علمي ولدك قواعد السلامة في المنزل

تاريخ النشر: 03/01/15 | 16:02

تعليم الأولاد قواعد السلامة في المنزل يجب أن يكون في سن صغيرة حتى يصبح الأمر بمثابة عادات ثابتة عند الولد. أعدي قائمة بالممارسات الآمنة والأخرى غير الأمنة في المنزل وراجعيها مع ولدك وتأكدي من فهمه لها بشكل سليم. واليك أهم قواعد السلامة في المنزل.

قواعد عامة
تجنبي حوادث الانزلاق التي تسببها الفوضى والألعاب الملقاة على أرضية المنزل. علمي ولدك جمع أشياءه بعد اللعب وعدم تركها مبعثرة وخاصة في حالة وجود أولاد أصغر سناً تجنباً لخطر ابتلاع الألعاب الصغيرة.
أكدي على الأولاد الأكبر سناً عدم فصل الأجهزة الكهربائية عن طريق شد السلوك الكهربائية بعنف، بل يجب عليهم فصلها من القابس مباشرة.

قواعد السلامة في المطبخ
علمي أولادك أن بعض الخزانات في الطبخ غير مسموح لهم بالاقتراب منها، عرفي الأولاد الأكبر سناً أي الأطباق هي آمنة للاستخدام في الميكروويف واحرصي على تعليمهم كيفية استخدام القفازات الحرارية لإخراج الأطباق من الميكروويف.

قواعد السلامة في الحمام
خزني الأدوية ومواد التنظيف في خزانة منفصلة وأكدي على الأولاد على عدم تناول أي أدوية أو استخدام أي منظفات من دون اشراف منك.
علمي أولادك ضرورة تجفيف أرضية الحمام بعد الاستحمام ووضحي لهم خطر استخدام الأجهزة الكهربائية في الأماكن المبتلة.
أكدي على الأولاد الأكبر سناً ضرورة افراغ حوض الاستحمام من الماء بعد استخدامه. ولا تتركي الأطفال دون سن السادسة بمفردهم أثناء الاستحمام. وتأكدي من ضبط سخان المياه على درجة حرارة أقل من 50 درجة مئوية طوال الوقت تجنباً لخطر حروق الماء الساخن.

حالات الطوارئ
جهزي صندوق اسعافات أولية وتأكدي من وجوده في مكان يسهل الوصول اليه مع تعليم ولدك كيفية استخدام محتوياته.
ضعي خطة طوارئ للخروج من المنزل في حالة حدوث حريق وتأكدي من حفظ أولادك لها جيداً. أكدي على أولادك عدم التعامل مع الحريق والانسحاب فوراً من المنزل للاتصال بالطوارئ من خلال أحد الجيران.
أعدي قائمة بجوار الهاتف بأرقام هواتف الطوارئ مثل مراقبة السموم، وإدارة الحرائق وأقرب جار أو قريب لمنزلك. راجعي هذه الأرقام مع أطفالك، وعرفيهم بالظروف التي تنطبق على كل رقم.

تواجد الولد وحده في المنزل
إذا كان ولدك بلغ من العمر ما يكفي للبقاء في البيت وحده بعد عودته من المدرسة أو من اللعب، أكدي عليه ضرورة الاتصال بك أو بأحد أفراد العائلة أو أحد الجيران عندما يصل المنزل. ذكريه بإغلاق الباب مباشرة بعد العودة إلى المنزل.
اعداد قائمة بالأشخاص الذين يسمح لهم بفتح باب أو الدخول الى داخل المنزل. علمي ولدك التحقق من شخصية من هو على الباب، سواء بصريًا أو شفهيًا قبل فتحه.
إرشاد الأولاد حول قواعد السلامة الخاصة بالهاتف والإنترنت. يجب على الأولاد عدم تقديم عناوين أو معلومات شخصية عبر الهاتف أو عبر الإنترنت.

03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة