دعوة للمشاركة بصلاة العيد في الملعب البلدي كفرقرع

تاريخ النشر: 18/08/12 | 8:18

ندعو جميع اهل القرية رجالاً ونساءً كباراً وصغارا لأداء صلاة العيد في الملعب البلدي في كفرقرع وذلك في تمام الساعة السادسة والنصف صباحاً.

الحمد لله والصلاه على رسول الله:

مضت سنة النبي صلى الله عليه وسلم العملية على ترك مسجده في صلاة العيدين ، وأدائها في المصلى الذي على باب المدينة الخارجي [ انظر زاد المعاد لابن القيم 1/441 ] . فقال العلامة العيني الحنفي في شرح البخاري، وهو يستنبط من حديث أبي سعيد [ الخدري : ” كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَالأَضْحَى إِلَى الْمُصَلَّى ” رواه البخاري 956 ومسلم 889 – ] ( ج 6 ص280-281) قال : ” وفيه البروز إلى المصلى والخروج إليه ، ولا يصلى في المسجد إلا عن ضرورة . وروى ابن زياد عن مالك قال: السنة الخروج إلى الجبانة [ يعني المصلى ] إلا لأهل مكة ففي المسجد ” وفي المدونة المروية عن مالك (ج1ص171 ) قال مالك : لا يُصلَّى في العيدين في موضعين ، ولا يصلون في مسجدهم ، ولكن يخرجون كما خرج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .[ وروى ] ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب قال : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخرج إلى المصلى ، ثم استن بذلك أهل الأمصار ” وقال ابن قدامة الحنبلي في المغني ( ج 2 ص229-230 ) ” السُّنَّةُ أَنْ يُصَلَّى الْعِيدُ فِي الْمُصَلَّى , أَمَرَ بِذَلِكَ عَلِيٌّ رضي الله عنه . وَاسْتَحْسَنَهُ الأَوْزَاعِيُّ , وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ . وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ الْمُنْذِرِ

وكذلك ابن قدامة استدَّل على قوله فقال ( وَلَنَا : أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَخْرُجُ إلَى الْمُصَلَّى وَيَدَعُ مَسْجِدَهُ , وَكَذَلِكَ الْخُلَفَاءُ بَعْدَهُ , وَلا يَتْرُكُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الأَفْضَلَ مَعَ قُرْبِهِ , وَيَتَكَلَّفُ فِعْلَ النَّاقِصِ مَعَ بُعْدِهِ , وَلا يَشْرَعُ لأُمَّتِهِ تَرْكَ الْفَضَائِلِ , وَلأَنَّنَا قَدْ أُمِرْنَا بِاتِّبَاعِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَالاقْتِدَاءِ بِهِ , وَلا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ الْمَأْمُورُ بِهِ هُوَ النَّاقِصَ , وَالْمَنْهِيُّ عَنْهُ هُوَ الْكَامِلَ , وَلَمْ يُنْقَلُ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ صَلَّى الْعِيدَ بِمَسْجِدِهِ إلا مِنْ عُذْرٍ , وَلأَنَّ هَذَا إجْمَاعُ الْمُسْلِمِينَ . فَإِنَّ النَّاسَ فِي كُلِّ عَصْرٍ وَمِصْرٍ يَخْرُجُونَ إلَى الْمُصَلَّى , فَيُصَلُّونَ الْعِيدَ فِي الْمُصَلَّى , مَعَ سَعَةِ الْمَسْجِدِ وَضِيقِهِ , وَكَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي فِي الْمُصَلَّى مَعَ شَرَفِ مَسْجِدِهِ ”

فالسنة الماضية في صلاة العيدين أن تكون في المصلى ، لأن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال :” صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ” البخاري 1190 ومسلم 1394 . ثم هو مع هذه الفضيلة العظيمة خرج صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى المصلى وتركه ، فهذا دليل واضح على تأكد أمر الخروج إلى المصلى لصلاة العيدين ، فهي السنة ، وصلاتهما في المسجد على مذهب مالك رحمه الله بدعة ، إلا أن تكون ثَّم ضرورة داعية إلى ذلك فليس ببدعة ، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يفعلها ولا أحد من الخلفاء الراشدين بعده ،

فالسنة النبوية التي وردت في الأحاديث الصحيحة دلت على أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي العيدين في الصحراء في خارج البلد . وقد استمر العمل على ذلك في الصدر الأول ، ولم يكونوا يصلون العيد في المساجد ، إلا إذا كانت ضرورة من مطر ونحوه . وهذا مذهب الأئمة الأربعة وغيرهم من أهل العلم من الأئمة رضوان الله عليهم ، لا أعلم أن أحداً خالف في ذلك ، إلا قول الشافعي رضي الله عنه في اختياره الصلاة في المسجد إذا كان يسع أهل البلد ، ومع هذا فإنه لم ير بأساً بالصلاة في الصحراء وإن وسعهم المسجد ، وقد صرح رضي الله عنه بأنه يكره صلاة العيدين في المسجد إذا كان لا يسع أهل البلد . فهذه الأحاديث الصحيحة وغيرها ، ثم استمرار العمل في الصدر الأول ، ثم أقوال العلماء : كل أولئك يدل على أن صلاة العيدين الآن في المساجد بدعة ، حتى على قول الشافعي ؛ لأنه لا يوجد مسجد واحد في بلادنا يسع أهل البلد الذي هو فيه .

ثم إن هذه السنة ، يجتمع فيها أهل كل بلدة رجالاً ونساءً وصبياناً ، يتوجهون إلى الله بقلوبهم ، تجمعهم كلمة واحدة ، ويصلون خلف إمام واحد ، يكبرون ويهللون ، ويدعون الله مخلصين ، كأنهم على قلب رجل واحد ، فرحين مستبشرين بنعمة الله عليهم ، فيكون العيد عندهم عيداً . وقد أمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بخروج النساء لصلاة العيد مع الناس ولم يستثن منهن أحداً ، حتى إنه لم يرخص لمن لم يكن عندها ما تلبس في خروجها ، بل أمر أن تستعير من غيرها ، وحتى إنه أمر من كان عندهن عذر يمنعهن الصلاة بالخروج إلى المصلى : ” ليشهدن الخير ودعوة المسلمين ” وقد كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم خلفاؤه من بعده ، والأمراء النائبون عنهم في البلاد يصلون بالناس العيد ، ثم يخطبونهم بما يعظونهم به ، ويعلمونهم مما ينفعهم في دينهم ودنياهم ، ويأمرونهم بالصدقة في ذلك الجمع المبارك ، الذي تتنزل عليه الرحمة والرضوان .

فعسى أن يستجيب المسلمون لاتباع سنة نبيهم ولإحياء شعائر دينهم ، الذي هو معقد عزهم وفلاحهم ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ) الأنفال/24

‫64 تعليقات

  1. اخواني مع الاحترام الكم شبيبه احسان لشو يعني في الملعب البلدي…!!! في بقريه كفرقرع 8 مساجد يهجرها العالم ونترك جوامعنا وين امرنا بالصلاه والعباده ونركض نصلي بالملاعب…شويت منطق وذوق واحترام لمقدساتنا دينا بحثنا على اعمار مساجدنا ولكن ليس هجرانها!!!!!!!!!!!!!!!

  2. عفوا إخواننا ليس من احد من العلماء قديما وحديثا من قال ببدعية صلاة العيد في المساجد. فالرجاء التثبت قبل نقل كلام العلماء لانها أمانة علمية إذ لا بد أيضاً من معرفة الراجح من المرجوح في أقوالهم أيضاً لان هنالك فرق بين مجرد نقل الكلام ومراجعة الفقهاء في الأحكام الشرعية. فلا بد ان تكون لكم مرجعية فقهية ” كمجلس الافتاء” الذي مقره في الناصرة. وبارك الله في الجميع لتفهمكم ما نقصد. والله من وراء القصد.

  3. بالصدفة ،، ولااااااا حركة شبابية بالبلد أحييت وعمرت الجوامع غير شبيبة إحسااااااان
    راجع تاريخهم القصير المثمر بإحياء ال8 جوامع بالصلاة وتنظيف المساجد ومع رفض من بعض الأئمة وجعل بيوت الله حكر عليهم !
    عيب وخلص وبكفي! شبيبة إحسان فخر وفخر وفخر ومن يقول غير ذلك هو انسان غير موضوعي ولا حق له فهم يفعلون ما لا تفعله كل الحركات الاسلامية الي الها سنيين مش عارفه تجمع ناس بصلاة وحده واحتكرت المساجد عليها وبطل حدا يفوتها
    شبيبة لا يتعدى عمرهم العشرين عام قامت بحراك شبابي هائج فعلّت كل الأمور من كل النواحي بفعل الخير والاحسان ثم الاحسان ولا شيء غير الإحسان
    شبيبة إحسان انا اول المشاركين بالصلاة والله معاهم

  4. بس يا شيخ محدا قال انها بدعه. النص كامل وشامل يعبر عن مذاهب معينه وليس نقل معين أنه بدعه

  5. لماذا كل البلدان من حولنا يفعلونها كل سنة ويكون من انجح المشاريع ؟؟ لماذا نحن لا نكون مثلهم يدا واحدة وهذه من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ان تكون الصلاة في مكان واسع لكل القرية ليتنا نفلح بشيء غير المعارضة

  6. يا حيف عليكي يا كفرقرع حتى لصلاة تجمعكم عارضتموها يا حيف على هيك مشايخ همها الناس ….يعني تركتو السنه وانشغلتم بالمعارضه..شبيبة احسان اشد على اياديكم وانا اول واحد معكم اينما كنتم…… جد شيئ مخجل ..

  7. شبيبة إحسان انا اول المشاركين بالصلاة …وانا افتخر بكم يا شباب..انتم المستقبل

  8. لانه في روس كبار ببلدنا من الحركتين الاسلاميتين ومحدا حابب يتنازل لحدا ،وفي ناسس فيهم بحبوش الخير ،بالعكس بسعوا للافساد ،قال حركة اسلامية قال ووين ببلدنا!

  9. وانا رح اشارك !! يمكن هيك توصل الرسالة لائمة المساجد … انو خلص !! زهقنا من معارك القوة والمقامات وبدنا نتوحد … لا شمالي ولا جنوبي ولا عائلي … بس قرعاوي !

  10. اصلا عادي .. شبيبة احسان تقوم باعمال لم يتجرؤا اي كتلة او حركة بقيام
    مثل هذه الافعال… هذه حركة مباركة ان شاء الله لانها خطوة تقوم باحياء سنة الرسول صلى الله عليه وسلم .. وان شاء الله موفقين وساكون من اول الحاضرين

  11. هههههههههه عفكرة اهل بلدنا بشو شاطرين غير الانتقادات ؟؟؟ هاااي الشبيبه بهلشهر عملت الاشياااء الي كان لازم تعملوها من زمان وانا برأيي انو هاي الشبيبه بتعمر بلد ! رفقاً بالشباب هيا لدعمهم ولا لتحطيمهم يلي مسميين حالكم شيوخ البلد ! جد خذلتوني ! مفكرين الي اسمو شيخ بحقلو ايكون هييك ؟؟ معتقدش لانو ببلدنا ملان من الشيوخ لاحقين مصالحهم وبس لا مصالحنا ولا مصالح دينا ! شبيبة احسان بحب اقلكم انا معكم لاخر نفس 🙂

  12. الى شبيبة إحسان
    ان مشروع كهذا لا ينفذ هكذا. لمشروع صلاة العيد خارج المساجد يجب ان يتم التوافق عليه والمشوره فان الإجماع داخل القريه هو المهم وليس إجماع اهل العلم علي وجوبه الشرعي
    فانا شخصياً اود ان اعرف من هم شبيبة إحسان ومن هو مرشدهم وصاحب القرار عندهم وهل من الممكن تعريفي بالمشاريع الخاصه بكم
    وشكرا 

  13. بس مشان اوريكم قديش انتو مكبرين الموضوع وثايرين على اشي من ابسط الامور الي ممكن يتفقوا عليها فاي بلد .. شوفوا دعوة الحركة الاسلامية لصلاة العيد في باقة على سبيل المثال
    في موقع لبلاب

    وايضا بام الفحم وعرعرة وجت – صلاة العيد تقام دائما بدون ما تصير ضجة مثل الضجة المفتعلة هنا ..
    لماذا ؟ لانه في بلدنا حتى بيوت الله وائمتها مقسمة شمالي جنوبي .. والاشي الوحيد الي وحدهم هاي الفترة هو نبذ كل من ليس منهم او من طرفهم وكأن المساجد حكرًا عليهم ..
    نسوا الاية الكريمة : {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا}

    {فَاعْتَبِرُوا يَا أُوْلِي الأَبْصَارِ}

  14. شبيبه احسان شو يعني عملوا أشياء محدا ما عملها حلو انو في هيك حركة بس كل الي عملوا انعمل من قبل وبعدين إحنا مش ضد الصلاه في الملعب بس كيف بدنا ندشر جوامعنا مش بس هيك بالدعوه مش مذكور اي تفاصيل ثانيه يعني مين الامام وخطيب صلاه العيد الي بدو يكون من المفروض على كد المسؤوليه مش اي حدا ، مش كل يوم في عيد عشان نعمل قصه على هيك شغلات بعدين لما ائمه المساجد تتفق مع بعضها كل الناس بتروح وبكون حلو كثير بس مين من المشايخ بدو يكون مش بس الواحد منا بدو يعلق اه بدي اروح وتشجيع لإلهم فش شروط لازم تكون متواجده بإمام وخطيب الصلاه !

  15. اود التنويه بما ذكر اعلاه مرة اخرى: باعقادي ان المعارضة الشديدة لأداء صلاة العيد بالملعب هي ليست ضد “احسان” بشكل شخصي, انما هي ضد الخروج عن المؤلوف والعادة والعرف الذي ساد كفر قرع وسائر البلدات منذ زمن بعيد, الكل معتاد على تأدية صلاء العيد بالجامع ومن ثم البدء بمراسيم العيد من فطور ومعايدة وزيارات…الخ, ان يأتي مجهول تحت اسم “احسان” ويقترح فكرة جديدة والتي ضمنها اداء الصلاة بالملعب عوضا عن الجامع؟ بصراحة هذا من سابع المستحيلات يا جماعة, ومرة اخرى نحن لا نتحدث عن شرع ودين واحاديث بقدر حديثنا المحوري حول المعتاد والمؤلوف بين الناس.
    وبالنسبة للمشاريع المزعزمة التي قامت بها “احسان”, فلكم منا جزيل الشكر, ولكن الرجاء الملاحظة ان هذا لا يضمن تجاوب اهل البلدة معكم بشتى مشاريعكم المقترحة, وعلاوة على ذلك, فلا منطق ولا مكان لذكر محاسن الحركة “احسان” في هذا النقاش, الفكرة مرفوضة جذريا بغض النظر عن امور اخرى 🙂

  16. أقيموا الفروض قبل إشعال الفتن باسم السنن فان الله كتب الإحسان على كل شيء والإحسان يقتضي منكم ان تقدموا و تمهدوا قبل ان تبذروا و تتعجلوا الثمر و تتزببوا و انتم حصرم فالإحسان قيمة عظيمة الشأن لا يهدى اليها الا البررة و يجتاب عنها الفجرة حطاب الليل اصحاب البهارج شذاذ الآفاق و ما ارى حال هؤلاء الا كحال الذي بال في بئر زمزم لما قيل له ويحك ما الذي حملك على هذا قال اردت ان اذكر و لو باللعن.

  17. عن اي هجر بتحكي خيا ؟
    ومين الي نظف ولي قام باْعمار مساجد كفر قرع واحيائها !؟
    مهو ولا احنا لازم ننتقد ولازم نهبط معنويات ولازم نقاتل !
    مش فالحين غير هيك .. بس لا خيا الشبيبة همتها عاليه ومعنوياتها قويه والله محييهم 🙂
    وبكفي انتقادات مالهاش طعمه !!! اعطيني اي حركه او اي شبيبة قامت بلي قامو في هشبيبة خلااال شهر متخيل انت قدي شهر !! شهر عملو في ملان اعمال تطوعيه !
    اييي هو احنا لازم بس ننتقد ونزت حكي ! مهو ولا تعودنا ! ارتقو بتفكيركم شوي
    الله محيي هشبيبة الي همها مصلحة البلد 🙂

  18. والله مش فهم ونتا بصلاو الناس في الملعب صلاة العيد انا بعرف الصلاة تصل في المسجد مش في الملعب

  19. كل واحد كتب انتقاد لاتردوا علي لانوا العملتوا محد جرب او فكر يعملوا كل عام وانت بخير

  20. اي عرف اعتادت عليه البلدان ???
    عفكر ة ام الفحم وباقه وجت بصلوا صلاة موحدة كل اهل القرية بملاعبهم… واعتقد انو المفروض حضرتك قرات الاحاديث والاستنادات اعلاه.. وكلها تشير على انه السنه ندشر المساجد بصلاة العيدين ونصلي بمكان مفتوح وكل اهل البلد مع بعض..

  21. لو كان عندك علم من الكتاب لما كتبت ما كتبت .. فبالله عليك عن اي كتاب تتحدث ..
    ما عرفت اهل ديني كامثالك ..
    ونسأل لماذا ينفر الشباب من الدين – بسبب امثالك ..

  22. بحب اقول لكل اهل كفرقرع حبايبي الصلاه لله ومش لامام او لخطيب يكفينا هبل وعبث بالدين وتقديس اشخاص بعيدين كل البعد عن الدين، لان محمد صلى الله عليه وسلم مات!!!
    بكفي سخافات مين الشيخ ومين الامام ومين الخطيب – زي بعض الحركات الي بتتهبل باسم الدين!!!! 
    الصلاه لله والهدف اجتماع اهل كفرقرع على الخير ومعايدتهم لبعض بركي الله بلطف بهالبلد وبصفي لقلوب!!! بعد ما قسمته الجوامع وفرقتوا البلد!!!! استحوا
    الاسلام يا عمي من السلام والسلم من التسليم لله ومش التسليم لما يمليه حزب او حركه او اي جسم يسمي نفسه بالاسلام او بتستر فيه، رمضان لتصفية وتزكية النفوس مش لمحاربة شباب صغار ومتحمسين!!! يعني مين من الحركات والتحركات الاسلاميه حررت القدس وهسا اجت تحارب الشباب المحترمين؟؟؟؟ مين من رجال الدين انولد طاهر وعاش ملاك على الارض وما غلط بعمره؟؟؟؟؟؟ مين مين بستنى الرد مع انه ردي وردنا رح يكون اقوى واكثر وضوح قريبا!!!!!

  23. الى أبناء شبيبة احسان : اذا كنتم مؤمنون بهذا المسلك الذي سلكتموه – الأحسان – هو طريق الى الخير فبوركتم وسدد الله خطاكم . وأما مايذكره مواطن بان ترك الصلاة في المسجد يوم العيد بدعة والذي نسبها اليكم عليه مراجعة منشوركم ليستخلص أن هذا رأي أحد ائمة الشرع الأسلامي بعدم وجود مسجد يسع أهل البلد الذي هو فيه .لا أود أن أذكر في هذا الموقع المميز كل ما دار من حديث بينكم يا شبيبة احسان وبين بعض من الناس ، فالأيام تكشف . لقد أثمر عملكم حيث ظهرت شبيبة أخرى فكان باكورة عملها تنظيف وتزيين الشارع الرئيسي للمجلس البلدي وهذا يبعث الغبطة والسرور في نفوسنا وكل عام والجميع بخير والى لقاء في صلاة عيد الفطر السعيد هذا العام في المصلى خارج المسجد على الملعب البلدي. رفقا بأبنائكم المميزين وادعو الله لهم بالتوفيق والأستمرار في تقديم مثل هذه الخدمات ، لا هدف لهم الا ارضاء لله دون هدف لا حصول على وظيفة أو أجر ولا أطماع لهم بالقفز الى مناصب الآخرين لا عضوية أو رئاسة سلطة ولا امامية مسجد ولا مؤذن أو عامل صيانة . للحديث بقية اذا احتاج الأمر في لقاءات خاصة .

  24. جماعة هسا انتو خافيين عن ائمة المساجد ؟! كلي ثقة انو شبيبة احسان توجهوا لهم او عارضوا او تجاهلوا ! في واحد فيهم مستعد يتخلى عن مصلحتو الشخصية وميبقاش هو الامام ؟ ويعتبر انو مصلحة البلد اهم من مصلحتو ؟ اصحى من الخيال الي عايشين في 🙂

    شبيبة احسان ، كل الاحترام الكم وانا اول وحدة بكرا جاي !

  25. الى كل الحيارى -: صلاه العيد في المصلى خارج المساجد هي سنه مؤكده في جميع البلاد الا في مكه المكرمه لان بيت الله الحرام هو اقدس مكان على الارض . وهذا ثابت في كتب الحديث وسيره المصطفى وكما هو مبين في منشور الدعوه اعلاه ، ولا مكان لفتوى جديده بهذا الخصوص ، لان حسب القاعده الشرعيه ” لا اجتهاد مع النص” ، عدا عن ذلك فان الصلاه خارج المساجد وصلتنا بالتواتر واغلب العالم الاسلامي يقوم بتطبيق هذه السنه .وما احوج بلد مثل كفر قرع لاحياء هذه السنه التي من اهدافها ان يتصافى المتخاصمون والمتشاحنون من الاشخاص ،العائلات اوالحمائل المختلفه ويهنئ بعضهم بعضا بهذه المناسبه السعيده حيث يجتمع جميع ابناء البلده في مكان واحد يؤمهم امام واحد ،باعتقادي انه سيكون شخصيه مميزه ومقبوله لدى الجميع ، وان كان ليس هذا هو الاصل.ما قام به هؤلاء الشبيبه لم يفلح ان يقوم به ائمه المساجد من قبل وهو ان يصلي الجميع في المصلى خلف امام واحد مما يرمز هذا العمل على الالفه والترابط والمحبه واعاده الامور الى مسلكها الطبيعي .اسال الله لنا ولكم القبول والتوفيق لما يحبه ويرضى وكل عام ونحن وسائر امه الاسلام بخير

  26. بدل المسجد في 8 بعدين راح يصير اختلاط والحمد لله الشب الي بعرفيش يتوضا اول واحد رح يكون موجود بكرا
    هاي اسمها بياخه مع احترامي الشديد الكم :):)

  27. كل واحد منكم قاعد بدافع وحارق دموا اول اشي كل احترامي اشبيبة احسان فعلياتهوم كتير حلوي بس انها مش فاهمه شغله لما قالقد حابين اطبقو سنن الرسول على قولكم ما تبقو فرائض ربنا البنات مش مدينات مع انو هذا فرض وليس بدعه والصلاه انا بعر كثير منكم ما بعرفوا يصلو مع احترامي لازم تشوروا مشايخ البلد وتقعدوا معهم وما تقرروا من حالكم اكم شب وبنت ما بعرفو كل اشي بالدين قاعدين بقرروا بالدين انتو لازم يكون شغلكم غير الدين يعني نظفوا البلد اعملوا فعليات بس بالدين ما تعملوا وقبل ما تعمل افهموا الدين وطبقوا على حالكم …هسا بين قديش انتوا بعدكة عقولكو صغير ارجو النشر

  28. الى الذي يدعي ان عنده علمٌ من الكتاب ..
    هجومك الهابط على هذه الشبيبة مردود عليك وعلى امثالك ، ولا ينتقص قدرًا من احد إلا منك… 
    اذا أتتك مذمتي من ناقص      فهي الشهادة بأني كامل
    انك تفتقد الاخلاق الاسلامية واساليب الدعوة الى الله ، فالدعوة فنٌ يُجيده الدعاة الصادقون ولست منهم.. إن على الدعاة آدابًا لا بُدّ أن يتحلوا بها حتى يكونوا رسل هداية ومشاعل حقٍ وخير .. 
    يقول شيخ الاسلام ابن تيمة ” بعض الناس كالذباب لا يقع إلا على الجرح” ، فالذباب يترك البقع البيضاء في جسمك ، فإذا كنت لابسًا ثوبًا ابيض وكنت متطيبًا ، لا يقع الذباب عليه! لكن إذا رأى جرحًا في اصبعك وقع عليه..  فانت تتبع اسلوب الإسقاط – تُسقِط غيرك لتظهر انت.. ويفعله بعض الناس من اهل الظهور وحب الشهرة واهل الرياء والسمعة امثالك.
    إنّي اعتز  بشبيبة إحسان فردًا فردًا وافتخر أن اثنين من ابنائي من صفوف هذه المجموعة التي وضعت نصب عينيها فعل الخيرات والاحسان ابتغاءً لوجه الله . لقد بذلوا النفيس والرخيص لانجاح كل فعالياتهم المباركة.  
    فهم الزبيب وانت الحُصرم .. 
    اين انت من الكتاب الشريف الطاهر وانت تجند الاوصاف البذيئة لقذفهم والطعن بهم واستعمال اسلوب التلميح والتجريح الذي هو عارٍ عن الصحة .. وهم خيرة شباب وفتيات هذا البلد الطيب وتحتاج الكثير والكثير لترقى وتسمو لاخلاقهم ومكانتهم .. 
    كما كتبت لك سابقًا، انك تفتقد ابسط قيم الشجاعة والجرأة ، بحيث تتستر خلف الالقاب والاوصاف المغرّضة .. فإن كنت على ما تقول – أظهِر نفسك على الملأ ..
     لقد سئمنا من الثرثارين والمتشدقين والمتفيهقين .. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن من أحبكم إليَّ وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إليَّ وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون))، قالوا: يا رسول الله، قد علمنا الثرثارون والمتشدقون فما المتفيهقون؟ قال: ((المتكبرون)).. 

    كلي فخر واعتزاز بأن نكون انا وابناء عائلتي ، إن شاء الله، من المشاركين غدًا في صلاة العيد في الملعب البلدي إحياءً لسنة الحبيب المصطفى عليه. افضل الصلاة والتسليم .. 
    ” رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً “

  29. للفصح / الفصحة الي من كفرقرع … افهموها انت و….. منيح منيح ، الحجاب بجبش اخلاق والاخلاق هي الي بتجيب حجاب وبدناش بنات مع حجاب وبلا اخلاق ! اول اشي بنربيهم ع الاخلاق وحب الغير والاحسان والحجاب بيجي لحالو !

    هسا بتقولي انو بفهموش بالدين بالله كم واحد من ……هالبلد بفهم بالدين ودارس شريعة ؟! 🙂 يعني ارحم نفسك تناقض .. بعدين الي بعرفش يتوضى وبكرا اول مرة بدو يتوضى انت وحضرة …..زالافاضل شو عملتو عشان تخلوا يتوضى من قبل ؟ غير انو نبذتو وكفرتو ونفرتو من الدين بدل ما تحتو (احتواء) وتحببو بالدين آه ؟

    زهقناكم يا تجار الدين ! الدين مش حكر على ….. وعائلاتهم وحركاتهم ان كان بشقها الشمالي ولا بشقها الجنوبي ولا على الفصحين زيك !

    كل الاحترام شبيبة احسان

  30. شبيبة احسان شبيبة احسان شبيبة احسان شبيبة احسان شبيبة احسان……
    شو مالكم الجماعه متحمسين الي بدو يصلي يروح خلصنا .
    وانتو يا شبيبة احسان متخفيين من ورا التعقيبات وقاعدين بجادلو بالناس لي ما يكون ناطق واحد باسمكم

  31. الله يهديكم يا جماعة الخير على ايش كل هاي الانتقادات… هدوا النفوس.. احنا كل سنة منعمل صلاة موحدة لجميع اهل البلد ونحيى هذه الصلاة بابناء بلدها الطيب سواءً كانو من حركات اسلامية او غيرها.. واعلموا يا اهل القرية ان اتباع الحركة قليلون ولكن تعمرّت هذه الايام فقط بسكانها الطيب.. واتمنى لكم غدا النجاح لهذه الحركة السخية من شباب ساعدهم الله على احياء سنة الرسول … واتمنى لكم التوفيق وإن كان بمقدوري لاتيت واحيي هذه الليلة معكم ولكن بسبب الظروف.

  32. عَنْ عَمْرُو بنِ عَوْفٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ قَالَ لِبِلالِ بنِ الْحَارِثِ يَومَاً : « إِعْلَمْ يَا بِلالُ » ، قَالَ : مَا أَعْلَمُ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : « إِعْلَمْ أَنَّ مَنْ أَحْيَا سُنَّةً مِنْ سُنَّتِي أُمِيتَتْ بَعْدِي كَانَ لَهُ مِنَ الأَجْرِ مِثْلُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ ، وَمَن ابْتَدَعَ بِدْعَةَ ضَلالَةٍ لا يَرْضَاهَا اللهُ وَرَسُولُهُ كَانَ عَلَيْهِ مِثْلُ آثَامِ مَنْ عَمِلَ بِهَا لا يُنْقِصُ ذلِكَ مِنْ أَوْزَارِ النَّاسِ شَيْءٌ » . أخرجه الترمذي وابن ماجه وقال الترمذي حديث حسن.

    وَعَنْ ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : « مَنْ تَمَسَّكَ بِسُنَّتِي عِنْدَ فَسَادِ أُمَّتِي فَلَهُ أَجْرُ مِائَة شَهِيدٍ » . أخرجه البيهقي من رواية الحسن بن قتيبة والطبراني.

    مِنْ حَدِيثِ أَبي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ بِإِسْنَادٍ لا بَأَسَ بِهِ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : « فَلَهُ أَجْرُ شَهِيدٍ » .

    واستناداً لما ذكر يا شبيبة احسان انا اول المصلين معكم غداً باذن ومشيئة الله. بارك الله لكم وعليكم وسدد الله خطاكم يا شبيبة الخير والاحسان

  33. كلامك مردود عليك وزين كلامك وامثالك هم الحصرم واظن انه من شيم الرجال اظهار اسمائهم يا شيخ العربي يا “….” افندي

  34. شكرا لكل انسان ساهم في تحرير القدس والكتابه عن الشبيبه
    شكرا لكل انسان كلامه اضعاف اعماله
    شكرا لرجال الدين الي عملوا العرب عربين
    شكرا لكل انسان غيور على الامام اكثر من الدين
    شكرا لكل انسان شكك بالنوايا وبكفر بالناس
    شكرا لكل انسان بفكر انه المسجد ملك خاص
    شكرا لكل انسان مفكر انه رسول بعد اخر المرسلين
    شكرا لكل انسان اعطانا من وقته واهتم بانه نكره الدين
    شكرا لكل انسان ترك اغلى الاوقات وبدل ما يتعبد حارب في سبيل مصالح شخصيه واحزاب وسياسة التغطي وراء الدين

  35. الحمد لله رب العالمين و بعد:

    فطلب الشهرة مذموم بكل حال ، والمؤمن مخبت متواضع ، لا يحب أن يشار إليه بالأصابع ، ومن أعظم ما يفسد على المرء سعيه إلى ربه : حبه للشهرة ، والشرف في الناس ، والرئاسة عليهم .
    روى الترمذي (2376) وصححه عن كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا ذِئْبَانِ جَائِعَانِ أُرْسِلَا فِي غَنَمٍ بِأَفْسَدَ لَهَا مِنْ حِرْصِ الْمَرْءِ عَلَى الْمَالِ وَالشَّرَفِ لِدِينِهِ ) وصححه الألباني في ” صحيح الجامع ” (5620) .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    ” فَبَيَّنَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الْحِرْصَ عَلَى الْمَالِ وَالشَّرَفِ فِي فَسَادِ الدِّينِ لَا يَنْقُصُ عَنْ فَسَادِ الذِّئْبَيْنِ الْجَائِعَيْنِ لِزَرِيبَةِ الْغَنَمِ وَذَلِكَ بَيِّنٌ ؛ فَإِنَّ الدِّينَ السَّلِيمَ لَا يَكُونُ فِيهِ هَذَا الْحِرْصُ وَذَلِكَ أَنَّ الْقَلْبَ إذَا ذَاقَ حَلَاوَةَ عُبُودِيَّتِهِ لِلَّهِ وَمَحَبَّتِهِ لَهُ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ أَحَبَّ إلَيْهِ مِنْ ذَلِكَ حَتَّى يُقَدِّمَهُ عَلَيْهِ وَبِذَلِكَ يُصْرَفُ عَنْ أَهْلِ الْإِخْلَاصِ لِلَّهِ السُّوءُ وَالْفَحْشَاءُ ” انتهى من “مجموع الفتاوى” (10 /215)

    وهذه المحبة للشرف والشهرة هي من الأمراض الخفية في النفوس ، ومهلكات القلب التي لا يكاد يتفطن إليها العبد إلا بعد أن تمضي به شوطا بعيدا ، يشق عليه استدراكه ، وإصلاح ما أفسدته منه .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
    ” كَثِيرًا مَا يُخَالِطُ النُّفُوسَ مِنْ الشَّهَوَاتِ الْخَفِيَّةِ مَا يُفْسِدُ عَلَيْهَا تَحْقِيقَ مَحَبَّتِهَا لِلَّهِ وَعُبُودِيَّتِهَا لَهُ وَإِخْلَاصِ دِينِهَا لَهُ كَمَا قَالَ شَدَّادُ بْنُ أَوْسٍ : يَا بَقَايَا الْعَرَبِ إنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ الرِّيَاءُ وَالشَّهْوَةُ الْخَفِيَّةُ ، قِيلَ لِأَبِي دَاوُد السجستاني : وَمَا الشَّهْوَةُ الْخَفِيَّةُ ؟ قَالَ : حُبُّ الرِّئَاسَةِ ”
    انتهى من “مجموع الفتاوى” (10 /214-215) .

    ومن أعظم آفات حب الشهرة والشرف ، والتطلع إليها ، أن تطلب نفسه مدح الناس له ، بالحق أو بالباطل .
    روى أحمد (16460) عن مُعَاوِيَةَ رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِيَّاكُمْ وَالتَّمَادُحَ فَإِنَّهُ الذَّبْحُ ) صححه الألباني في “صحيح الجامع” (2674) .
    قال المناوي رحمه الله :
    ” المدح يورث العجب والكبر وهو مهلك كالذبح فلذلك شبه به ، قال الغزالي رحمه الله : فمن صنع بك معروفا فإن كان ممن يحب الشكر والثناء فلا تمدحه ؛ لأن قضاء حقه أن لا تقره على الظلم وطلبه للشكر ظلم ، وإلا فأظهر شكره ليزداد رغبة في الخير ”
    انتهى من ” فيض القدير ” (3 /167) .

    ولهذا قال إبراهيم بن أدهم : ” ما صدق الله عبد أحب الشهرة ” .
    انتهى من “العزلة والإنفراد” (ص 126)
    وقال إبراهيم النخعي والحسن البصري : ” كفى فتنة للمرء أن يشار إليه بالأصابع في دين أو دنيا إلا من عصمه الله ” انتهى من ” الزهد ” لابن السري (2 /442) .
    وكذا قال ابن محيريز كما في “تاريخ دمشق” (33 /18) .

    ثانيا :
    إذا عرفنا ذلك ، فلا شك أن سلامة المرء هي أن يؤثر الخمول والتواضع لربه ، ويترك السعي في طلب الشهرة والشرف ، حتى لو كان ذلك في أمر مباح من أمور الدنيا .
    روى مسلم (2965) عن عَامِر بْن سَعْدٍ قَالَ : كَانَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ فِي إِبِلِهِ فَجَاءَهُ ابْنُهُ عُمَرُ فَلَمَّا رَآهُ سَعْدٌ قَالَ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّ هَذَا الرَّاكِبِ ، فَنَزَلَ فَقَالَ لَهُ : أَنَزَلْتَ فِي إِبِلِكَ وَغَنَمِكَ وَتَرَكْتَ النَّاسَ يَتَنَازَعُونَ الْمُلْكَ بَيْنَهُمْ ؟ فَضَرَبَ سَعْدٌ فِي صَدْرِهِ فَقَالَ : اسْكُتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعَبْدَ التَّقِيَّ الْغَنِيَّ الْخَفِيَّ ) .
    قال النووي رحمه الله :
    ” ( الْخَفِيّ ) : الْخَامِل الْمُنْقَطِع إِلَى الْعِبَادَة وَالِاشْتِغَال بِأُمُورِ نَفْسه ” انتهى .
    وقال ابن الجوزي رحمه الله :
    ” الإشارة بالخفي إلى خمول الذكر ، والغالب على الخامل السلامة ” .
    انتهى من “كشف المشكل” (ص 167) .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    ” الخفي : هو الذي لا يظهر نفسه ، ولا يهتم أن يظهر عند الناس أو يشار إليه بالبنان أو يتحدث الناس عنه ، تجده من بيته إلى المسجد ، ومن مسجده إلى بيته ، ومن بيته إلى أقاربه وإخوانه ، يخفي نفسه ” انتهى من “شرح رياض الصالحين” (ص 629) .
    قال الفضيل بن عياض رحمه الله : ” إن قدرت أن لا تُعرف فافعل ، وما عليك ألا تعرف ؟ وما عليك ألا يثنى عليك ؟ وما عليك أن تكون مذموما عند الناس إذا كنت محمودا عند الله عز وجل ؟ ” . انتهى من “التواضع والخمول” لأبي بكر القرشي (ص 43) .

    ثالثا :
    إذا قدر أن العبد طلب الخير ، من أمر الدين أو أمر الدنيا ، ثم وقعت له الشهرة دون طلب منه لها ، وسعي في سبيلها ؛ فلا حرج عليه في ذلك ، بل عليه أن يصحح نيته في طلب الخير ، ولا يبالي بما حصل له من الشهرة بعد ذلك ، إذا لم يكن له همة في طلبها ، ولم يتعلق قلبه بها ، فلا شك أن أئمة الناس في الدين والدنيا لا بد أن يحصل لهم من الشهرة بحسب حالهم ومقامهم ، وحاجة العباد إليهم ؛ فليس من الحكمة ولا من الشرع في شيء أن يترك نشر الخير الذي يطلب منه نشره ، إما وجوبا أو استحبابا ، لأجل خوف الشهرة ، أو لأجل أن من قام بهذا المقام سوف يشتهر بين الناس .
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    ” إذا دار الأمر بين أن يلمع نفسه ويظهر نفسه ويبين نفسه ، وبين أن يخفيها ، فحينئذ يختار الخفاء ، أما إذا كان لابد من إظهار نفسه فلابد أن يظهرها وذلك عن طريق نشر علمه في الناس وإقامة دروس العلم وحلقاته في كل مكان ، وكذلك عن طريق الخطابة في يوم الجمعة والعيد وغير ذلك ، فهذا مما يحبه الله عز وجل ” .
    انتهى من “شرح رياض الصالحين” (ص 629)

    رابعا :
    إذا قدر أن العبد قد حصل له شيء من الشهرة ، إما في عمل غير مشروع ، كالغناء والتمثيل ، أو في عمل مشروع في أصله ، لكن نيته خالطها شيء من الفساد ، والحرص على الشهرة والشرف والرئاسة ؛ فالواجب عليه أن يترك ما كان يعمله من المحرمات ، من الغناء الماجن ، أو الموسيقى ، أو التمثيل ، أو نحو ذلك من المحرمات ، ثم ما حصل له من الشهرة من جراء ذلك ، سعى في تسخيرها في الخير ، فإذا كان يرى أن الناس ينظرون إليه ، أو يقتدون به ، فليكن قدوة لهم في الخير ، ونشر الحق والسنة ، والعلم النافع ، والعمل الصالح .
    لكن عليه أن يجتهد في مراعاة قلبه ، وتصحيح نيته ، وأن يكون عمله ذلك لوجه ربه خالصا ، ونظر الناس إليه إنما هو أمر قدر عليه ، دون طلب منه ، وسعي ، والتفات قلب ، ومحبة منه لنظر الناس ، وحديثهم ، بل يسعى أن يجعل ذلك كله في ذات ربه ، ويعالج نيته ، ولا يغفل عنها .
    قال سفيان الثوري رحمه الله : ” ما عالجت شيئاً عليّ أشد من نيّتي، إنها تتقلب عليّ”.

  36. الحجاب هو الاخلاق و العفاف و من لم تلتزم بالحجاب هداها الله و من التزمت بالحجاب فلم تتزين بأخلاق الإسلام و الحجاب فهذا راجع لخلل في التزامها و كلا الأمرين مرفوض و لكن بدل أن ننصف الاسلام و التدين فلنكمل النواقص و لنتشوف الى الصورة الكاملة للمسلمة حجاب صحيح مع خلق قويم.

  37. سبحان الله الى أي حد وصلنا من البعد عن ديننا
    للأسف سمعت بعض أئمة المساجد ينفون وجود هذه السنه
    بحجج فارغه. منهم من فقال أي ملعب هذا بلا ملعب بلا بطيخ
    وإمام آخر قال إحنا مسجدنا واسع فيسع للجميع فلا حاجة لهذه
    السنه وبطلت بوجود مسجد كبير
    هل ينقص ام الفحم وبلاد أخرى مساجد اكبر من مسجدنا
    أم انها سنه مؤكده فمن المفروض إحيائها بغض النظر عن أهوائنا
    ومراكزنا . أما آن الأوان أن نتعلم من الربيع العربي بأن لا دائم
    إلا الله الى متى سنخاف على كراسينا ومناصبنا
    حتى الاختلاف من الذي سيؤم في الملعب لربما نستأجر إمام من
    من أمريكا او الصين ليوحدنا. يا ريت هذه مشكلتنا
    و ندعو للجميع بأن يستقبلوا الخير ومن يعملونه بحسن نيه
    وأن يتركوا القيل والقال وكثرة السؤال والكلام من يعمل خير أهل الخير معه
    بغض النظر من هو وما قصده لأن من يتطلع على النوايا فقط هو الله!؟
    وأخيرا أسأل كل من يعارضون صلاة العيد في الملعب
    هل هذا حرام؟ هل هذا يناقض السنه ؟ هل لم يقم به الرسول (ص)
    كنتم تتظاهرون في البلد ضد القتل والعنف وأعمال الشغب وعندما
    شبابنا يتوجهون لعمل الخير ويزورون المستشفيات وينظفون المساجد ويوزعون المواد الغذائيه للعائلات المستوره وغيره وغيره بدل ما نقف معهم ونشجعهم نقف ضدهم ونعارضهم
    يا أبناء وبنات مجموعةإحسان الى الأمام وربنا يوفقكم وأسأل الله أن تدوم أعمالكم وأسأل الله أن يجعل ألف إحسان في هذه القريه على قلب رجل واحد
    في مثل قديم بيقول: إعملوا خير وارموه بالبحر
    لا بد ييجي يوم ربنا يجازيكم عليه بالخير
    وكل عام وانتم بألف خير

  38. أرجو من موقع بقجة نشر الردود المهمة و كل عام وانتم بخير

  39. الى المحامي عبد القادر
    بدي اسال سوال لوا بنتك مش مش موجودة مع المجموعة اول واحد بتنتقد بس عشان ابنتك بس لو انه شخص ثاني *******************

    مع احترامي الشديد لك

  40. الى اعضاء شبيبة احسان قليلا من الاحترام لاامة المساجد الذين استقبلوكم في المساجد واحترموكم من اجل ان تفتخروا اليوم باعمالكم امام الجمهور الكبير لماذا لم تصرحوا اسم الامام ولماذا تعملون الخير وتريدون الاجر من الناس لا من الله لا تكونوا امعات تنجرو وراء كل فكره .. (الي ما ايلو كبير مالوش تدبير)

  41. أخي يا من تدعي بالعلم من الكتاب فمن يدعي بأنه عالم فهو أجهل الناس والعالم بحق هو من يفكر نفسه لا يعلم شيئ
    ليس كل من ربنا أعطاه صوت جميل أو أكرمه بلسان خطيب أو أكرمه بشيئ ما يبدأ يتعالى على الناس ويفكر نفسه أتقى وأعلم وأحسن الناس وتبدأ نفسه تغريه وكبريائه يرميه بالنار يأتي المرء يوم القيامه حسناته كجبل عظيم ويدخله الله النار ويذهب كل أعماله هباء منثورا وحتى لو كان امام مسجد لأنه الأعمال بالنيات
    فمن تتهم الناس بسوء النيه والعمل من أجل المراءاه حاسب نفسك قبل أن يحاسبك ربك وحتى لو كنت عالم بالكتاب وهذه نصيحه لوجه الله لك ولي ولكل الناس
    هؤلاء شبيبه ليس وراءهم هدف سوى عمل الخير والأحسان للناس ولأنفسهم أولا
    هل هناك مشكله أن انسانه تعمل خير وهي غير متجلببه رسولنا الكريم قال لمن كان لا يصلي لصعوبته الوضوء قال له صلي من غير وضوء فالرجل صلى فتره وبعدها رأى نفسه مقصرا وربما صلاته غير مقبوله فتوضأ لوحده واقتنع بذالك وحضرتكم تنتقدون من تعمل الخير من غير جلباب فما رأيك من تعمل الفتن والحرام الكثير وهي تلبس الجلباب أهي أفضل من تلك الله هو الأعلم يا من تعلم كثير من الكتاب
    هناك كثير من الشباب لا صاموا ولا صلوا وفي ليلة العيد قضوها في الخمارات والعربده والرقص وشبيبة احسان (وأنا والله لست منهم )ويحصل لي الشرف بأن أكون منهم
    شبيبة احسان قضوا هذه الليله في ملعب البلد يسهرون على راحة أهل البلد يجهزون الملعب لصلاة العيد كل الليل حتى الصباح هل هذا عيب أو حرام أو مش من السنه يا حضرة العالم بالكتاب
    لماذا عندما طلبوا من بعض أئمة المساجد الذين عارضوا الفكره مع انها سنه من قبل أيام لم يستطيعوا أن يتفقوا فيما بينهم على احياء هذه السنه مثل باقي القرى والمدن في وادي عاره ام الفحم عرعره باقه وجت وغيرهم لماذا كفر قرع لا هل يصعب على بلدنا الغاليه أن تتحد على أمر حتى بالصلاه
    يا من عنده مرض في نفسه أو يا من أقسموا على تفريق أهل بلدتنا ويا من تتكلم عن الحصرم والزبيب أين كنتم في أول أيام الحركات الاسلاميه كنت ربما في بطن أمك لا تعلم شيئ أيضا بدأت بالشبيبه والشابات والحمد لله اليوم أصبحوا بالألوف في قريتنا وحتى لو أنهم فئات عديده ولكنهم يتحدون على الكتاب والسنه وهم أفضل بكثير ممن يتحدون على معاصي ربنا ويقتلون ويسرقون ويعملون المعاصي ما كبر منها وما صغر
    شبيبة احسان لم يدعوا في رمضان لمهرجان أو غيره فيه غناء فاحش أو رقص أو اختلاط بل دعوا لصلاة العيد
    ربنا يوفقكم يا من تدعون الى الاحسان وتقدموا ولا تنظروا الى الوراء وكونوا كالسفينه تبحر الى هدفها والموج يضربها من كل مكان وهي تسير حتى تصل الى مرساها
    يا شبيبة احسان دائما وأبدا الذي يسير في الخير وفي الطريق الصواب يلاقي دائما انتقادات وكلام من هنا وهناك اصبروا من ليس معكم الان وضدكم ربما بعد ذالك يتمنى أن يكون ابنه أو بنته معكم بعد أن يفوت الأوان ويلقى أبنائه في متاهات ومتاهات ويقول يا ليت أبنائي كأبناء احسان
    نحن معكم وأدعوا كل أهل القريه الحبيبه الى احياء سنة رسول الله لصلاة العيد في الملعب وبغض النظر من سيكون الامام ( ولحل هذه الاشكاليه أقترح أن يتناوبون الأئمه جميعا هذه السنه امام في العيد الفطر وامام آخر في العيد الأضحى والسنه القادمه الأئمه الآخرين)
    الله معكم وكل عام وانتم بألف خير واحسان

  42. الى الحج ابو سمير
    هل وجهت كلامك الى الشيخ سفيان الذي سيشارك فى الصلاة ويخطب بالناس بعد ان رفض الشيخ غسان المشاركه

  43. وللة ما كونت متوقع من كفر قرع هيك ولااىو طب مهو باغلب البلدان بصللو بالملاعب وما بصير اشي بعدين بالت
    نسبة للي بعرفش يصللي ومش متحجبة يختي البسي بهذاك الوقت وللة ما بنقص من عمرك

  44. اخي / اختي بالله ..
    المساجد هي بيوت لله وليست ملك خاص لا لامام ولا لحركة ايا من كانت..
    واعمال شبيبة احسان انما هي لله وخالصة لوجهه …

  45. السلام عليكم قبل ان يتخذ القرار كان على المسؤؤلين الموجهين لشبيبه احسان ان يجمعوا جميع الائمه ويكون القرار مشترك مع الجميع او حسب الاكثريه ليكون العمل ناجح يجب الاستشاره وهي ما ذكر بالقران ولا شئ بد القران وامرهم شورى وفقكم الله وهداكم

  46. الحمد لله و بعد فإنه مما يثبت ما أقول و أنكم لم تقصدوا بذلك إلا الناس حيصة الحمر الوحش التي حصتموها على أبناء إحسان هداهم الله و ليس الفضل لمن سبق وإنما الفضل لمن صدق على و ثبت على الجادة فالحركات الإسلامية طافحة بالعفن(وأنت شاهد من شواهدها) و إن كانت أقل عفونة من غيرها و على كل حال أقول لك كم من حدث قد حط رحاله في الجنة و ما زال يطوي الأرض بأقدامه و كم من كهل غره سجوده و ركوعه و طقطقت مسبحته و مقعده في النار بات مرقوما باسمه لا يزحزح عنها لبطره الحق و احتقاره اهله و لله در الشافعي حين قال:
    ومنزلة السفيه من الفقيه ….. كمنزلة الفقيه من السفيه
    فهذا زاهد في قرب هذا ……. وهذا فيه أزهد منه فيه
    إذا غلب الشقاء على سفيه …… تقطع في مخالفة الفقيه
    و إنني أنصحك أن تثوب إلى رشدك و إلى بقية الدين التي لديك ،هل اعترضنا على شباب إحسان في مشاريعهم الأخرى ؟ و لماذا اعترضنا عليهم في هذه المرة ؟ وهل طعنا في نواياهم؟ و هل بهتناهم كما بهتم أئمة البلد و طعنتم بعدالتهم ظاهرا و باطنا؟ ما لكم كيف تحكمون؟!!.
    الجواب إنهم تقحموا بابا ليسوا أهلا له و إن كانوا محقين في كونه سنة درست(وجبت إحياؤها على من قدر على إقامتها و بعثها من جديد ،ليس تقليدا المدن و القرى المجاورة قد فعلوها أي أنها يجب أن تكون لله) و لكن ما هكذا يا “سعد تورد الإبل ” فهؤلاء الشباب هداهم الله لم يراعوا سنة التدرج في الدعوة و تواصلهم كان هشا مع الأئمة و مثل هذا التغيير لا يأتي دفعة واحدة ذلك أنه يخص الكافة و يتصل اتصالا مباشر بعبادة جماعية غاية في الأهمية لا يحل لأحد أن يغامر بها لقول فتية حداث الأسنان لا مرجع لهم سوى أمانيّ غرسها الآباء الراعون لمسيرتهم المشاركون في إفسادهم (المتسترون لغايات ومرامي أبعد من الدين و إحياء السنن و الله اعلم بما يوعون) وهم يحسبون أنهم على شيء و ما هم كذلك فإذا اقترن بذلك حسن الظن بالنفس و الخيلاء ما ازداد احدهم إلا مقتا على مقت و بعدا على بعد تذكيه همة الشباب و عنفوانه الذي لم يعالج بحكمة و يظهر هذا من ازدرائهم لمن خالفهم و تحقيرهم للمشايخ وعدم صبرهم على أذى المناوئين لدعوتهم إن كانوا صادقين غير مبطلين و إني لأعلم أن منهم شبابا صادقا و لكن إذا كان رب البيت بالدف عازفا فشيمة أهل البيت الرقص فتلك الرؤوس الجاهلة تدفعهم للتهلكة و هم لا يشعرون و التي اختطفت الشباب المغرر به حتى أوقعتهم في فتنة عمياء صماء تحيل الحليم حيرانا وهي فقدان الموجه و المرجع و ترسيخ العبثية غير المتناهية و هذا لعمر الله هو الضلال بعينه فلا يتصور مسلم بلا مرجعية فحتما سيقع في الفوضى و التيه فيلتبس عليه الحق بالباطل فيرفع ما حقه أن يوضع و يضع ما حقه الرفع فيضربون ميزان الأولويات فيضطرب ميزان الاعتدال الذي لا يقدر قدره الا العالمون .و إنني أبشركم انه ما كان لله دام و اتصل و ما كان لغيره انقطع و انفصل ، و أوجه استجوابا ً ــ أي طلب الإجابة ــ للأخوة من شباب إحسان الذين أعرف الكثير منهم ،كيف بكم إن علمتم أن قائد سفينتكم أعمى أو سفيها أو أخرق لا يقدر على شيء و هو كلٌ على غيره و مفتقر لأدنى سمات القيادة (إلا البذاءة)؟ أكنتم تسلمون قياد أنفسكم و دينكم لأناس ما هم إلا أوعية لما يصب فيه من مذاهب هدامة رائدهم فيه كبراء الجهل و العدوان على ديننا الحنيف؟ فإن كنت ترضون بهذا فنعوذ بالله من الخذلان اللهم عليك بمن خبب علينا شبابنا و فتياتنا و أصلح من كان في صلاحه صلاح للمسلمين و اهلك من كان في هلاكه صلاح للمسلمين.
    ارجو النشر لو تكرمتم

  47. الى من سمى نفسه الذي عنده علم من الكتاب اسم أكبر من نفسه
    يا إمام أكبر مسجد .. في كفر قرع هل الدين
    الحنيف علمك الكلمات البذيئه والشتائم كان الرسول قائد وللأسف
    أمثالك بعيد كل البعد عن قيادة حتى ولو نفسك
    عيب عليك وحرام عليك زرع الفتن بين الناس وترمي من سبقوك وصدقوا ربهم بالعفن هل كشفت عن صدور ابناء الحركات الاسلاميه ورأيت عفنهم يا شيخ المسجد الجديد. هل الشيخ رائد صلاح والشيخ حماد والشيخ كمال الخطيب أسيادك أيضا معفنين وهل إمامية مساجد بلدنا أبناء الحركات الاسلاميه معفنين ومن ضمن المعفنين ايضا كثير منهم يصلون وراءك وللأسف أنا واحد منهم إذ لا يحصل لي الشرف من اليوم أن تكون إمامي
    ليس المؤمن باللسان البذيئ
    اتقي الله في قولك واتقي الله في تهمك واتقي الله في نفسك لان الله سيحاسبك أكثر من خطأ الآخرين بألف مره لأنك إمام
    مسجد يصلون فيه الكثير من المؤمنين الصالحين الذين أحبوا ….. ولكن يا ريت كان القلب واللسان الجميل للأسف أنا جدا مصدوم
    هل فعلا هذا كلام إمام مسجد.
    من وراء شبيبة احسان ؟ هل العثامنه ام ابو فنه ام المصاروه ام مدلج ام المصالحه ام العسلي ام الزحالقه؟!؟! ام كل العائلات لأن شبيبة احسان اكثر من ستون عضو خلال شهر رمضان فقط ومن كل العائلات
    لا ينتمون لحزب ولا عندهم مرشح رئاسه وكلهم شبيبة صغار السن ولكنهم كبار القيمه بين الناس وعند رب الناس
    ليسوا بالزبيب ولا الحصرم ولا الحمير الوحشيه ولا كل البذاءات التي ذكرتها يا إمام ولن أدعو عليك كما دعوت على الشبيبه بل أقول حسبهم الله وحسبي الله فيك ونعم الوكيل وأسأل الله أن يكشف عوراتك وحقيقة أمرك أمام جميع الناس
    شكلك يا إمام فاضي وتقيم الليل على شتائم الناس والمسلمين لماذا تختبيئ وراء اسم مجهول الشيخ رأفت لأنه صادق ولا يخاف لومة لائم غير الله كاتب اسمه بوضوح ولماذا حضرتك مختبئ وراء اسم كبير
    لكي تشتم براحتك اذا لم يعرف قسم قليل من الناس فالكثير يعرفوك ويا حبذا تظهر رجولتك وتتكلم باسمك يا صاحب الكلام المعسول!!!؟
    الى الامام يا شبيبة احسان
    وأوعدك لو ظهرت باسمك سأظهر اسمي وستفاجأ
    وكل عام واهل قريتنا جميعا بألف خير وكل الفئات والحركات الاسلاميه وكل الاحزاب والجماعات والشبيبه والشابات بألف خير 

  48. انت انسان عجيب حافظ مش فاهم
    لو قرأت التعقيب جيدا لفهمت المعنى
    ارجو النشر

  49. صدقني يا اسلام الفهم لا يعني ان اكون إمعة أتبع كل ناعق و صدقني لا يفهم أحد مثلي البيان المكتوب و لا فخر، رزقك الله الفهم.

  50. هنيئاً لكم يا من لبيتم الدعوه فقد امكم اول حافظ لكتاب الله بالقريه انسان همه الوحيد ارضاء الله وليس عباد الله انسان امن بنواياكم فهنيئاً لكم وشكر خاص لشبيبة احسان على هذه الخطوة الرائعه وكل وانتم بخير وموعدنا ان شاء الله في صلاة العيد بالملعب البلدي في عيد الاضحى ….وانت يا من ليس عنده علم بشيئ راجع حسباتك وكفاك حقد وكراهيه ان لم يكن لك نصيب في الاماميه فعليك بصلاة العيد المقبله بلا خيرها بغيرها شيخ وانا والله عارفك منييح منيح وبدون ذكر اسماء اتقبل الاشي يا شيخ بعين الله ..

  51. عنجد انك امعة وحقود وبعيد كل البعد عن الدين واخلاقه …كفاك سخافات واذكر الله بدلاً افضل لك

  52. لست أشتهي الخطب او إمامة الصلاة ــ كما يفعل بعض المتسلقين القفازين ــ فقد عرضت علي منابر و امامة التراويح في مسجدين على الأقل فأبيت و آثرت أن كون حرا غير تابع لأحد أقول ما يرضي ربي و لا اسعى وراء القاب و شهرة و أزيدك أنه قد عرض علي ما لو عرض على غيري لسال لعابه فأربع على نفسك فقد أخطأت إستك الحفرة و أبعدت النجعة و جرب ألاعيبك مع غيري.

  53. فتش عن بذاءة رؤوس شباب احسان و لا أقو ل شباب احسان في الفيسبوك وفي المواقع قبل أن يمسحوها و منها: وصفهم المساجد بالدكاكين الخاصة و انها حكر على عائلات خاصة و ان ائمة المساجد لا هم لهم الا مصلحتهم الشخصية و نعتهم لكثي من المسلمين بالوقاحة و طعنهم في نوايا الناس بقولهم نحن نعبد الله و لا نعبد الشيخ او الامام و هذه تزكية لأنفسهم و طعن بغيرهم ناهيك عن فساد منهجي عند من يدير مشاريعهم و انا في انتقادي لهؤلاء اردت ان اكشف عوار من يقف وراء دعواتهم و من هو الرأس المدبر فوجدته بيتا من البيوت هدى الله أهله جميع أفراده نسخه كربونيه واحده و هذا يرجح أن المنظر لحملاتهم شخص واحد يتربع على هرم التنظيم يبعث بأعوانه و سراياه من وراء ستر خفي له اتصال مع اعوانه عن طريق سفراء و وسائط و ليس اعتراضي على هيكلة الأمر على هذا النحو بل الاعتراض على تصدير مفاهيم مغرضة تحيل الشباب من كتلة عاملة فاعلة دافعة للتقدم نحو التكامل مع مجتمعه الى التصادم و الصراع و الندية و هذا لعمر الله هدر للنعمة اي نعمة الشباب التي هي ربيع الإنسان. واعلم اني سأظهر اسمي في حينه ان شاء الله و يعلم الله اني بريء مما قلت و هذا افتراء علي و هذه الالفاظ و عشرات مثلها ما هي الا تشابيه و كنايات و مجازات و في القرآن و السنة أضعاف أضعافها لان هذا من جملة تعبير و كلام العرب فلما اقول يحيص كحيصة حمر الوحش أعني بذلك شدة النفرة و الصدف عن الشيء و امثلة ذلك مبثوثة في لغتنا. و ان كنت تظن اني الشيخ ….. فقد اخطأت و ها انا ذا أقرب لك الصورة اكثر و اضيق الاحتمالات أمامك و الذين أخاطبهم يعرفونني جيدا و يعرفون أن قصدي من النكر ليس أصل العمل و لا تنظيمة و لكن إتباع العمل بالأذى بل قرن العمل بالأذى لمن هم في أسنان آباءهم و قد اكتووا بنار النقد في قضايا سابقة(اي انهم موتورون) لذا فحنانيك و على رسلك فاقرأ النقد و قابل الكلام و قارنه بعمل رؤوس احسان و لا أقول شباب احسان و سلام سلام.

  54. و مثال العفن من باب المجاز ايضاً أذكره لك تنزلا مني لا تنازلا حتى أذهب عنك نفخة الشيطان فكيف لفكر أن يتعفن و إنما العفن ما يحل في الطعام فيفسده فلما أصف و يصف غيري الفكر بالعفن فلا يمتد هذا للشخص حاشا لله فلا أعدم الخير من أحد من الخلق و لا أحتقره فلا تحمل الأمر ما لا يحتمل و لا تحرفه عن وجهته.

  55. أسأل الله أن يقبل منك دعاءك وإن كان فيّ الذي قلت أن يذهبه عني وأن يصرفه عن كل مسلم وأرجو من الله أن لا يصيبك الفتور فيه.

  56. يعني يا شيخنا الذي عنده علم من بالكتاب , بالله عليك شكلك متفظي ؟؟ مدشر كل العلم الى ماخذو من الكتاب وجاي تلتهي هون ؟ شكلك قاعد لا شغلة ولا عمل بس بتخلق مشاكل ؟ مش مخلي حدا والا رادد عليه .. حاسّك قاعد بس بتستنى تعليقات ومتفظي .. روح صلي ركعتين ياخي روح شوف علمك هاذ وكف الناس من شرك .. داعية متفرغ مثلا؟؟

  57. اعلمي يا أختي أو يا أخي أني لست من اوقد تلك المشكلة و اطلق شرارتها قل هو من عند أنفسكم بل انا الذي يسعى لإطفاء شعلتها حتى لا تمتد الى ما هو ابعد و قبل ان تتعاظم فتحدث شرخاً في الأمة؛فعن النعمان بن بشير رضى الله عنهما فعن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    “مثل القائم على حدود الله، والواقع فيها، كمثل قومٍ استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها، وأصاب بعضهم أسفلها، فكان الذين فى أسفلها إذا استقوا من الماء مَرُّوا على من فوقهم فآذوهم، فقالوا: لو أنا خَرَقْنا فى نصيبنا خرقاَ ولم نؤذِ مَنْ فوقَنا، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نَجَوْا ونَجَوْا جميعاً”رواه البخارى وأحمد والترمذى. ثم إن ديننا ليس بكهنوت العبادة فيه مقصورة على الشعائر بل الأمر بخلاف ذلك فمفهوم العبادة أوسع و لا يختزل في ركعتين “و أمر بمعروف صدقة و نهي عن منكر صدقةْ” و الله قال: ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ) و قال:( لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً) فهذا هو مفهوم العبادة جلي لا يقتصر على الصلاة فقط وإن كنت متفرغاً لمهمة كهذه فأنا في عبادة إن شاء الله بل أجري قد يفوق أجر المجاهد أو المرابط أو حارس الثغور إن جردت القصد لله و إني أحتسب على الله أن يكون أجري كذلك و الأدلة في الباب كثيرة و أبشرك أن أهل العلم نسأل أن نكون منهم يرون الفتن قبل أن تقبل و أما غيرهم فلا يحسون بها إلا وهي تدبر عنهم.

  58. […] كُفرقرع شبيبة إحسان بزيارة معايدة لنزل سلام في كفرقرع دعوة للمشاركة بصلاة العيد في الملعب البلدي كفرقرع شبيبة إحسان توزع حلوى العيد على أطفال وأهالي […]

  59. […] المزيد من الفعاليات لشبيبة إحسان نشر في موقع بقجة شبيبة إحسان تقوم بحملة تنظيف لمساجد قرية كفرقرع شَبيبة إحسانْ تتواصل مع المُسنين والمسنات في كفرقرع شبيبة إحسان توزع الطرود الغذائية في كفرقرع كفرقرع: شبيبة إحسان توزع الهدايا على الأطفال بالمشفى “شبيبة إحسان” توزع حلوى رمضان في كفرقرع إنطلاق مشروع “شبيبة إحسان” في كُفرقرع شبيبة إحسان بزيارة معايدة لنزل سلام في كفرقرع دعوة للمشاركة بصلاة العيد في الملعب البلدي كفرقرع […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة