هذا الرسول يا محب – خلق الحياء

تاريخ النشر: 01/02/11 | 8:04

بقلم :عاشقة الرسول والإسلام اختكم “ام محمد”

هذا الرسول يا محب يتجلى بخلق عظيم ..لو اقتدينا به لرأينا الأعاجيب ولاصبحت الدنيا بخير ..

ومع خلق الحياء نعيش اليوم وخير ما نبدأ كلامنا قول الله تعالى :”يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين اناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق

وقال صلى الله عليه وسلم ” الحياء من الإيمان والحياء كله خير ”

وقال عليه الصلاة والسلام “الحياء لا يأتي الا بخير ”

وعن أبي سعيد الخدري قال :”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اشد حياء من العذراء في خدرها وكان إذا كره شيئا عرفناه في وجهه” رواه الشيخان

ان الحياء خلق فاضل فاقده لا خير فيه اذ هو من الايمان وهو خير كله وكان صلى الله عليه وسلم من شدة حيائه لا يثبت بصره في وجه احد ويكني عما اضطره الكلام اليه مما يكره ولا يصرح به .

والحياء خلق إسلامي رفيع يحمل صاحبه على تجنب القبائح وياخذ بيده الى فعل المحاسن والفضائل .

قال صلى الله عليه وسلم “الإيمان بضع وستون شعبة أعلاها لا اله الا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان “رواه البخاري ومسلم.

فالحياء فرع من الإيمان وطريق من الطرق المؤدية اليه وأول مظاهر حيائه صلى الله عليه وسلم يتجلى في الإسراء والمعراج عندما طلب موسى عليه السلام من رسول الله ان يراجع ربه في قضية تخفيف الصلاة حينها وبعد ان وصل الرسول الى خمس صلوات في اليوم والليلة قال له رسول الله “استحييت من ربي ” رواه البخاري.

وقصة زواجه من زينب بنت جحش بعد ان تناول الصحابة طعامهم تفرق اكثرهم وبقي ثلاثة منهم في بيت النبي يتحدثون وقد رغب الرسول بخروجهم ولشدة حيائه لم يقل لهم شيئا حتى تولى الله سبحانه ذلك فانزل عليه قوله عز وجل “فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث ان ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق “الاحزاب 53؟

وكان صلى الله عليه وسلم اذا اراد ان يغتسل اغتسل بعيدا عن اعين الناس

فقد روى ابن عباس”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل من وراء حجرات وما رأى احد عورته قط “رواه الطبراني

وكانت صفة الحياء ملازمة له في كل حياته واحواله وليله ونهاره وسفره واقامته وبيته ومجتمعه والقريب والبعيد والصديق والعدو والعالم والجاهل…فقد روى القاضي عياض في صفة مجلس الرسول فقال “مجلسه مجلس حلم وحياء ” ولا يقصد بالحياء المرضي الذي يمنع صاحبه ان يتعلم امور دينه ودنياه فقد كان الصحابة يسالون الرسول كل ما يعينهم في امور دينهم ودنياهم ,وحتى الصحابيات من النساء سألن الرسول ولم يمنعهن الحياء من ان يتعلمن امور دينهن ودنياهن .

فالحياء هو :ان تخجل النفس من العيب والخطا ؟والحياء من الايمان ولا يمنع خلق الحياء من قول الحق او طلب العلم او الامر بالمعروف او نهي عن منكر .

ثم ان اعظم حياء هو حياء الله سبحانه فهو حيي ستير قال صلى الله عليه وسلم :”ان الله حيي ستير يحب الحياء والستر “رواه ابو داوود والنسائي .

والحياء من الله ان يستحي العبد من الله ويشكر نعمته ولا ينكر احسانه وفضله ويمتلئ قلبه ونفسه بالخوف والوقار وتعظيم الله فلا تجاهر بالمعصية ولا تفعل القبائح والرذائل لانك ستعلم ان الله مطلع عليك وقد قال الله عن الذين لا حياء لهم “يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله” النساء 108.

وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم :”استحيوا من الله حق الحياء ,فقالوا يا رسول الله انا نستحيي والحمد لله فقال :ليس ذاك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء ان تحفظ الراس وما وعى والبطن وما حوى ولتذكر الموت والبلى ومن اراد الاخرة ترك زينة الحياة الدنيا فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء ” رواه الترمذي واحمد.

اما الاستحياء من رسول الله فالالتزام بسنته والحفاظ على ما جاء به من تعاليم سمحة .

واما الحياء من الناس فان لا تقصر في حق وجب لهم عليك فلا تذكر معروفهم ولا تخاطبهم بسوء ولا تكشف عورة امامهم .

وقد قال الشاعر :

اذا لم تخش عاقبة الليالي

ولم تستحي فاصنع ما تشاء

والله ما في العيش خير

في الدنيا اذا ذهب الحياء

وأخيرا إخوتي في الله فقد رأيتم عظمة هذا الخلق الذي عندما غاب عنا اظلمت الدنيا وادلهمت واصبحنا كالبهائم اعزكم الله لا ندري الذي نقترفه عيبا ام حراما كل هذا فلأننا نظرنا الى الحياء على انه آفة ومرض ولم ننظر الى الخير الذي فيه فلهذا اختي الفاضلة واخي الفاضل اذا رأيت من ابنك او ابنتك شيئا من الحياء فشجعه وبارك له هذه الصفة ولا تصغرها في عينه وتجعلها صفة سلبية لا بد من التخلص منها فان ذالك عين الخطأ أن لا نميز بين الحياء ذلك الخلق الرفيع وبين ضعف الثقة بالنفس .

واليك اخي واختي :

.يا من تقترف الذنوب ليل نهار ..ولا تستحيي من الله..يا من تلاحق الفتيات تريد الايقاع بهن الا تستحيي من نفسك ان تكون اختك او امك في هذا الموقف؟؟.. يا من لا تستحيي من نفسك ومن الله ثم من الناس فتلبسين الفاضح من الثياب تسيرين وتتبخترين امام الشباب كاسية عارية مزهوة بنفسك اما تخافين ان ينزل بك ملك الموت وانت على هذا الحال ؟؟؟ اما علمت ان الحجاب خير لك في الدنيا والاخرة ..واخيرا , اسال الله ان يجعلنا من الذين يستحيون …

كتب في محبة الرسول: بقلم ام محمد

هذا الرسول يا محب ..!!

هذا الرسول يا محب : الصدق

هذا الرسول يا محب : الإحسان…..

الإخلاص

خلق الرحمة..

الحياء…

تعليق واحد

  1. […] في محبة الرسول: بقلم ام محمد هذا الرسول يا محب – خلق الحياء هذا الرسول يا محب ..!! هذا الرسول يا محب : الصدق هذا […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة