أفكار ذكية لتعليم ابنائك بفترة المراهقة الثقة بالنفس

تاريخ النشر: 25/12/14 | 14:07

بقدر ما يخبرك أبنائك كم يتوقون للأجازة الصيفية، وقدر فرحتهم بقدومها، إلا أن كلمة “زهقان يا ماما” ستجد طريقها إلي ألسنتهم بأسرع مما تتوقعين! وبقدر ما تبدو الأجازة الصيفية هي فرصتك الذهبية للراحة وعدم التقيد بالروتين الذي تعودتي عليه خلال العام الدراسي، إلا أنكِ وبعملية حسابية بسيطة ستدركين أن شهور الصيف تمثل جزءا لا يستهان به من حياة أبنائك وتعد فرصة مثالية لتطوير شخصياتهم وتدريبهم على مواجهة الحياة الواقعية.

تتوفر الكثير من الخيارات التي يمكنك الإستفادة منها من أنشطة ورياضات وكورسات وبرامج تثقيفية وتعليمية ومهارات في الكثير من النوادي والمراكز والمدارس الصيفية والتي قد تعينك على الإستفادة من الأجازة الصيفية.

ويمكنك كذلك القيام ببعض الأفكار في المنزل مع إبنك المراهق لتساعديه على تنمية ثقته بنفسة وعلى تحمل المسئولية.

-شجعيه علي ممارسة الرياضة أو تعلم وتطوير الهواية التي يحبها وذللي له الصعاب. فنجاحه في تلك الأنشطة واحتكاكه بمن هم في مثل سنه وتجربة نشاطات لم يجربها من قبل ستزيد بلا شك من تطوره العقلي والنفسي وتزيد من قدرته على تحمل المسئولية.

-تحدثي معه عن أهمية تحمل دوره الإجتماعي سواء كان هذا في محيط الأسرة أو في محيط المجتمع الذي يعيش فيه. فلا ينبغي ان يقتصر التواصل الإجتماعي في حياته علي التواصل مع أصدقائة فقط أو التواصل علي شبكات التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك و تويتر. ذكريه بأهمية التواصل مع الجد والجدة و باقي أفراد الأسرة والسؤال المستمر عنهم.

-تحدثي معه عن دوره في المجتمع الذي يعيش فيه وعن واجبة نحو الجيران ونحو عامل التنظيف والبائع والسائق وغيرهم. إقترحي عليه الذهاب في مجموعات مع المراهقين من ذات العمر لتنظيف الحي وتجميله من باب تحمل دورهم المجتمعي وإعطاء مثال للمراهق الفاعل الإيجابي لغيرهم.

-شجعيه أن يكسب المال ليستمتع بالأجازة. فهو بحاجة للمال أكثر في الصيف عن في الشتاء. تشجيعك له للعمل لكسب المال لن يعلمه فقط قيمة المال ولكن العمل سيبقيه مشغولا وسيكتشف أشياء جديدة في شخصيته.

-دعيه يتحمل مسئولية إعداد وجبة الغداء يوما واحدا في الأسبوع أو كلفيه بالجلوس مع أخيه أو أخته الأصغر أو مجموعة صغيرة من الأطفال (baby sitting) مقابل شئ يريد الحصول عليه أو بمقابل مادي منكِ أنتي أو أبيه. و شاهدي من بعد كيف يتعامل معهم و كيف يتحمل مسئوليتهم وحده.

-إجعليه يشترك في برنامج للكشافة أو في معسكر صيفي أو رحلة للتخييم. فهم يتعلمون الكثير في مثل تلك التجارب المختلفة عن حياتهم العادية اليومية.

-إدعي أصدقاءه المقربون لحلفة في منزلك واتفقي معه أن ينظمها ويتولى إنجاز جميع التفاصيل الخاصة بالحفل وحدة أو بمساعدة بسيطة منك.

-شجعيه على عمل جروب أو صفحة تدعو لشئ إيجابي كالتوعية المجتمعية أو مشاركة التجارب في هواية معينة أو نادي للقراءة.
حفزيه على تعلم لغة جديدة أو تقوية اللغة عنده.

-شجعيه على مراسلة صديق من بلد آخر من خلال البريد أو الإنترنت بشرط رقابتك علي نشاطه بالطبع، فهذا سيزيد من أفق التواصل عنده وسيشجعه على معرفة المزيد عن أماكن أخرى في العالم.

-علميه يقوم بعمل scrapbook يجمع فيه كل خواطره و أفكاره ويعبر فيه عن طموحاته وذكرياته في الأجازة الصيفية. فستكون خير وسيلة له للتعبير الإيجابي وكذلك ستتيح لك التعرف عليه من منظوره هو، إقترحي عليه مراجعة أشيائه واختيار ما لا يحتاج منها وعرضه للبيع على أحد مواقع أو مجموعات بيع الأشياء المستعملة.

-دعيه يتحمل مسئولية تنظيم غرفته وإعادة ترتيب الأثاث فيها بنفسه.

-إبتكري مسابقة يوما في الأسبوع ولتكن مثلا تحت عنوان “صحفي لمدة يوم” أو “رسام لمدة يوم”، اقترحي عليه فكرة العمل مؤقتا في فترة الأجازة أو حتى القيام بعمل تطوعي في أماكن مثل بنك الطعام أو جمعية رسالة أو القيام بمشروع خاص مع أصدقائه لجمع الطعام والملابس و توزيعها علي الفقراء في الحي.

-أو القيام بعمل بأجر رمزي من المنزل كصيانة أجهزة الكومبيوتر أو تدريس من هم أصغر عمر مهارات الكومبيوتر أو أي ماده يكون هو متميزا فيها في المدرسة أو حتى أن يقوم بعمل بيزنس صغير له على الإنترنت كبيع التي شيرتات أو الألعاب مثلا.
تكلمي معه عن أحلامه و كيف يتصور إمكانية تحقيقها علي أرض الواقع و ذكريه بمميزاته و عيوبة و كيفية إصلاحها.

-اكتبي جدولا محددا لمهام المنزل واجعلي له دورا منتظما فيها بشكل شبه يومي.
تناقشي معه حول النظام الغذائي الصحي واجعليه يضع نظاما غذائيا للأسرة كلها و حاولي تنفيذ نظامه بالفعل و لو لمدة محددة. فالوعي الغذائي السليم و تحسين أسلوب الحياة يساعده علي التطور النفسي و البيولوجي خلال مرحلة المراهقة.
أربطيه دوما بالطبيعة من أجل تحقيق التوازن النفسي.

-تقبلي نصيحته أحيانا.

-وأخيرا تذكري إنها الأجازة الصيفية فلا تضغطي عليه حتى لا تأتيكي نتيجة عكسية، وأيضا لا تشجعيه على الأعمال التى ستؤدي به للكسل في النهاية. الإعتدال هو افضل شيء.

03

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة