ما أحوجنا لترسيخ قيم التكافل والإيثار!

تاريخ النشر: 12/08/12 | 9:13

في شهر رمضان المبارك من كلّ عام تكثر مظاهر البرّ والإحسان في مجتمعاتنا، فهناك صلة الأرحام وزيارة الأقارب، وهناك تقديم العون الماديّ من أموال وموادّ غذائيّة وملابس وغيرها للعائلات المحتاجة المستورة …

ولا نملك إلّا أن نبارك مثل تلك الأعمال والمبادرات التي تعزّز الألفة والتقارب والمحبّة بين الناس.

لكنّي، وفي هذه العجالة، سأتطرّق لبعض الجوانب الأخرى من التكافل والإيثار، والتي لا تحظى بالعناية الكافية رغم أهميّتها وانعكاساتها على الجميع.

في رأيي، التكافل الاجتماعي لا يقتصر على المظاهر الماديّة – رغم ضرورتها – بل يجب أن يتّسع مفهومه ليشمل مظاهر معنويّة وروحيّة من شأنها أن تعمّق قيم التكافل، وتُسهم في تحقيق مجتمع أفضل!

قال تعالى: ” وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثم وَالْعُدْوَانِ...” (المائدة: من الآية2)

فالآية الكريمة تدعونا للتعاون على أعمال الخير والصلاح لا على أعمال الشرّ والعدوان الآثمة، وبهذا السياق أذكر تجربتي في الإشراف على امتحانات البجروت/التوجيهيّ، إذ حرصتُ على الحفاظ على طهارة الامتحانات ونزاهتها، رافضُا بشكل قاطع، أيّ “تعاون أو مساعدة” يتلقّاها الممتحَن من زملائه أو معلّميه!

وتتكرّر الدعوة للتكافل والتعاضد في نصوص الحديث النبويّ الشريف، فقد وردت الأحاديث التالية:

– ” اللهُ في عون العبدِ مادام العبدُ في عونِ أَخيه .”

– “مثلُ المؤمنين في توادّهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائرُ الجسد بالسهر والحمّى.”

– “المؤمنُ للمؤمن كبنيانٍ مرصوص يشدُّ بعضُه بعضا.”

هذه الأحاديث النبويّة الشريفة تنصّ بوضوح على التعاون والتراحم والتوادد والتعاضد والبذل والإيثار.

وممّا يّبهج النفس أن الكثير من الدول المتقدّمة سعت لتحقيق التكافل والعدالة الاجتماعيّة بين المواطنين من خلال صياغة قوانين الضمان الاجتماعيّ التي تكفل التأمين الصحّي والتعليم المجّاني حتّى سنٍّ معيّنة، وضمان حدّ أدنى من الدخل للمعيشة للعاجزين أو للعاطلين عن العمل!

ولكن، ومع الأسف الشديد، لا تتوفّر مثل هذه القوانين في العديد من الدول العربيّة والإسلاميّة – وغيرها من دول العالم – من هنا تكون مبادرات ودعوات التكافل الاجتماعيّ ضروريّة وحيويّة ولها أعظم مردود.

إذن، لا يكفي أن نقدّم العون المادّي، بل يجدر بنا أن نعمل على إكساب المحتاجين مهارات حياتيّة ومهنيّة تؤهّلهم للاعتماد على أنفسهم في كسب أرزاقهم، ولنا أسوة حسنة في قصّة ذلك الصحابيّ الذي جاء الرسول محمّد، صلّى الله عليه وسلم، يشكو ضيق ذات اليد فقام الرسول بإعطائه درهمَين وقال له:

“اجعل أحدَ الدرهمين في أهلِكَ، وخُذ الآخرَ واشترِ به فأسًا وحبلًا واحتطِبْ”

فهنا دعوة صريحة جليّة للاعتماد على النفس، وعدم الاكتفاء بتقبّل الصدقات!

(التربية الحديثة كذلك، تدعو المتعلّم إلى الاعتماد على النفس في عمليّة التعلّم والدراسة، وأن يقتصر دور المعلّم على الإرشاد والتوجيه لا على نقل المعارف وتلقينها للمتعلّم!)

إذن، لتحقيق التكافل الاجتماعيّ المنشود علينا مساعدة المحتاجين من خلال فتح دورات للتأهيل وإقامة الورش والمشاريع والمصانع التي توفّر لهم فرص العمل الكريم.

وتتنوّع مظاهر التكافل الاجتماعي لتشمل تخصيص الوقت والجهد من القادرين للمحتاجين؛ فعلى سبيل المثال يمكن القيام بزيارة المرضى والمسنين والعجزة للعناية بهم وتسليتهم، ويمكن التطوّع والتبرّع لمساعدة المتعلّمين من الأسر المحتاجة الفقيرة الذين لا يقدرون على تغطية تكلفة الدروس الخصوصيّة الباهظة!

كذلك، يجدر بالعارفين المتعلّمين المثقفين النزول من أبراجهم العاجيةّ والقيام بدورهم ورسالتهم في نشر الوعي والتنوير بين الأفراد والجماعات!

هذه بعض من الأفكار حول التكافل الاجتماعيّ المرجوّ لتحقيق العدالة الاجتماعيّة، ولزيادة ثقة المواطن بنفسه وبقدراته، ولتقويّة روح الألفة والمودّة والإخاء، ولتعزيز اللحمة والانتماء بين أبناء الأمّة!

‫4 تعليقات

  1. تحية استاذي ومعلمي د. محمود أبو فنة
    فعلاً نحن بحاجة ماسة إلى هذه القيم وقيم أخرى مفقودة في حياتنا ومجتمعاتنا وبيوتنا
    حتى تكتمل الصورة والبناء المجتمعي الاسلامي العربي الحق الأصيل

  2. الأستاذ يوسف الجمل – بوركتَ على هذا المرور المتفاعل الحصيف، وأحيّيك على كتاباتك الهادفة التي تسهم في إحداث التغيير المرجوّ في مجتمعنا.

  3. تحية رمضانية مباركة أقدمها للاستاذ الكريم د.محمود ابو فنة الذي يتحفنا دائما بكتاباته الرائعة وبمواضيع هامة يتطرق اليها نحن بامس الحاجة اليها . انت مثال يقتدى به مع تمنياتي لك بطول العمر املا ان لا تبخل علينا بالمزيد من ادبك الرائع…

  4. العزيز أبو جلاء
    كم أنا ممتنّ لكلماتك الرائعة المؤازرة، بوركتَ، وحيّاك الباري، وجمّل أيامك بالسعادة والعافية. وكلّ عام وأنت والأهل بألف خير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة