معتمري الداخل الفلسطيني يتعرضون لأسوأ الخدمات والظروف من الاوقاف الاردنية

تاريخ النشر: 10/08/12 | 12:18

بتاريخ 2872012 بالساعة الثامنة صباحاً خرج معتمري الداخل الفلسطيني لأداء عمرة رمضان في البلاد الحجازية , كانت التكلفة لكل نفر 500 دينار اردني . وعند وصولهم الى الاردن لتبديل الحافلة بحافلة اردنية, كانت الحافلة التي ركبها معتمروا كفرقرع من نوع ” مسك” حافلة سيئة لدرجة , المكيف الهوائي لا يعمل كالمطلوب والطريق حارّة جداً , والمبلغ الذي دفعوه لا يختلف عن المبلغ الذي دفعه ركاب اي حافلة بخدمات افضل , الحافلة غير متوازنة والمقاعد قريبة جداً على بعضها حيث لا يستطيع الشخص ان يمد قدميهِ او يرتاح , ومعروف بأن السفر طويل جداً ولساعات وكثير من ركاب الباص نساء كبيرات ومريضات ولا يحتملن الحر والاوجاع , الم يكن من المفروض من ” الاوقاف الاردنية” ان تحرص على سلامتهم؟ الم يكن يعلم الاداريون المسؤولون وغيرهم بظروف هذه الحافلة؟ كيف سكتوا!!!

وغير سائق الحافلة والذي كانت اخلاقه يعني عجيبة!! فمنذ بداية الطريق طلبت منه امرأة عند احدى الاستراحات بأن يفتح الباب الخلفي لتمر منه , فصرخ عليها وقال انه عليها ان تمر من الامام!! هكذا وبدون سبب يّذكر!!

اماكن الجلوس كانت بأن يكون الرجال في الامام والنساء في الخلف, بحجة انهم شباب ..! النساء كبيرات السن لم يُطقن الجلوس في الوراء , والشباب قدرة تحملهم اكبر!! لماذا اذن ذلك؟ من يجلس في مقدمة الحافلة يكون الجو مُكَيف اكثر لقربهم منه وفي الوراء حرّ شديد ولا هواء يصلهم!! وكما قلنا بأنه كان نساء كبيرات في السن والشباب يحتملون اكثر , فلو جلسوا هم في الخلف وهن في الامام .. ولكن لم يحصل شيء من هذا وتجاهل المسؤولون الاقتراح!! وبقيت الامور على ما هي عليه ..!

اكملوا السَّفر , والمرشد الاردني الذي كان يقول للسائق بأي استراحة ينزلون , لم تكن ايّ استراحة ملائمة للاستخدام البشري .. كل انواع الحشرات والاوساخ والقوارض كانت هناك , وحتى ” السرقات” كان هناك استراحة والتي هي في الاردن مكان وضوء وصلاة الرجال والنساء معاً , حيث كانت النساء يَضطررن الى انتظار الرجال ليفرغوا من وضوئهم وصلاتهم ليتوضأن ويصلين بعدهم وهكذا يكون الوقت مضاعف ونخسر الكثير!! المهم انه وفي هذه المحطة حصلت سرقة لاحد معتمري ام الفحم والذي سُرق منه 1600دولار والسارق كان ” أخ صاحب الدكانة التي في الاستراحة”!!!!!

المثير في الامر ان المرشد الاردني اعادنا اليها مرة اخرى في طريق العودة!!

ثم كانت الوِجهة الى المدينة المنورة ثم الى مكة , وعند وصولهم الى المدينة , كانت المفاجئة بأنه لا يوجد سكن متوفر , فلبثوا يجوبون الشوراع وسط الزحام والحر الشديد يبحثون عن سكن , ويُجرون اتصالات بالمسؤولين بحثاً عنه, وفي النهاية بعد انتظار طويل, وجدوا اخيراً السَّكن , ولبثوا في المدينة 6 ايام يومين منها سفر.

وفي الطريق الى مكة المكرمة احرموا من آبار علي والدنيا كانت حر ومع صيام , وكما قلنا سابقاً بظروف الحافلة الصعبة!ووصلوا الى السكن مساءً وكان اسمه “رحاب الجنادرية” العفن في كل مكان الذباب منتشر وظروف صعبة جداً وأوْساخ على الأرض والكراسي , وسجائر في كل مكان وواضخ بأنه لم يَنَظَّف منذ شهر او اكثر!! والمفاجأة الأكبر بأنه ليس لديهم غرف!! مع كل هذا التعب والعناء وهم محرمون يريدون ان يضعوا امتعتهم ويذهبوا لأداء العمرة , والمفروض بأن تكون الغُرف جاهزة الساعة 3 بعد الظهر , ونحن وصلنا متأخرين في المساء , يعني لم تكن الغُرف جاهزة لا في الصباح ولا في المساء, المهم بعد مشاجرات ومشاحنات تقرر ان نذهب ونؤدي العمرة ووضعوا حقائبنا في غرفة صغيرة , ومع كل هذا التعب أدينا العمرة , وعُدنا الى السكن مُتعَبينَ نحتاجُ راحَه فقط , عدنا ولم تزل الأمور على ما هي عليه! ولم نكن وحدنا فقط بل كان هناك معتمرين من الطيبة واللد, فتدخلت الشرطة وقالت بأن ننزل الى فندق آخر وهو فندق السفير مشياً حاملين امتعتنا !! لم يقل هذا السكن من ظروف الخدمة عن الذي قبله , انتظرنا قليلاً ثم ذهب كلٌّ الى شقته , لا توجد مناشف او مناديل , الشراشف غير مغسولة خدمات يعني صعبة جداً!! ومن الجدير بالذكر بأنه لا دخل للسعودية بذلك , بل إن الاردنيون هم من يحدد الخدمات , فيقولون للفنادق بعدم تقديم المناشف وغيرها , هُنا علينا ان نحسب فقط كم يكون الربح عن كل فرد بل حافلة بل حافلات على سنوات !! السعودية لا تربح كثيراً منا , والاقامة في السكن يكون 15 الى 10 ريال في اليلة , اذاً أين الباقي؟؟؟ جميعنا او اغلبنا نعلم اين تقطن نقودنا , في أي جيوب!!!

المطلوب هو ” المقاطعة” نعم!! قاطعوا يا عرب الداخل الاوقاف لسنة واحدة وانظروا الفرق , لماذا يدفع المعتمر الاردني 230 دينار والفلسطيني 500 دينار ونفس الخدمات ونفس الظروف!!!

بالنسبة للاوقاف الاردنية , هناك الكثير مستعدون لدفع هذه المبالغ وكثير صامتون , فلن يضرهم كلمتي او اثنان ثلاثة , علينا ان نقاطعهم جميعاً وما عاد يخفى على احدٍ منا السرقات والظروف هذه , تحركوا ..!!!!

هذه الصور هي في رحاب الجنادرية في مكة فيديو وصور يظهر فيها التعب والارهاق البادي عليهم بعد عودتهم من اداء العمرة .

مجموعة ” قول الحق “

‫15 تعليقات

  1. لا اله الا الله, يا جماعة كل سنة نفس القصة… اتفقوا مرة واحدة انه ولا واحد من عرب الداخل يسافر على العمرة وراح ييجوا يترجوكم!
    والحمد لله ع السلامة ان شاء الله صبركم في ميزان حسناتكم.

  2. لو في ازلام بكفر قرع بحلو هاي المشاكل بس للاسف مفش ببلدنا ازلام

  3. أوافق على كلام الأخ ” القرعاوي ” بأنه لا يوجد ازلام في كفرقرع ( أذكر الأخوه الأفاضل ان الأزلام تعني في اللغة العربية أصنام ) ولله الحمد لكن يوجد في كفرقرع رجال ونعم الرجال . أخوانكم من عرعره . بعدينش ليش بتتهم غير بدل الحكي ياأخي احنا شاطرين بالتنظير والحكي .

  4. يا عمي حاجة فضوها سيرة والله الواحد من بعيد منو حابب يزور هلبلاد من تحت راس الاردنية وكل سنة نفس المعاملة واغلى التكاليف عرب 48 بدفعو وكل سنة بس شكاوي بدون حل . اي حاجةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة بقى ايمتا نصحى شوي وعلى قولة الاخ الي علق قبلي مره وحده نتفق بيجو يترجونا .بعدين فينا نخلق الف طريقة الاداء المناسك وقت ننتهي من قصص الاردينة السفاحين.

  5. لا تعجبن على هذا الزمان فزمن الاسلام قد انقضى من بعد زمن الخلفاء الراشدين …بالله بمن يحب الخير لاخيه كما يحب لنفسه ….فوالله لا احد …نحن كلنا كذابين وكلنا منافقين …همنا الوحيد هو جمع النقود وهمنا ايضا ان نعمل من انفسنا كاننا اولياء الله الصالحين والسنتنا تنطق كالعسل ولكن قلوبنا مليئة بالحقد والفساد والبغيظة والنميمة ….هذه الحقيقة فاتقو الله يا معشر المسلمين ……ارجو النشر

  6. لا يا اخي كلامك هذا ليس واقعى فاتقي الله فى كلامك الا اذا انت كنت منهم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي القدير

  7. لماذا كل هذا الحقد يا عمى بدر والله يخليلك ابنك يوسف وكلمة اخيرة اتقي الله فى كلامك فنحن من زبائن محلك

  8. الى زوار البلاد الحجازية عن طريق المملكة الأردنية الهاشمية لهدف أداء المناسك سواء كان حجا أو عمرة أقول : هذا بما يفعله الزوار ، في كل بلد يعلن من قبل جمعية الحج والعمرة لبدء التسجيل في مكتب الحج والعمرة كل في بلده .ولكن ما حدث أن جرت مسابقات بين أشخاص معنيين بأن يقوموا بتسجيل 40-50شخصا ليحصلوا على لقب اداري للحافلة التي قاموا بتسجيلها مقابل الحصول على عمرة أو تنزيل ما يقارب200دينار أردني دون اللجوء الى معرفة الشروط التي يتطلبها الأشخاص المعنيين بالسفر . هذا العمل يجري ويتم مباشرة بين الأداري ومكتب الحج القطري وليس المكتب المحلي ، والمكاتب الرئيسية تتقبل ذلك . وكل عام وألجميع بخير .

  9. معروف الاردنيين استغلاليين.
    كنت في البتراء وتذكرة الدخول 50 دينار!!!! فوق ال 250 شاقل!!!!! أما الأردني يدفع 5 او 10 دينار دخول. الدخول على البحر الميت 15 دينار والشاطئ وضعه سيء بينما عند اليهود الدخول مجاني على الشاطئ.
    وبالنسبة للعمرة عاملينها bsiness يا ويلهم بس من الله. بدل لا يسهلوا على اخوانهم المسليمن بستغلونا وبعاملونا باستهتار.
    الله لا يسامحهم في هذا الشهر الفضيل.
    ويا ريت كل عرب الداخل يقاطعو العمرة سنة واحدة فقط. نعم سنة واحدة فقط. يا ريت تكون هناك مؤسسة أو قروب يشجّع على المقاطعة وينشر الخبر في كافة المدن والقرى.
    وحسبنا الله على الظالمين.

  10. اذا كان هذا الكلام صحيح فعلى الاداريين ان يتقوا الله فيما يفعلونه. أن تربح 200 دينار أو عمرة مجانية على حساب راحة المعتمرين هذا امر لا يقبله أي عقل سليم. لا حول ولا قوة الا بالله الى اين وصلنا!!!! انا مستعد اتبرع للاداري بعمرة لكن ان يهتم لسلامة وراحة المجموعة التي معه. الله يسامحكم.

  11. معتمر في انص اثاني من رمضان ادفع 940 دينار كل معتمر غني عن تعريف عن باصات مسك فنادق ابراج الجعفرية لا يوجد خدمات اساسية

  12. كم هو مؤسف أن يسمسر المسؤولون على حسابنا نحن فلسطينيو الداخل…كم هو مؤسف أن ندفع أعلى التكاليف ونحصل على أسوأ الخدمات هذا ان حصلنا عليها أصلا.. أنا كنت في هذه الرحلة المذكورة وتعجز الكلمات عن وصف المعاناة التي عشناها في شتى مراحل الرحلة وأتموها في مكة حيث قضينا الكثييييييير من الساعات بانتظار السكن الموعود ونحن نرمي بأجسادنا التعبه من كرسي لاخر هذا عدا عن الباص المشؤوم الذي لا يصلح للاستعمال البشري وسائقه الذي لا يحترم البشر…أنا أنادي بمقاطعة جماعية لمدة سنة واحدة وأؤمن أنه فقط في هذه الطريقة سيتعامل معنا الجانب الأردني والمسؤولون السماسرة من جانبنا بطريقة أكثر انسانية….فلنضرب جيوبهم حتى يفهموا من نحن وماذا بامكاننا أن نفعل كفى صمتا….

  13. له يا زلمه انشاء الله بفتحوها عن طريق مصر و كمان بالطيارة
    انا كنت في الباص الثاني بس الحمد لله احنا ما اتغلبنا و كل شيء صار عكس هاد الباص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة