الطلاب واولياء امورهم يسألون و”هيلا” تجيب

تاريخ النشر: 12/08/12 | 2:05

1– التدهور في المستوى التعليمي لطالب على اثر طلاق والديه

س- تطلقت منذ حوالي نصف سنة, اثر ذلك على ابننا بحيث تراجع كثيرا في مستواه التعليمي (ابني في الصف السابع) ونخشى ان يطرد من المدرسة. ما الذي يمكن عملة?

ج- اولا من المجدي معالجة الولد. وبكل الاحوال عليك التوجه الى المدرسة وشرح ظروف تراجعه وكون الأمر يعود الى رد فعل على الطلاق وطلب المساعدة منهم. من المهم ابلاغ المدرسة لأنه حسب انظمة التعليم الالزامي, لا يمكن ابعاد طالب من المدرسة على خلفية علامات منخفضة اذا كان السبب يعود الى ازمة عائلية مثل الطلاق (نظام 3 من انظمة التعليم الالزامي).

2 نشر معلومات عن الطلاب

س- هل من المسموح نشر علامات الطلاب في موقع الانترنت التابع للمدرسة والموجود تحت نظر الجميع؟ ما هي المعلومات التي يحظر نشرها?

ج- لا! من الممكن نشر العلامات بشكل آمن فقط حيث يمكن لأي طالب الوصول الى علاماته الشخصية والخاصة فقط. من غير المسموح به نشر معلومات عن علامات الطالب, رقم التلفون او العنوان, معلومات حول العائلة او الوضع الاقتصادي, معلومات عن الوضع الصحي وما شابة. أي نوع من النشر حول الطالب, وحتى معلومة متاحة مثل عنوان البريد الالكتروني, يتطلب الحصول على موافقة خطية من اهله, ( دورية المدير العام תשס”ג/7(א)- 2003.

3- نقل معلومات بين المدارس

س- نقلت المدرسة الابتدائية التي تتعلم فيها ابنتي علامات كل طلاب الصف السادس الى المدرسة الاعدادية. هل هذا قانوني?

ج- لا! يحظر على المدرسة نقل أي معلومات شخصية عن الطلاب لأي جهة بدون اذن صريح وواضح من الاهل. هنالك حق في الحفاظ على السرية فيما يتعلق بالمعلومات التي جمعت في المدرسة عن التلاميذ ( بند 14 من قانون حقوق الطالب) تجدر الاشارة الى ان المدرسة التي تسجل اليها التلميذ تستطيع ان تطلب نسخة من الشهادة.

4- عدد الاولاد في صف الروضة

س- كم ولد يمكن ان يكون في صف الروضة الواحد?

ج- يمكن ان يتعلم في الصف الواحد حتى 35 طالب. ويجب ان تكون لصف الروضة مرافق اضافية مثل مطبخ ومراحيض وساحة. للمزيد من التفاصيل انظري دورية المدير العام תשס”ב/2(ב) من 10 2002.

5- علاقة المدرسة مع اب مطلق

س- نحن مطلقان وابني موجود اغلب الوقت في بيت مطلقتي, المدرسة بعلاقة معها. كيف استطيع انا الحصول على معلومات عن ابني من المدرسة?

ج- من حقك الحصول على كل المعلومات المتعلقة بابنك ولكن عليك ان تقدم طلبا خطيا لمربية صف ابنك او لمديرة المدرسة تفصل فيه أي معلومات تريد وان تذكر عنوانا وطرق للتواصل معك. عندما يكون الحديث عن محادثة ولقاء تعارف مع مربية الصف او ايام استقبال اهالي فان المدرسة ملزمة بدعوتك ايضا. (دورية المدير العام תשע”א/4א 122010).

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:

تلفون رقم: 6815315-03

فاكس رقم: 6815218-03

[email protected]

‫4 تعليقات

  1. نحن نعلم أن المدرسة الإبتدائية تنقل المعلومات عن كل طالب ضمن خطة المعابر أو الإنتقال الى الإعدادية وكذلك تتلقى المدرسة الثانوية معلومات عن طلاب المدرسة الإعدادية بما في ذلك علاماتهم في الشهادة الفصلية، المدرسة هي التي تنقل هذه العلامات وليس الطلاب.
    فهل هذا أيضا ممنوع
    ولكم مني جزيل الشكر

  2. نسبة الملاكات في المدرسة – الآذن السكرتاريا المساعدة في الابتدائية- هل هناك معيار معين لتوظيف هؤلاء بمعنى
    المدرسة الإبتدائية فيها 20 صف كم آذن يجب أن يكون فيها
    المدرسة الثانوية فيها 30 صف و10 غرف ملاحق كم آذن يجب أن يكون فيها
    وهل هناك قانون ينظم مسؤولية كل آذن عن عدد معين من الصفوف
    الرجاء تزويدنا بالمادة القانونية وفق منشور المدير العام

  3. في مدارس بلدنا يرفضون مشاركة مندوبون عن لجنة الآباء في المجلس التربوي للمدرسة
    ودائما يكتبون في الخطة المدرسية أن مشاركة الأهالي ضرورية جدا ، ولكن في الواقع المشاركة تقتصر على التبرعات وأيام العمل التطوعي ودهان المدرسة وغيرها ولكن دون مشاركة في المجلس التربوي، هل هذا قانوني وكيف ومن يستطيع إلزام المدرسة بإشراك الأهالي -اللجنة – في المجلس التربوي.

  4. مدفوعات الأهل للرحلات
    في كل سنة تضع المدرسة خطة للرحلات وتطلب من الأهل تغطية الرحلات ولكن يتضح لنا أن عدد الرحلات والمبالغ مبالغ فيه فلمن نتوجه وهل هنلك قانون يمنع جباية مبالغة من الأهل للرحلات مع العلم أن المفتش وافق على برنامج الرحلات دون معرفة التكاليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة