الطلاب وأولياء أمورهم يسألون… وهيلا تجيب

تاريخ النشر: 04/08/12 | 16:33

1– فحوص طبية لتلاميذ الصف الاول

س- اي فحوص طبية من المفروض ان يتلقاها تلاميذ الصف الاول في المدرسة?

ج- الفحوص الطبية يجب ان تتم بحضور الأهل وهي ; فحوص النمو, الطول والوزن; فحوص النظر والسمع وتطعيمات. يمكن توجيه اسئلة في هذا الموضوع الى السيدة عيريت لفنه, مفتشة الصحة في وزارة المعارف: تلفون: 02 -5603220/3451 . بريد الكتروني [email protected], والعودة الى دورية المدير العام תשסח/1, 9 2007.

2– طهارة امتحانات البجروت

س- ما هي الخطوات التأديبية الممكن اتخاذها ضد ممتحن بجروت اذا اتضح انه خرق قواعد طهارة الامتحانات?

ج- ستتخذ وزارة المعارف واحدة او اكثر من الخطوات التأديبية التالية: الغاء الامتحان وتعليق احقية الحصول على الشهادة الى حين التقدم الى الامتحان ثانية في نفس الموضوع; تعليق امكانية التقدم للامتحان ثانية لعدد سنوات محدد قد يصل الى 3 سنوات; تعليق امكانية تقدم الممتحن للامتحان في كل المواضيع التي بقيت له لمدة قد تصل الى 3 سنوات; الغاء كل الامتحانات التي تمكن الممتحن من تقديمها حتى حينة او قسم منها; نقل الموضوع لمعالجة المستشار القانوني لوزارة المعارف او الى الشرطة, حسب درجة خطورة الحالة, وذلك حسب ما تراه لجنة طهارة الامتحانات مناسبا. ( دورية المدير العام תש”ס/2(א) 10 1999). الغاء امتحانات بجروت.

3– دروس تقوية ودروس مساعده في المدارس الثانوية – غير ملزمة

س- ابني سينتقل الى المدرسة الاعدادية وقد قيل لنا ان في المدرسة منظومة تقوية في مواضيع معينة بتمويل من الأهالي وانه يجب على الطلاب الضعفاء المشاركة في دروس التقوية. هل يسمح لهم بإجبارنا على ذلك?

ج. لا. حسب توجيهات وزاره المعارف يمكن للمدرسة ان تدير منظومة كهذه بشرط حصولها على موافقه اللواء. الحديث عن منظومة اختياريه يشارك بها من دفع مقابلها. لا يمكن الزام ولي امر بها اذا لم يكن معنيا بمشاركه ابنه ويجب الا يشترط تسجيل الولد للمدرسة بمشاركته بدروس التقوية . (نشره دورية المدير العام תשסג/א(3) 11 2002).

4– ساعات دمج في صفوف عادية للطلاب

س- حددت لابني ساعات دمج بسبب مشاكل عسر تعليمي. لكن ذلك يتم في زاوية من زوايا نفس الصف ولا ارى ان ذلك يساعده. ما العمل؟

ج- هذه طريقة غير صحيحة. يجب ان تكون ساعات الدمج في مكان آخر وليس في نفس الصف. اذا لم يفد التوجه للمدرسة يمكن التوجه الى مركز الدعم البلدياللوائي (מתי”א) والطلب من المسؤولة هناك فحص الموضوع والتدخل لحله, اذا لم تحل المشكلة يمكن التوجه الى مفتشة التعليم الخاص في اللواء او الى المسؤول القطري عن برامج الدمج.

5– – لجنة اولياء امور صفية لجنة اولياء امور مدرسية

س‌- انتخبت للجنة اولياء الأمور الصفية. هل اعتبر عضو في لجنة اولياء الأمور المدرسية بشكل تلقائي?

ج- لا. مجلس اولياء الأمور في المدرسة مكون من اعضاء لجان اولياء ألأمور في الصفوف. من المفروض ان يجتمع المجلس خلال الفصل الاول من كل سنة دراسية, وان ينتخب من بين أعضاءه لجنة اولياء الأمور المدرسية , ويعتبر هؤلاء مندوبي اولياء الأمور في المدرسة. من المفروض ان تضم هذه اللجنة بين 7-15 ولي امر, وهم ينتخبون من بينهم رئيس اللجنة والنائب والمحاسب وغيرهم. يحظر على المدير المشاركة الفعالة في عملية الانتخابات او بتحديد نتائجها.

للمزيد من التفاصيل انظر دورية المدير العام תשסד/4(א), 1 كانون اول 2003.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

تمّ اكتشاف مانع للإعلانات

فضلاً قم بإلغاء مانع الإعلانات حتى تتمكن من تصفّح موقع بقجة