تعليم الموسيقى بارشاد الفنان مصالحه في الحوارنه كفرقرع

تاريخ النشر: 12/04/10 | 12:00

ضمن سلسلة الفعاليات اللامنهجية في المركز الجماهيري-الحوارنه وحركة الشبيبة العاملة والمتعلمة بإدارة كرام ابو لفح وعبدالرحمن مصالحه في كفر قرع، تقام دورة لتعليم العزف على الآلات الموسيقية بشكل نظري وعملي وأيضا بشكل جماعي وفردي لطلاب موهوبين وهواة للعزف على الآلات الموسيقية بإرشاد الفنان الكبير هشام مصالحه.

الطلاب المشاركون في الدورة:

عازفون على القيثارة:

برديس محمد كبها

رونق سعيد كناعنه

غدير غانم عقل

اسيل كرم زحالقة

عازفون على البيانو:

حنين مؤيد زحالقة

اريز طارق زيد

هبه نبيل مدلج

احلام فراس بدحي

عازفون على العود:

توفيق عبد الحميد قربي

محمد فيصل مصالحه

‫22 تعليقات

  1. حلو جداً الفعاليات اللامنهجية لتعليم العزف على الآلات الموسيقية لطلاب موهوبين وهواة للعزف على الآلات الموسيقية …تحياتي للجميع وبالذات لفناني المستقبل من صبايا وشباب وما أروع أن يكون عند أي شخص هواية معينة بأي مجال وينميها بتعمق.

  2. يقول الله عز وجل “وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ” (لقمان:6)، قال أهل العلم بالتفسير: ولهو الحديث عام يشمل الغناء والمزامير وكل كل باطل.

    قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: “ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف…”

    أرجو أن ينتبه الأهل لهذه الأمور.

  3. رد الى رقم 2

    لقد قرأت في هذا الموضوع لأحد فقهاء القرن الحادي عشر المعروفين بالورع والتقوى رسالةً عنوانها: “إيضاح الدلالات في سماع الآلات” للشيح عبد الغني النابلسي الحنفي، قرر فيها أن الأحاديث التي استدل بها القائلون بالتحريم على فرض صحتها مقيّدة بذكر الملاهي، وبذكر الخمر والقيْنات، والفسوق والفجور، ولا يكاد حديثٌ يخلو من ذلك، وعليه كان الحكم عنده في سماع الأصوات والآلات المطربة أنه إذا اقترن بشيء من المحرَّمات، أو اتُّخذ وسيلةً للمحرمات، أو أوقع في المحرمات كان حرامًا، وأنه إذا سلم من ذلك كان مباحًا في حضوره وسماعه وتعلُّمه وقد نُقل عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن كثير من الصحابة والتابعين والأئمة الفقهاء أنهم كانوا يسمعون ويحضرون مجالس السماع البريئة من المجون والمحرم، وذهب إلى مثل هذا كثير من الفقهاء.

    وكان الشيخ حسن العطار شيخ الجامع الأزهر في القرن الثالث عشر الهجري ذا وَلَعٍ شديد بالسماع، وعلى معرفة تامة بأصوله.

    وإذن فسماع الآلات ذات النغمات أو الأصوات الجميلة لا يمكن أن يحرم باعتباره صوت آلة، أو صوت إنسان، أو صوت حيوان، وإنما يحرم إذا استُعين به على محرم، أو اُتخذ وسيلةً إلى محرم، أو ألهى عن واجب.

    وهكذا ينبغي أن يعلم الناس حكمَ الله في هذه الشؤون. ونرجو بعد ذلك ألا نسمع القول يلقى جُزافًا في التحليل والتحريم، فإن تحريم ما لم يحرمه الله، أو تحليل ما حرمه الله، كلاهما افتراء وقول على الله بغير علم: (قُلْ إنَّما حَرَّمَ ربِّيَ الفَوَاحِشَ ما ظَهَرَ منها وما بَطَنَ والإثْمَ والبَغْيَ بِغَيْرِ الحقِّ وأنْ تُشْرِكُوا باللهِ ما لمْ يُنَزِّلْ بهِ سُلطانًا وأنْ تَقولُوا على اللهِ ما لا تَعلمونَ) (الأعراف: 33 ).

  4. احلى تحيات لاغلى واحلى اريز بالتوفيق والنجاح والى الامام

  5. حنبن مؤيد عن جد فنانة بالعزف والها مستقبل باهر. هذا بفضل الاستاذ هشام مصالحة

  6. محمد مصالحة يملك مقدرة على عزف اجمل تقاسيم ملك العود فريد الاطرش مع انة لم يكمل 6 اشهر من التعليم وبصراحة عزفة جميل جدا

  7. منورات يا احلى…رونق وبرديس وغدير بتمنالكن التوفيق انشاء الله واحلى تحيه الكن وشكر خاص للفنان والعازف الاستاذ هشام مصالحه وطبعا هذا كلوا بفضلك يا استاذ هشام ..وشكرا

  8. واحسن معلم موسيقى بكل المثلث طبعا الاستاذ هشام مصالحه وايضا بفضل تعليموا الباهر والتفاهم …شكرا

  9. كل الاحترام احلى استاذ هشام مصالحة احلى صبايا وشباب … عنجد امنورين الشاشة

  10. سلمت أناملكم التي تُرقِصُ الأذهان..

    والى الامام للجميع وخاصة لـ أريز طارق زيد, التي تتحف من حولها
    بعزفها الرائع

  11. السلام عليكم
    انا من ام الفحم بدي ادخل واتعلم على اليرغول
    وينتا بغضر اجي ابلش

  12. السلام عليكم:
    أستاذ هشام أنا من كفرقرع وأود معرفة رقمك لو سمحت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة