دموع المودّة والرحمة والوفاء!

تاريخ النشر: 20/08/12 | 9:12

قال تعالى:”ومن آياته أن خلقَ لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودّةً ورحمة” – الروم: 21

قبل ثلاثة أيّام رحلت عن دنيانا إلى عالم الحقّ زوجة أحد أقاربي، وكان الرحيل مفاجئًا وأليمًا؛ فبعد عمليّة جراحيّة ناجحة في أحد المستشفيات تردّت حالتها، ودخلت في غيبوبة لم تصحُ منها!

عرفتُ الزوجين منذ عقود، وكانا مثال الزوجين المتحابّين، اللذين جمعت بينهما الرحمة والمودّة والوفاق. وقد وفّقهما الباري فأنجبا ذريّة صالحة من ثماني بنات وولدين، وتزوّج الأبناء ورزقوا بالأحفاد البررة!

ويشهد كلّ من عرف المرحومة أنّها كانت نعمَ الزوجةُ، و كانت نعم الأمّ، ونعم الجارة، حسنة المعشر، حاضرة البشاشة، ودائمة التفاؤل، تبادل الناس الاحترام والتقدير، فتلقى منهم أضعاف ما تعاملهم به!

لذا لم يكن غريبًا أن يشارك المئات والآلاف من ألأهل والأقارب والمعارف – من البلدة وخارجها – في تشييع جثمانها الطاهر، وفي تقديم العزاء للزوج وللأبناء!

ولكن، ما شاهدتُه، وما لمستُه من سلوك الزوج إزاء هذه المصاب الجلل، هو ما هزّني من الأعماق، وزاد من إكباري لهذا الزوج المؤمن الصابر.

رأيتُه يذرف دموعًا ساخنة، دموع الوفاء، دموع الإخلاص والمودّة والرحمة!

وبصوت متقطّع حزين همس لي وإنا بقربه أحاول مواساتَه والتخفيفَ من مُصابه قال:

ماذا أقول لك يا ابنَ العمّ، لقد فقدتُ اليوم الزوجة والأمّ والأخت والصديق ومن كانت تسعفني في المواقف العصيبة بحكمتها وبحنكتها وبمشورتها المتّزنة.

ثمّ، راح يجهش في بكاءٍ صامتٍ حزين!

قلتُ له: هوّن عليك، واصبر على ما أصابك من فاجعة، كلّنا سنشرب من هذه الكأس، ولا مفرّ من الموت!

قال تعالى:

إذا جاء أجلُهم فلا يستأخرون ساعةً، ولا يستقدمون” – يونس:49

ما أصعبَ الدموع، وما أرقى معانيها إذا كانت دموعَ المودّة والوفاء والرحمة، دموع الرجال على النساء مخالفين ما تناقلته العاداتُ والأعراف، بأن الرجالَ عادةً لا يبكون، وخاصّة على النساء!

نسأل الله العليّ القدير أن يتغمّد الفقيدة برحمته، وأن يسكنها فسيح جنّاته، وأن يلهم الزوج والأبناء والأقارب الصبر والسلوان.

وإنّا لله وإنّا إليه راجعون.

وفاة الحاجة جميلة احمد ابو فنه “ام علي” من كفرقرع

‫37 تعليقات

  1. الله يرحمها ويجعل مثوها الجنه
    ولكن اعارضك عندما قلت
    بأن الرجالَ عادةً لا يبكون، وخاصّة على النساء!

    خاصه على النساء
    ليش ما لهن النساء لا يبكون عليهن
    من لا يبكي يكون قلبه من حجر

  2. كلام جدا مؤثر ابكاني رحمها الله رحمه واسعه واسكنها فسيح جناته

  3. الله يرحمك يا ست الكل ,كنت مثال الام الحنون والطيبه تحبي الجميع, الاولاد, والجيران, والاقارب, والانسباء,كنت صادقه ووفيه ولا تحبين النفاق مع اي احد كان , سنفتقدك يا اعز واغلى واحن ام بالوجود . الله يرحمك ويجعل مثواك الجنه…امين……. امين……يا رب العالمين

  4. رحمك الله يا غالية تميزت بالقلب الحنون والمحبة والشخصية الطيبة كنت مثالا للاخت الحنونة والطيبة كنت حنونة الاب والام والاخ والاخت . اذا العين لم تراك فالقلب لن ينساك يا اختاه . الى جنات الخلد يا ام علي رحمك الله ان لله وان اليه لراجعون . (الفاتحة ).

  5. حرقتي قلوبنا بفراقك المفاجئ وكسرتي ظهورنا بعد ان كنت السند لن ننساكي مدى الحياة ولن ننساكي بالدعاء والصدقة انشاء. الله

  6. الله يرحمك ويدخلك الجنة يا ستي العزيزة بحبك كثير ولن انساكي يا غالية

  7. الى اغلى جدة في الوجود الله يرحمك ويوسع قبرك ويفتحلك طاقة من الجنة

  8. اللهم يا الله اجعل في قبرها نور وعن يمينها نور وعن شمالها نور ومن فوقها ومن تحتها نور وادخلها مدخل الابرار يا رب العباد

  9. كل شي كان لها ميسر وسهل سيماهم في وجوههم الله يرحمها ويدخلها جنان الخلد

  10. كنت وذكراك سيبقى غالي على قلوبنا لن انساك ابدا وكل من يقرا عن الجدةء تعليقي يؤجر على قراءة
    الفاتحة عن روح الجدة جميلة

  11. الله يرحمك يا اغلى ست في العالم نحن نحبك كثيرا يا غالية الله يجعل مثواكي الجنة

  12. يا اغلى واحن واحلى ام بالدنيا رحمة الله عليكي يجعل مثواك الجنه ويدخلك فسيح جناته . الله يوسع قبرك وييسر أمرك ويعفِ عنك ومهما بعدتِ عنا رح تضلي منوره قلوبنا يا اغلى الناس

  13. الله يرحمك يا عمتي .كنت مثالا للعمة الحنونة التي نعتز ونفتخر بها . سنشتاق لك كثيرة يا طيبة . رحمك الله وجعل مثواك الجنة (الفاتحة )

  14. أبارك وأحيّي جميع المعقّبين على مشاعر الحبّ والمودّة والرحمة للفقيدة الغالية – عليها الرحمة -، ونسأل الله أن يكون ذلك في ميزان حسناتهم، وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

  15. نشكر الدكتور ابو فنة على هذا المقال المؤثر والصادق،دمت ذخرا ونبراسا للعلم،ودام قلمك المعبر ،وعقلك المفكر ،بارك الله فيك.

  16. نشكر كل من واسانا،وشاركنا حزننا في مصابنا الجلل، بارك الله بكم جميعاً، وسدد الله خطاكم.

  17. الله يرحمك يا احسن ست بالعالم كله شنشتقلك كثير ولا ننساكي نحن نحبك وسنضل نحبك الى الابد الله يجعل مثواك الجنة وايضا ستظلي في قلوبنا يا احسن ست بين الستات

  18. الله يرحمك يا احلي وارق ام في الدنيا بكفي لما بكيت تقولي الله يرضي عليك هاي الكلمه بكت عندي تسوي كل الدنيا أنا بنصح كل شاب في الوجود يدير باله على امه باسمي باسم الوالد وعائلتي ابو فنه نشكر الجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة