ماذا تفعل عندما تغضب!!

تاريخ النشر: 30/01/11 | 8:08

صديقة الموقع ميساء بعثت لنا رسالة تقول فيها: “كلنا نغضب، كلنا يفقد السيطرة على أعصابه ويتصرف بتصرف لا تحمد عقباه…ولكن لماذا لا نتروى ونملك زمام الأمور قبل ان نندم على تصرف طائش فيه آذية لنا ولغيرنا. فيا عزيزي احببت ان أن انقل لكم هذه المعلومات لتعرف متى انت غاضب وكيف لك ان “تنفس” غضبك هذا…”

هل حدث يوماً أن فقدت أعصابك؟ هل صرخت وقتئذ وزمجرت، أو أردت أن تضرب أحداً؟ ربما دخل أخوك الصغير غرفتك ولعب بألعابك دون إذن منك. أو ربما أعطاك معلمك أكثر مما يجب من الوظيفة المنزلية. أو قد يكون أحد أصدقائك استعار منك الفيديو المفضل إليك، وكسره وهذا ما أغضبك!

الكل يغضب. ربما تفقد أعصابك ويشتد انفعالك، أحياناً قد يكون الغضب مفيداً. عندما يلقى أي شخص معاملة جائرة، يستمدون القوة من غضبهم فيدافعون عن أنفسهم. الشيء الصعب في الأمر أن تتعلم كيف تتصرف بهذه المشاعر الجيّاشة.

ما هو الغضب؟

الإنسان مليء بالمشاعر في بعض الأوقات قد تكون سعيداً، وفي أوقات أخرى قد تكون حزيناً، أو ربما غيوراً. الغضب ما هو إلا نوع آخر من المشاعر. لا ضير من أن تغضب من وقت لآخر– في الواقع، الغضب شيء ضروري في بعض الأحيان. إلا أنه عليك التخلص من غضبك بالطريقة السليمة، وإلا فستكون كالقدر المغطى المليء بماء يغلي، إذا لم يتسرب البخار إلى خارج القدر يشتد غليان الماء فيطير الغطاء بفعل ضغط البخار. عندما يحدث لك مثل ذلك، لا يعود في الأمر خير لأحد.

ما الذي يغضبك؟

الأشياء التي تغضب المرء كثيرة. قد تغضب من شيء لمجرد أنه ليس كما تهوى. ربما تغضب من نفسك لأنك لا تفهم وظيفتك المنزلية، أو لأن فريقك خسر مباراة مهمة. عندما تجد صعوبة في تحقيق هدفك تشعر بالإحباط.. هذا الإحباط قد يؤدي بك إلى الغضب.

قد يغضبك الأشخاص الذين يتعمدون مضايقتك أو يشتمونك. أو قد تغضب من والديك لاعتقادك أن بعض القواعد التي يفرضونها عليك جائرة. والأسوأ من كل ذلك هو أن تتلقى اللوم على شيء لم تقترفه. كما وأنه من الممكن أيضاً أن تغضب ولا تدري لماذا أنت غاضب.

كيف أستطيع أن أعرف أنني غاضب؟

هناك عدة انفعالات تدل على شـعورك بالغضب. جسمك عادة يدلك على أنك غضبان. هل تتنفس بسرعة؟ هل يبدو وجهك أحمر وهاجاً؟ هل عضلاتك متوترة وقبضتاك مطبقتان بقوة؟ هل تريد كسر شيء ما أو ضرب أحد ما؟ الغضب يجعلك تصيح وتزمجر على من حولك، حتى على من تود أو تحب.

بعض الناس يكتمون غضبهم في صدورهم. إذا أنت فعلت ذلك أصابك صداع ودب الوجع في معدتك. وقد تشعر بأنك شخص تافه وتزدري نفسك أو تجهش في البكاء. ليس من الحكمة أن تكتم غضبك، بل يجب عليك أن تجد طريقة ما تنفس فيها عن نفسك دون أن تؤذي نفسك أو تؤذي غيرك.كيف أستطيع أن أعرف أن شخصاً ما غضبان؟

عندما يكون أحد ما غضبان، تراه يستدير مبتعداً عنك أو يقلع عن التكلم معك. وقد يخلد إلى الهدوء والعزلة. بعض الناس يعمدون إلى الصراخ ويحاولون إيذاء من حولهم. إذا كان شخص ما غضبان كل هذا الغضب، يجدر بك الابتعاد عنه بالسرعة الممكنة. بعد الابتعاد عنه. قف وفكر. حاول اكتشاف سبب غضبه. هل باستطاعتك تغيير الوضع إلى الأفضل؟ كيف يشعر هذا الشخص بالغضب؟ عندما تهدأ ثائرة غضبه، حاول أن تكلمه عن هذا الأمر.أصغ لما يقوله.

كيف يجب علي أن أتصرف إذا غضبت؟

لا تفقد السيطرة على نفسك إذا غضبت. التنفيس عن غضبك بتوبيخ الآخرين أو إيذائهم لن يحل المشكلة. بدلاً من ذلك، اعترف لنفسك أنك غضبان، وحاول معرفة السبب. ما الذي تستطيع أنت عمله لمنع تكرار ذلك؟ إذا حصلت أختك الصغيرة على لعبة ولم تحصل أنت على شيء لا يجوز لك تحطيم تلك اللعبة. لا بأس أن تطلب منها مشاركتك باللعب بتلك اللعبة. أو إذا كانت وظيفتك المنزلية بموضوع العلوم صعبة، لا تمزق دفترك بل اطلب المساعدة من معلمك أو من أحد والديك.

التغلب على الغضب

فيما يلي بعض الأشياء التي تستطيع عملها عندما تبدأ تشعر بالغضب:

* تكلم مع صديق تثق به.

* عد من واحد إلى عشرة.

* عانق أحداً.

* اضرب الأرض بقدميك.

* اضرب الوسادة، فالوسادة لا يؤذيها الضرب.

* ارسم صورة تبرز معالم غضبك.

* العب لعبة فيديو.

* اركض حول البيت خمس مرات بأقصى سرعتك.

* اقلع الأعشاب من الحديقة.

* فكر أفكاراً حسنة (فكر مثلا بإجازة ممتعة أو بنوع تفضله من الرياضة).

* اركب الدراجة واذهب بها مشوار، أو قم بالتزلج مع الآخرين.

يستحيل أن لا يغضب الإنسان قط. ولكن تذكر أن تصرفك عندما تكون غضباً قد يجعل الحال أفضل أو قد يزيده سوءاً. سـيطر على الغضب.. لا تدع الغضب يتملكك…..

واخيراً ،انتم، ماذا تفعلون عندما تغضبون؟!

‫7 تعليقات

  1. مشكورة أخت ميساء على المعلومات .
    قبل كل شيئ علينا أن لا نكون نحن السّبب في إغضاب أي شخص كان . وذلك بتعاملنا الجيد الحسن وعدم التّعدي على المحيطين بنا . سواء كانو (أهل في البيت الواحد ,جيران في المنزل , جيران في القرية أو المدينة أو حتى دول مجاورة .
    أمّا بالنسبة لتعاملنا مع حالات الغضب :
    علينا أن نسلك منهج رسولنا الكريم محمد صلّى الله عليه وسلّم في التعامل مع الغضب :
    للرسول منهج فعال لتعديل السلوك فى حالات الغضب يتضمن عدة طرق وأساليب ناجحة
    وهي بتكرار وترديد بعض الآيات الكريمة “فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين” (المائدة 13)
    “ولمن صبر وغفر إن ذلك من عزم الأمور” (الشورى 43).
    والحديث الشريف “الشديد الذى يملك نفسه عند الغضب”
    وأهم خطوة لكظم الغيظ هي الإمساك عن الكلام ، وتغيير الهيئة ، بأن يقعد الشخص إن كان واقفا ، ويضطجع إذا كان جالسا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع )

    وهنا لا يعني أن المسلم عليه أن يبقى في كل الأوقات كاظماً لغضبه .
    فهناك حدود أيضاً : حتّى يعلم الظّالم والكافر والمعتدي الفرق بين مسلم حليم صبور وإنسان خنوع مستسلم .
    إذا انتهكت حرمات الله ,علينا أن نغضب لله ورسوله . بل واجب علينا أن ننتصر للحق من الظالم .

  2. الموضوع: ثبت علميـــــــــّا

    ‫ثبت علميـــــــــّا

    أن سماع القرآن يقلل من انتشار

    الخلايا السرطانية في جسم الانسان بل ويدمرها

    أن اطالة السجود يقوي الذاكرة ويمنع الجلطة

    الدماغيه

    أن رفع السبابة للتشهد يزيد من تدفق الدم في

    .جسم الانسان ليساعد على تقوية القلب

    أن السجود يزيل الشحنات الموجبه

    في الجسم لان شحنات الارض سالبة

    قال ابليس
    أعجب لبني آدم ! : يحبون الله ويعصونه ويبغضونني ويطيعونني .

    سنأخذ ستون ثانية من وقتك فقط انشــــــــــــرها ولنرى

    إن كان الشيطان سيمنعك من الأجر أم أنك ستمنعه من وسوسته لخلق الله

    (( قولو: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم))

  3. مشكورة اختي لكن هنالك امور في الحياة اصعب بكثير من التي ذكرتيها وانا الان غاضبة حصل معي العديييييييد من المشاكل ولكنها اصعب المشاكل منها قدمت اليوم لشغل ولم يقبل طلبي لا اجد احد من حولي يفهمني ولا اعرف لماذا الكل غاضب ويصرخ بشدة على اتفه الامور ولا احد منهم يريد النقاش او تفسير وجهة نظره سوى الصراخ والضرب اذا كنتي تجدي حل لهذه المشاكل رجاءءء اخبرينييييي

  4. الى وردة
    افهمك جداً ..انا ايضا كنت غاضبة عندما لم اجد عمل بعد التخرج…لقد مكثت حوالي نصف سنة ابحث عن عمل وكان صعب جدا لكني كسبت بهذه الفترة خبرة كثيرة ووجدت امكنة عمل كثيرة لم تناسبني ربما تناسبك انت او غيرك..فما مؤهلاتك ربما اقترح عليك وعلى من يبحث بعضها

  5. الى رقم 3
    العمل موجود ….السؤال اذا كنت تريدين العمل!!!!
    ابحثي حولك فتجدي…
    اي شيئ هو عمل شريف
    ربما اقترح على الموقع زاوية عمل وكل من يريد العمل يبعث امكانياته ومن يبحث عن عمال يبعث ما يريد. ما رايكم؟؟؟ظ

  6. ان الموضوع ممتاز حتي المكتوب شئ ممتاز. فهل يمكنني أعرف من كتبها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة