ثلاثة جامعات إسرائيلية ضمن أفضل 100 فى العالم وخلو من اي جامعة عربية

تاريخ النشر: 22/08/12 | 5:13

سجلت الجامعات الاسرائيلية ارتفاعا ملحوظا في تصنيفها ضمن مقياس جامعة شنغهاي جيوتونغ السنوي ، حيث أشار التدريج العالمي أن 3 جامعات اسرائيلية تتربع بين أول أفضل 100 جامعة في العالم . وسجلت الجامعة العبرية في القدس ارتفاع 4 مراتب عن العام الماضي لتقع في المرتبة الـ 53 عالميا في عام 2012 .

بينما سجل معهد التخنيون ارتفاعا آخر حيث يتربع في المرتبة الـ 78 ، فيما يقع معهد وايزمن في المرتبة الـ 93 . أما جامعة تل ابيب فقد تم تدريجها بين المراتب 101 – 150 ، وجامعتي بار ايلان وبن غريون في النقب صُنفت بين المراتب 301-400 عالميا .

وحسب المواضيع ، يظهر أن الجامعة العبرية في القدس تحتل المرتبة الـ 16 عالميا في موضوع الرياضيات ، فيما تتواجد جامعة تل ابيب في المرتبة الـ 30 ، والتخنيون 51- 74 في ذات الموضوع .

أما في موضوع علوم الطبيعة والزراعة ، يظهر أن الجامعة العبرية تتواجد في المرتبة الـ 38 ، والتخنيون في الـ 39 ، ومعهد وايزمن وجامعة تل ابيب بين المراتب 51 – 75.

هذا ونالت المؤسسات الاسرائيلية تدريج متفوق في علم الحاسوب ، حيث حاز معهد وايزمن على مرتبة 12 ، والتخنيون 18 ، والجامعة العبرية 27 ، وجامعة تل ابيب 29 .

يشار أن أفضل جامعات في العالم التي حصلت على المراتب العشر الأولى هي جامعات أمريكية وعلى رأسها هارفارد ، حيث احتلت المراتب العشر الأولى 8 جامعات أمريكية وجامتعين بريطانيتين . مع العلم أنه لم يذكر وجود أي جامعة عربية بين أول أفضل 100 جامعة في العالم.

جدير الإشارة إلى أن جامعة غيوتونغ شنغهاي تقوم منذ العام 2003 بدراسة أكثر من ألف جامعة في العالم، وتقوم بتدريج أفضل 500 جامعة. كما أن التدريج، الذي بدأ أصلا لتدريج الجامعات الصينية وتحسين مكانتها مقارنة بباقي جامعات العالم، يتم استنادا إلى ستة معايير؛ عدد الخريجين، وأعضاء الطاقم الذين حصلوا على جوائز نوبل وميدالية فيلدز، وعدد المقالات التي نشرت في مجلات “الطبيعة” و”العلوم”، وعدد الباحثين الذين يتم اقتباس أبحاث لهم في 21 مجالا مختلفا، والإنجازات الأكاديمية للجامعة مقارنة بحجمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة