار ، زيادة علي أنه يضعف المجموع الجذري . تزال جميع السرطانات و الأفرع المائية التي تظهر علي الساق الرئيسية . وفي السنتين الرابعة و الخامسة ، يكون التقليم بإزالة الأفرع غير المرغوب فيها والزائدة ، وبالتالي تأخذ الشجرة الشكل المرغوب . إن التقليم الجيد في هذه الفترة مهم جدا وضروري ؛ لأنه يعطي الشجرة الشكل المطلوب ، ويبكر في الإثمار .

‫2 تعليقات

  1. معلومات رائعة
    والاعتناء بشجرة الزيتون امر صعب ويحتاج للكثير من الدقة
    دمتي يا كفرقرع عامرة…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة